آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » الهرم الأكبر الرابع لمصر… ما سرّ اللغز؟

الهرم الأكبر الرابع لمصر… ما سرّ اللغز؟

كانت ومازالت أسرار الحضارة المصرية القديمة كتاب لم يبلغ العلماء نهايته، فبعد كل هذه السنوات حدد الخبراء “الهرم الأكبر الرابع” لمصر، بعد أن قاموا بفك تشفير حساب ورد في نص يعود تاريخه إلى ما يقرب من 300 عام.

هضبة الجيزة هي موطن للهرم الأكبر وهرم خفرع وهرم منقرع، تلك الأهرامات الثلاث التي بنيت خلال عهد الأسرة الرابعة للمملكة القديمة، ولكن وفقاً لملاحظات قبطان بحري دنماركي ومستكشف أثري ، كان هناك ذات يوم هرم رابع يقع غرب هرم منقرع، وبعد ما يقرب من ثلاثة قرون ، تمكن المؤلف” جيسون كولافيتو” من حل اللغز.
كتب: “في عامي 1737 و 1738 ، سافر فريدريك لويس نوردن إلى مصر والنوبة لإعداد تقرير عنهما للملك كريستيان السادس، وبعد سنوات تم تجميع تلك التقارير في مجلد” رحلة مصر وآخرون في عام 1755″.
واشتهر المجلد بتصوير أبو الهول لأول مرة دون أنفه وبأسلوب واقعي، لكن بالنسبة للمؤرخين، فإن المجلد مثير للاهتمام بسبب الأخطاء التي ارتكبها نوردن، وفي عام 1757 ، تمت ترجمة نص نوردن إلى الإنجليزية ونشر تحت عنوان” رحلات في مصر والنوبة “.
فقد أشار “كولافيتو”:”في الترجمة ، يصف نوردن ما يسمى بالهرم الأسود ، والذي يسميه الهرم الرابع على خط قطري تقريباً “مع الثلاثة الآخرين، ويسجل الكتاب توثيق نوردن الشامل لرحلته عبر مصر ويحتوي على بعض الرسوم الواقعية الأولى للآثار المصرية”.
ولكن يبدو أن إحدى هذه الرسوم تظهر أربعة “أهرامات عظمى” ووصفه لهضبة الجيزة يختلف عما نراه اليوم، تقول روايته: “الهرم الرابع أقل بمئة قدم من الثالث، إنه مثل الآخرين ، مكشوف من الخارج ، مغلق ، لكن ليس له هيكل مثل الأول، و قمته تنتهي بحجر واحد كبير ، يبدو أنه كان بمثابة قاعدة التمثال”.
كما جاء في نص التقارير المصور لـ نوردن “لا يمكن القول إنه يتطابق تماماً مع الآخرين ، بقدر ما يميل أكثر إلى الغرب، هذه الأهرامات الأربعة العظيمة محاطة بالعديد من الأهرامات الصغرى.”
إضافة إلى أهرامات أخرى أوضحها “كولافيتو” وهي :”هرم الأقمار الصناعية المدمر ، على شكل هرم متدرج ، ينتهي بمكعب ، بينما يمكن القول إن أقصى الشرق يشبه الركام ، كما يصف نوردن” الكومة الكبيرة . ومع ذلك ، بقي لدينا سؤال محير واحد ، أشار إليه الكولونيل فايس:” لقد أغفل السيد نوردن تماماً هرمي القمر الصناعي، ربما دفنوا جزئياً في الرمال؟ أخشى أنه ليس لدي إجابة عن كيف فات نوردن هرمين “.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماغي بوغصن ترد على سيرين عبد النور

  ردت الفنانة اللبنانية ماغي بوغصن على تعليق مواطنتها سيرين عبد النور بأن دورها في مسلسل «للموت» كان من نصيب الأخيرة، ولكن تم استبدالها بسبب ...