آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » تركيا.. آخر حصيلة للأضرار المادية والبشرية جراء الزلزال

تركيا.. آخر حصيلة للأضرار المادية والبشرية جراء الزلزال

أعلن وزير البيئة والتطور العمراني التركي، مراد قوروم، أنّ 41 ألفاً و791 بناء قد انهار أو تضرر في الولايات الـ10 المتأثرة بالزلزال.

جاء ذلك في تصريح أدلى به من مركز التنسيق التابع لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “أفاد” في ولاية غازي عنتاب، فجر الثلاثاء.

وأوضح قوروم أنّه جرى فحص مقاومة 307 آلاف و763 مبنى للزلزال في الولايات العشر، مؤكداً أنّه “جرى تحديد 41 ألفاً و791 بناء بين منهار، وهدم عاجل، أو به أضرار بليغة” بين المباني التي جرى فحصها.

وأوضح أن عدد وفيات الزلزال في ولاية غازي عنتاب بلغ 3729، وعدد من جرى إنقاذهم من تحت الأنقاض بلغ 15 ألفاً و10 أشخاص.

في مدينة أنطاكية التاريخية، بدأ تنظيم جهود الإغاثة بعدما توقّفت لثلاثة أو أربعة أيام بعد الزلزال، حسب ما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس كانوا في المكان.

وتجاوز عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا، الاثنين الفائت، نحو 32 ألفاً، في حصيلة غير نهائية.

وبحسب الحكومة التركية، فقد تمّ إيواء نحو 1,2 مليون شخص في مسكان للطلاب ونُصبت أكثر من 203 آلاف خيمة وأُجلي 400 ألف شخص من المناطق المنكوبة.

 

ويعمل حالياً نحو 35 ألفاً و495 عنصر إغاثة في أعمال البحث والإنقاذ في كل المناطق المتضررة من الزلزال، وفقاً لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، التي أحصت 2724 هزة ارتدادية وقعت عقب الزلزالين الرئيسين.

وارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن الزلازل التي ضربت تركيا لتصل إلى 31643 شخصاً، ليزيد إجمالي الوفيات إلى جانب جارتها سوريا على 35 ألفاً، فضلاً عن إصابة عشرات الآلاف.

وفي 6 شباط/فبراير الجاري، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجة، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلّف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

وأمس، أعلن مركز أبحاث الزلازل في جامعة البوسفور أنّ “هزّة ارتدادية بقوة 4.9 درجات ضربت مدينة كهرمان مرعش جنوبي تركيا”، وذلك بعد 8 أيام من الزلزال المدمّر الذي أدى إلى تدمير معظم أحيائها.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غالانت يخضّ إسرائيل: نتنياهو يُغرقنا

    اشتعلت إسرائيل، أمس، بعدما شنّ وزير الحرب، يوآف غالانت، هجوماً حادّاً على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على خلفية مسألة «اليوم التالي»، ومماطلة الأخير ...