آخر الأخبار
الرئيسية » كلمة حرة » الساعات المفقودة .. !؟

الساعات المفقودة .. !؟

 

سلمان عيسى

سأتجاوز ال ١١٠٠ دولار التي قال وزير الكهرباء انها تعادل تأسيس وتجهيز وانتاج كيلو واط ساعي ، وسأتجاوز ايضا كيف سيتم احتساب اسعار الدولار في هذه الحالة – على الدولار الجمركي او دولار الحوالات او دولار التصدير ( المنصة ) ام السوق السوداء .. وسأتجاوز ان كان هذا الكلام الذي قاله وزير الكهرباء تحت قبة مجلس الشعب – قد مر دون ان يتوقف احد عنده .. علما ان المجلس الموقر يضم الكثير من الخبراء والفنيين والحقوقيين والعارفين بأسعار الدولار .. وكلف انتاج الكهرباء ..
لم يصلنا طبعا ان احدا سأل عن كيفية احتساب هذه التسعيرة ( ١١٠٠ ) والتي تبلغ باسعار السوق السوداء اليوم في الحد الادنى .. حوالي ١٦،٥ مليون ليرة .. ؟!مسكينة هذه الحكومة كم تتحمل من اعباء الدعم في الكهرباء والخبز والمواد الاساسية ..؟!
لكن سأتوقف عند امرين الاول هو ما عرضه الوزير امام المجلس عن ان كلفة نقل وتوزيع الكيلو واط الساعي الواحد تبلغ ٤٠٠ دولار اي ٦ ملايين ليرة على اسعار السوق السوداء .. وهذا في الحد الادنى طبعا ..
نعم يحق للوزير ان يقول ما يريد طالما انه يعتقد ان ذاكرة المواطنين هي مثل ذاكرة العصافير او الدجاج .. وانه يقدم شهادة للتاريخ امام برلمان يأس على ما يبدو من الاخذ والرد – او انه يصدق ما يقوله الوزير وقد يصفق له ..
الامر الثاني الذي يجب التوقف عنده ان ما يصل الى محطات التوليد من الغاز يتراوح بين ٩ – ١٠ ملايين مترا مكعبا، ببنما الحاجة اليومية هي ١٨ مليون مترا ..
وانه يصل محطات التوليد يوميا بين ٥ – ٦ آلاف طنا من الفيول في اليوم بينما تحتاج هذه المحطات الى ١٠ آلاف طنا يوميا .. ماذا يعني هذا يا سادة مجلس الشعب :
لم يعد الحديث مجديا عن تكاليف انشاء محطات التوليد ( كلفة الانتاج التي تحدث عنها الوزير ١١٠٠ ) لأن محطات التوليد في الدير علي ووديان الربيع وجندر والزارة وحلب ومحردة وبانياس انشئت قبل هذا ( التقريش الممل ) بأعوام طويلة .. وذر الرماد في العيون .. اذا كان المقصود انشاء محطة الرستين في اللاذقية .. فهذا سابق لأوانه – اي انتجوا كهرباء ( وحاكونا ) ..
وبخصوص كلفة النقل والتوزيع التي قدرها الوزير ب ٤٠٠ دولار للكيلو – نعتقد ايضا انه حسبة قديمة من ايام شركة ( الشبكات ) التي ينحصر دورها تقريبا في هذه الايام بأعمال الصيانة والترميم .. المقصود من تفنيدنا هو ..( هاتوا غيرها ) ..
بعد حديث الوزير عن كميات الغاز والفيول التي تغذي محطات التوليد .. دعونا نذكر اولا ان اجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة هذه الايام تتراوح بين ٢٤٠٠ – ٢٥٠٠ كيلو .. وان استطاعة محطات التوليد قبل الازمة كانت انتاج حوالي ٩٠٠٠ كيلو وهذه كانت تؤمن التغذية لأكثر من ٢٠ ساعة يوميا في الحد الادنى .. في حديث الوزير ما يؤكد على ان محطات التوليد تستهلك يوميا اكثر من ٥٠ % من احتياجاتها للغاز والفيول ( بين ٩ – ١٠ ملايين مترا مكعبا من الغاز و بين ٥ – ٦ آلاف طنا من الفيول ) .. اي ان التغذية الكهربائية يجب ان تكون ثلاث ساعات وصل وثلاث ساعات قطع ..السؤال : لماذا لا نحصل على نصف ما تنتجه محطات التوليد .. بل ان ما يصل الينا هو اقل بكثير من ثلث الثلث ..اي ان هناك الكثير من الساعات المفقودة ..؟!
لن نتوسط لدى مجلس الشعب للحصول على ثلاث ساعات تغذية .. بل سنطلب منه السعي لتبسيط اجراءات الحصول على قروض الطاقة .. فهو الهدف الاسمى لدى الحكومة ووزارة الكهرباء .. ؟!
(خاص لموقع سيرياهوم نيوز)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

( نحن ) البؤساء .. ؟!

  سلمان عيسى تعودنا ان ( نتبوأ ) المراكز الاولى عالميا وهذا قدرنا .. لذلك لم نتفاجأ من ان نكون في المركز الثاني عربيا والرابع ...