آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » بوتين يبحث مع رئيس جنوب أفريقيا اتفاقية الحبوب وخطة السلام الأفريقية

بوتين يبحث مع رئيس جنوب أفريقيا اتفاقية الحبوب وخطة السلام الأفريقية

بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اتصالٍ هاتفي مع نظيره الجنوب أفريقي، سيريل رامافوزا، المبادرة الأفريقية للسلام لحل الأزمة الأوكرانية، وصفقة الحبوب.

وجاء في بيان الكرملين أنه “بمبادرة من الجانب الجنوب أفريقي، أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا”.

وحسب البيان، شكر سيريل رامافوزا، الرئيس بوتين على الترحيب الحار والمحادثة البناءة حول السبل الممكنة لحلّ الوضع في أوكرانيا، خلال الزيارة التي قام بها زعماء وممثلو عدد من الدول الأفريقية إلى سان بطرسبورغ في حزيران/يونيو الماضي.

وأضاف البيان أنّ دراسة مبادرة السلام الأفريقية بشأن أوكرانيا ستستمر في إطار القمة الروسية – الأفريقية في نهاية تموز/يوليو الجاري.

وفي ما يتعلق باتفاقيات إسطنبول، شدد بوتين على أنّ “الالتزامات المنصوص عليها في مذكرة روسيا والأمم المتحدة ذات الصلة لإزالة العقبات أمام تصدير الأغذية والأسمدة الروسية لا تزال غير مستوفاة”.

وأكد بوتين أنّ “الهدف الرئيسي من الصفقة، وهو توريد الحبوب إلى البلدان المحتاجة بما في ذلك تلك الموجودة في القارة الأفريقية، لم يتحقق”.

وتُعقد القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي “روسيا – أفريقيا” يومي 27 و28 تموز/يوليو 2023، في سان بطرسبورغ.

وفي 17 حزيران/يونيو، التقى الرئيس الروسي  وفداً من القادة الأفارقة ضم رئيس جنوب أفريقيا، والرئيس السنغالي ماكي سال، ورئيس جزر القمر عثمان غزالي، ورئيس زامبيا هاكايندي هيشيليما، كما ضم رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ومبعوثين لرئيسي أوغندا يوري موسيفيني، وجمهورية الكونغو دينيس ساسو نغيسو.

وأبدى بوتين حينها استعداد بلاده لـ”حوار بنّاء مع الراغبين في السلام”، مشيداً بـ”النهج المتوازن” لوسطاء وفد دول أفريقيا، تجاه الصراع في أوكرانيا.

والمبادرة الأفريقية لحل الأزمة الأوكرانية تمس قضايا مثل الضمانات الأمنية، وحرية انتقال الحبوب عبر البحر الأسود، والإفراج عن أسرى الحرب وبدء المفاوضات.

 

سيرياهوم نيوز-الميادين1

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس الوزراء السلوفاكي يتعرض لإطلاق نار.. والأمين العام للامم المتحدة يدين الهجوم.. وبوتين يندد ويعتبره “جريمة بشعة”

تعرض رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو لإطلاق نار، الأربعاء، عقب اجتماع للحكومة في بلدة هاندلوفا التابعة لمدينة ترينسين. وقالت رئاسة الوزراء في بيان عبر حسابها ...