الرئيسية » حول العالم » اليونان تطالب الاتحاد الأوروبي بالرد على انتهاكات النظام التركي

اليونان تطالب الاتحاد الأوروبي بالرد على انتهاكات النظام التركي

طالب وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات صارمة بحق النظام التركي رداً على انتهاكاته لحقوق اليونان السيادية.

وقال دندياس في حديث لقناة سكاي اليونانية قبيل أول اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي منذ بداية جائحة فيروس كورونا سيعقد يوم غد في بروكسل إن اليونان ستطلب من الاتحاد إعداد قائمة بأقوى إجراءات قد تتخذ بحق تركيا في حال مخالفتها الحقوق السيادية لليونان وذلك في إشارة إلى أعمال التنقيب التركية في شرق المتوسط.

وانتقد دندياس سياسات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان وقال إن أردوغان يتجاوز الخطوط ويدير ظهره للمجتمع الدولي وقواعده… يجب علينا ألا نتجاهل الحقيقة المتمثلة بأنه لا يظهر أي روح تعاون ضمن إطار القانون الدولي.

من جهة أخرى أكد المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتساس في حديث للقناة أن تركيا ستواجه عقوبات على خلفية قضية تحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد وقال إن “أردوغان ارتكب خطأ تاريخياً.. اليونان تدين هذه الخطوة وستفعل كل ما بوسعها كي تكون لهذه الخطوة تبعات بالنسبة لتركيا”.

وأضاف بيتساس “يجب على كل من يخالف القانون الدولي أن يدرك أن هذا السلوك غير الشرعي سيجلب له عقوبات مؤلمة.. أن مسألة آيا صوفيا قضية دولية والشيء المؤكد الوحيد هو أن مثل هذه المخالفة ومثل هذه الإساءة الكبرى يجب أن تتلقى رداً مناسب” مؤكداً أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة والحديث لا يدور فقط عن عقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي بل ومن قبل منظمات دولية مثل اليونسكو”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد سحب سفيره.. الرئيس الكولومبيّ يُهدِّد بقطع العلاقات بإسرائيل لرفضها وقف النار.. أوغلو لأردوغان: لماذا شحنات البترول مستمرّة من تركيّا لإسرائيل ووقود الطيران الإسرائيليّ يُرسَل من طرفنا؟ إيطاليا ترفض بيع الأسلحة للكيان

في الوقت الذي تتعرّض فيه دولة الاحتلال لضغوطٍ عالميّةٍ وتُهديداتٍ بالعزل الدوليّ لجرائمها في قطاع غزّة، فموقف العديد من الأنظمة العربيّة والإسلاميّة لم يرتقِ إلى ...