آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » الرئيس الأذري يشترط على أرمينيا وضع جدول لسحب قواتها من قره باغ مقابل وقف القتال

الرئيس الأذري يشترط على أرمينيا وضع جدول لسحب قواتها من قره باغ مقابل وقف القتال

اشترط رئيس أذربيجان، إلهام علييف، اليوم الاحد، على أرمينيا عرض جدول زمني لسحب قواتها من منطقة اقليم قره باغ مقابل وقف إطلاق النار.
وقال علييف، في كلمة تلفزيونية، نقلها موقع قناة “روسيا اليوم” الالكتروني : إن بلاده انتظرت إعادة أراضيها على مدار 30 عاماً، مشيراً إلى أن أذربيجان دعت مراراً في وقت سابق إلى فرض عقوبات على أرمينيا، بسبب ما وصفه بـ«احتلالها» إقليم ناغورني قره باغ، لكن هذه الدعوات لم تلق آذاناً صاغية.
واعتبر علييف أن المسؤولية عن التصعيد الحالي تقع على عاتق أرمينيا وزعماء بعض دول الاتحاد الأوروبي، وأشار إلى أن الشرط الوحيد لأذربيجان هو ما اسماه “تحرير أراضيها»، مشترطاً على أرمينيا القبول بأن اقليم قرة باغ المتنازع بين البلدين لا يتبع لها.
وتدور منذ 27 ايلول الماضي اشتباكات مسلحة على خط التماس بين القوات الأذربيجانية والقوات الأرمينية في إقليم قره باغ والمناطق المتاخمة له وتصاعدت حدتها اليوم، في أخطر تصعيد بين الطرفين منذ أكثر من 20 عاماً، وسط اتهامات متبادلة ببدء الأعمال القتالية وجلب مسلحين أجانب.
والقتال الحالي هو الأعنف منذ التسعينات، ويعزّز مخاوف من نشوب حرب إقليمية أوسع وسط مخاوف شديدة على الاستقرار في جنوب القوقاز، وهي المنطقة التي تنقل النفط والغاز من أذربيجان إلى الأسواق العالمية.

 

سيرياهوم نيوز 5 – الوطن 4/10/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«فيالق أفريقيا» تصل إلى النيجر: أميركا تُلفظ… وروسيا تتمدّد

محمد عبد الكريم أحمد   كما في الستينيات، حين كانت القارة الأفريقية حافلة بالتقلّبات الجيواستراتيجية الحادّة على خلفية انحياز دولها إلى المعسكرَين الشرقي أو الغربي، ...