آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » البيت الأبيض يرفض تأكيد لقاء بايدن بنتنياهو في نيويورك الأسبوع المقبل

البيت الأبيض يرفض تأكيد لقاء بايدن بنتنياهو في نيويورك الأسبوع المقبل

وسائل إعلام أميركية علّقت على تصريح البيت الأبيض بعدم تأكيد حصول لقاء بين بايدن ونتنياهو، مؤكدة أنّ “السياسة الإسرائيلية الحالية أدّت إلى توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.

 

الولايات المتحدة الأميركية

سياسة

اليوم 14:17

كيربي

أكّد الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، أنّه “ليس هناك لقاء يمكنني الحديث عنه في هذه المرحلة”.

في مفاجأة محتملة لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، نفى البيت الأبيض ما تردد عن أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيلتقي بنتنياهو في نيويورك، بدلاً من البيت الأبيض، في وقت لاحق من هذا الشهر.

 

وكان يفترض أن يأتي اللقاء المزمع عقده، بعد أكثر من 9 أشهر من الوساطات وتبادل للانتقادات، عقب تأليف الحكومة الإسرائيلية مطلع العام، وسط استنكار الإدارة الأميركية المتكرر لتصريحات نتنياهو ومشروعه للتعديلات القضائية، التي وصفها أكثر من مسؤول أميركي بأنها متطرفة ومهددة للنظام السياسي في “إسرائيل”.

 

ففي حديث مع صحافيين عن احتمال لقاء الرئيس الأميركي بايدن برئيس حكومة الاحتلال نتنياهو، على هامش اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة الأسبوع المقبل، أكّد الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، أنّه “ليس هناك لقاء يمكنني الحديث عنه في هذه المرحلة”.

 

وعلّقت وسائل إعلام أميركية على تصريح البيت الأبيض، معتبرةً أنّ “السياسة الإسرائيلية الحالية أدّت إلى توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.

 

ولطالما دأب الرؤساء الأميركيون على دعوة رؤساء الوزراء الإسرائيليين لزيارة البيت الأبيض بعد الانتخابات، كما كانت تعتبر سبباً للتنافس في واشنطن، وورقة قوة في الوسط السياسي الأميركي تشير إلى دعم اللوبي الصهيوني للرئيس الأميركي، حتى أنّ بايدن استعمل خطاباً صهيونياً للترويج لحملته الانتخابية.

 

لكنّ نتنياهو لم يتلقَّ حتى الآن مثل هذه الدعوة الرسمية، منذ عودته إلى منصبه في نهاية كانون الأول/ديسمبر.

 

مواضيع متعلقة

مصدر أمني إيراني للميادين: الكشف عن معلومات سرّية حول نتنياهو

مصدر أمني إيراني: نتنياهو متورط في ملف قضائي خطير يهدد حياته السياسية

اليوم 16:18

 

رئيس لجنة التواصل الدرزية في فلسطين: تحدّيت المنع الإسرائيلي وهذه رسالتي لأهل السويداء

رئيس لجنة التواصل الدرزية في فلسطين: تحدّيت المنع الإسرائيلي وهذه رسالتي لأهل السويداء

اليوم 14:45

 

وقد رفض بايدن دعوة نتنياهو إلى البيت الأبيض أكثر من مرة، على الرغم من الوضع السياسي الهشّ الذي يعانيه الكيان، بسبب التوترات بشأن خطة الحكومة للتعديلات القضائية، والتصريحات المتطرفة لأعضاء ائتلافه، التي سببت “نقطة ضعف دبلوماسية” لرئيس حكومة الاحتلال.

وكان نتنياهو دعا، الأسبوع الفائت، زعيم المعارضة بني غانتس، للتفاوض بشأن التعديلات القضائية.

 

وبحسب موقع “والاه” العبري، فإنّ نتنياهو خاطب رئيس “معسكر الدولة” المعارض، بيني غانتس، مساء اليوم الثلاثاء، ودعاه إلى التوصل إلى اتفاق معه بشأن التعديلات القضائية، وذلك على خلفية مخطط التسوية الذي صاغه رئيس كيان الاحتلال، إسحاق هرتسوغ.

 

لكن نتنياهو لفت غانتس إلى أنه “من أجل التوصل إلى اتفاقات، عليك أن تفعل شيئاً واحداً بسيطاً، نضع جانباً كلّ الشروط المسبقة، وجميع العقبات، ونذهب إلى الغرفة ونتحدث”.

 

وجاء هذا التصريح في نهاية مشاورات عقدها نتنياهو مع وزير القضاء ليفين والمقربين منه، الوزير رون ديرمر وميخائيل رابيلو.

 

لكن محللين إسرائيليين ذكروا أنّ “اللين الذي أبداه نتنياهو في مواقفه بخصوص التعديل القضائي مرتبط بزياراته السياسية، وخاصة زيارته المتوقعة إلى الولايات المتحدة”.

 

إذ قالت موريا وولبرغ، مراسلة الشؤون السياسية في القناة، إنه “من أجل فهم دعوة نتنياهو إلى الحوار، والمخطط الذي ظهر، يجب النظر إلى جدول أوقات الزيارات السياسية لرئيس الحكومة، فبعد أيام سيغادر إلى الولايات المتحدة، وما يريده هو لقاء مع الرئيس الأميركي جو بايدن”.

 

وأضافت وولبرغ أنّ “الأخير حتى الساعة لا يردّ بالسلب أو بالإيجاب، وما إذا كان الاجتماع سيجري في البيت الأبيض، ولكن رئيس الحكومة يعرف جيداً أنّ أي حوار أو سعي نحو تسويات، ولو من قبيل الاستعراض، سيساعده مقابل الأميركيين”.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الغضب يجتاح إسرائيل.. الآلاف من الإسرائيليين ينزلون للشوارع للمطالبة بانتخابات مبكرة وإبرام صفقة تبادل مع “حماس”

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، السبت، في عدة مدن منها تل أبيب وحيفا، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة “حماس”، وإسقاط الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو، ...