آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » بعد كوارث الحرائق.. أين وصلت اللاذقية بمعالجة الطرق الحراجية وخطوط النار

بعد كوارث الحرائق.. أين وصلت اللاذقية بمعالجة الطرق الحراجية وخطوط النار

حقيق نعمان برهوم:
بعد كارثة الحرائق الأخيرة التي طالت الغابات والأشجار الحراجية في المحافظة والتي امتدت إلى الأراضي الزراعية وبعض بيوت المواطنين، اتضح أن هناك مشكلة في خطوط النار والطرق الحراجية داخل الغابات والحراج.. لأن تلك الطرق الحراجية تحتاج إلى صيانة بشكل سنوي نتيجة الأمطار وما يرافقها من انجرافات في التربة.. حيث نتج عن ذلك عدم قدرة سيارات الإطفاء الوصول إلى وسط الغابات والحراج.. والمناطق التي اجتاحتها النيران في الزمن المناسب.. الأمر الذي جعل الخسائر كبيرة جداً.

أكثرها انتشاراً ما حصل في 2020.
في تصريح لصحيفة “الثورة” يوضح المهندس منذر خير بك مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في اللاذقية: أن محافظة اللاذقية تتعرض سنوياً لعدد من الحرائق خلال موسم الصيف والخريف.. حيث كان أكبرها عدداً وأشدّها وأكثرها انتشاراً ما حصل في عام 2020، فقد تعرضت بعض مناطق وقرى المحافظة لموجة كبيرة من الحرائق أتت على مساحات واسعة من الأراضي الحراجية والزراعية، وتجاوزت ذلك وامتدت إلى بيوت بعض المواطنين في عدد من القرى.
* ضرورة ملحة
وأكد المهندس خير بك على أنّ شق الطرق الحراجية والزراعية يُعدّ من الضرورات الملحّة ومن أهم إجراءات الحيطة والحذر للحدّ من امتداد الحرائق وتسهيل وصول جهات الإطفاء والتدخل السريع لإخمادها ومحاصرتها في أضيق المساحات.
وانطلاقاً من أهمية هذا الأمر تقوم مديرية الزراعة بشكل سنوي بترميم خطوط النار القديمة.. وشق خطوط النار الجديدة في بعض المواقع الحراجية التي تستطيع الآليات العمل ضمنها.
* عوائق طبيعية
وأشار إلى أن بعض المواقع الحراجية في المحافظة يستحيل شق طرق فيها أو خطوط نار وذلك بسبب تضاريس المواقع الحراجية الوعرة المتمثلة بانحدارات شديدة وطبيعة صخرية قاسية وصعوبة الوصول إليها خاصة للآليات الثقيلة.
* خطة لترميم الطرق الحراجية
وحول شق الطرق الحراجية والزراعية بين قيام المديرية عام 2020 بشق 31.2 كم من أصل خطة 37 كم كانت مقررة، وترميم 2000 كم بنسبة تنفيذ 100% من الخطة التي كانت مقررة للترميم.
ولفت إلى أن هناك من هذه المساحات ما تمّ تنفيذه بعد موجة الحرائق مباشرة.. حيث تمّ فرز عدد كبير من الآليات من أجل إنجاز الأعمال المطلوبة في المواقع المحروقة وفق التوجيهات التي صدرت بعد موجة الحرائق، حيث تمّ شق /10.65/ كم وترميم /83/ كم.
إضافةً إلى شق وترميم طرق زراعية ضمن المواقع المحروقة حيث تمّ شق /6.5/ كم ضمن المواقع المحروقة في منطقة القرداحة وترميم /10.5/ كم منها /6.5/ في منطقة القرداحة، و/4/ كم في منطقة اللاذقية– قرية بللوران.
وأضاف أنه في هذا العام تمّ وضع خطة لترميم الطرق الحراجية لشق /10/ كم خطوط نار وطرق حراجية، و/1700/ كم ترميم خطوط نار وطرق حراجية معمول بها سابقاً.
وبما أنّ الغاية من الترميم هو إصلاح التشوهات والانزلاقات التي تحدث بسبب الأمطار لذا يُراعى تنفيذ الخطة فور انتهاء موسم الأمطار لتكون الطرق الحراجية جاهزة خلال موسم الحرائق، لذلك لا نبدأ بتنفيذ خطة الشق والترميم قبل بداية شهر نيسان(انتهاء موسم الأمطار)

(سيرياهوم نيوز-الثورة٢٨-٣-٢٠٢١)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كشف ملابسات جـ.ريمة قـ.تل مروعة حصلت في حمص وفرع الأمن الجنائي يلقي القبض على الفاعل خلال أقل من 24 ساعة.

تاريخ 2024/4/3 أُخبر فرع الأمن الجنائي في حمص بدخول شاب في العقد الثالث من العمر إسعافاً إلى مشفى الباسل مفارقاً الحياة إثر تعرضه لطـ.لق نـ.اري ...