آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » البقرة بـ 58 مليون ليرة.. وكيلو الخروف القائم 66 ألفاً … بائع لحوم: الإقبال على اللحوم انخفض بنسبة 75 بالمئة!؟

البقرة بـ 58 مليون ليرة.. وكيلو الخروف القائم 66 ألفاً … بائع لحوم: الإقبال على اللحوم انخفض بنسبة 75 بالمئة!؟

خالد خالد

 

أكد صاحب محل لبيع اللحوم الحمراء بالقنيطرة ارتفاع الأسعار بشكل لافت، وذلك مع إعلان الحكومة السماح بتصدير الأغنام، مبيناً أن كيلو الخروف القائم كان 44 ألفاً قبل أسبوعين ثم ارتفع إلى 55 – 57 ألفاً الأسبوع الفائت، واليوم وصل كيلو الخروف القائم إلى 66 ألف ليرة.

 

وكشف صاحب أكبر ملحمة بالقنيطرة عن انخفاض المبيعات بشكل لافت حيث كانت المبيعات جيدة واليوم يقوم بذبح خروفين فقط، وأن الإقبال على اللحوم الحمراء بشكل عام انخفض بنسبة 75 بالمئة، موضحاً أن سعر كيلو المسوفة 130 ألف ليرة، واللحم بعظمه 110 آلاف ليرة، أما كيلو العجل القائم فهو 52 ألف ليرة ولحم المسوفة 125 ألف ليرة، مطالباً المعنيين بوضع تسعيرة مناسبة ترضي البائع والمستهلك وعلى أرض الواقع وليست تسعيرة استفزازية.

 

وأكد أبناء المحافظة عزوفهم عن شراء اللحوم الحمراء بجميع أنواعها، مبينين أن بعض العوائل المتعففة لم تشترِ اللحوم من الموسم الماضي، التي انضمت إلى قائمة الأحلام للمواطن وعائلته.

 

وأوضح أحد المربين أن أسعار الخراف والأبقار ارتفعت بشكل لافت مؤخراً لأسباب عديدة (لا مجال لذكرها) وأسباب أخرى معروفة للجميع منها غلاء العلف والتربية والدواء والعلاج وتكاليف النقل ونفقات أخرى، مبيناً أن أحد المواطنين اشترى بقرة هذا الأسبوع برقم قياسي وصل إلى 58 مليون ليرة.

 

وأضاف: إن الأسعار الحالية غير مناسبة لدخل المواطن بسبب الوضع المعيشي وتدني القدرة الشرائية عند أبناء القنيطرة لكونهم من أصحاب الدخل المحدود، وواقع الحال اليوم يشير إلى ذلك.

 

وأشار مدير فرع السورية للتجارة بالقنيطرة فراس مهاوش إلى التدخل الإيجابي للمؤسسة وتوفير اللحوم في صالتي البعث وخان أرنبة بعد الارتفاع الكبير بأسعار اللحوم، مشدداً على أن أسعار اللحوم والفروج بالسورية للتجارة أقل من السوق المحلية والدليل الإقبال على المادة في صالاتها وطلبات المواطنين بتوفيرها في كل الصالات.

 

وبيّن عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة فرج صقر أن أسعار اللحوم الحمراء تخضع للعرض والطلب وكمحافظة لا يمكن تحديد الأسعار لمادة اللحوم بسبب التذبذب في العرض والطلب، مؤكداً أنه سيتم تكليف لجنة لتحديد الأسعار لإعداد دراسة واقعية وعادلة لجميع أسعار اللحوم الحمراء بشكل يتناسب مع دخل المواطن والبائع، ورأى أن أسعار لحوم الغنم حالياً على أرض المحافظة مقبولة قياساً إلى أسعار الريف ودمشق.

 

وتوقع أن تشهد أسعار اللحوم الحمراء انخفاضاً بعد الأمطار الأخيرة نتيجة المراعي الوافرة وانخفاض استهلاك الأعلاف.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرير لـ”اليونيسف” يكشف تأثير 6 أشهر من العدوان الإسرائيلي على أطفال لبنان

منظمة الأمم المتحدة للطفولة، “اليونسيف”، تكشف في تقرير لها تأثير ستة أشهر من الحرب الإسرائيلية على الأطفال في لبنان.   قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، ...