آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » ثلاث قمم تحدد معالم ممثلي البوندسليغا أوروبياً … لندن محط أنظار ليفربول والسيتي.. والريال في الباسك .. اليوفي يستقبل ميلان وروما في نابولي والإنتر يحتفل بلقبه

ثلاث قمم تحدد معالم ممثلي البوندسليغا أوروبياً … لندن محط أنظار ليفربول والسيتي.. والريال في الباسك .. اليوفي يستقبل ميلان وروما في نابولي والإنتر يحتفل بلقبه

خالد عرنوس

 

زحمة مباريات غاية في الأهمية تحملها الجولة القادمة من الدوريات المحلية الكبرى في القارة العجوز مع اقتراب الموسم من خواتيمه، فبعد تتويج ليفركوزن في ألمانيا ثم إنتر ميلانو بطلاً للدوري الإيطالي واقتراب باريس سان جيرمان وريال مدريد من التتويج رسمياً لم يتبق سوى المنافسة على لقب البريميرليغ الإنكليزي حيث تتزاحم ثلاثة أندية عليه وهي بطل المواسم الثلاثة الأخيرة مان سيتي ووصيفه في الموسمين الأخيرين ليفربول وآرسنال وتشهد الجولة الحالية ديربياً لندنياً يجمع توتنهام والآرسنال على حين ينزل ليفربول ضيفاً على ويستهام أما السيتي فيزور برمنغهام لمواجهة نوتنغهام.

 

وتشهد الجولة 31 من البوندسليغا ثلاث مواجهات سيكون تأثيرها جلياً على ترتيب أهل القمة فالبطل ليفركوزن يستضيف شتوتغارت الثالث ويلتقي لايبزيغ مع دورتموند رابع وخامس الجدول على حين يحل فرانكفورت ضيفاً على البايرن، وفي إيطاليا لا يختلف الأمر كثيراً من حيث المباريات القادمة لكن مع فارق أوسع على مستوى النقاط، فاليوفي المهدد في مركزه الثالث يواجه ميلان الثاني في كلاسيكو الزعامتين المحلية والقارية، ويحاول روما تعويض ما فاته عندما ينزل ضيفاً على نابولي الساعي لحفظ ماء وجهه على حين بإمكان بولونيا تعزيز موقعه بين الكبار عندما يستقبل أودينيزي، أما إنتر فيمكنه الاحتفال بلقبه بصخب عندما يلتقي تورينو.

 

وفي فرنسا لم يتبق سوى قليل من الوقت لإعلان الباريسي بطلاً من جديد على حين المنافسة مازالت قوية على المركزين الثاني والثالث وعليه فإن لقاء موناكو على أرض ليون يحمل الكثير من عناوين هذه المنافسة على حين ليل وبريست أقرب المزاحمين فيلعبان خارج أرضيهما أمام ميتز ورين، وفي الليغا يتبادل أقطاب العاصمة والباسك الزيارات فالريال يحل ضيفاً علي سوسيداد وعينه على نقاط جديدة تقربه من اللقب على حين الأتلتي يستقبل بلباو على أمل حسم المركز الرابع.

 

ثلاث قمم

 

في البوندسليغا تقام ثلاث مواجهات على مستوى القمة ستحدد الكثير من معالم ممثلي ألمانيا في المسابقات الأوروبية، الأولى تجمع البطل ليفركوزن مع شتوتغارت ثالث الجدول الذي يخوض هذه القمة على أمل أخير للوصول إلى مركز الوصيف عقب هزيمته في الجولة الفائتة على حين يطمح البطل ليكون أول فريق ينهي الموسم بلا هزيمة في تاريخ المسابقة منذ تأسيس الدوري الاتحادي قبل 60 عاماً، وقد سجل 13 انتصارات وتعادلين على ملعبه على حين سجل شتوتغارت 9 انتصارات و6 هزائم خارج أرضه، ذهاباُ تعادل الفريقان 1/1 قبل أن يفوز ليفركوزن 3/2 بالكأس، والأخير لم يخسر أمام ضيفه في آخر 12 مباراة جمعتهما في الدوري والكأس منذ فوز شتوتغارت الأخير عام 2018 وجاء على ملعب بأي أرينا.

 

من جهته يسعى دورتموند للوصول إلى المركز الرابع وقد خسره لمصلحة لايبزيغ الذي يستضيفه في قمة تحمل النقاط المزدوجة، لايبزيغ الذي لم يخسر في 7 جولات أخيرة خاض 15 مباراة على ملعبه (10 انتصارات و3 تعادلات وهزيمتين)، على حين دورتموند فسجل 8 انتصارات و6 تعادلات وهزيمة واحدة خارج أرضه، ذهاباً فاز لايبزيغ 3/2 وكان الفريقان تبادلا الفوز في الموسم الماضي كل في ملعبه أما فوز دورتموند الأخير في ملعب مضيفه فيعود إلى أربعة أعوام.

 

المواجهة الثالثة تجمع بايرن وصيف البطل مع فرانكفورت السادس وسبق للبافاري أن سجل 12 فوزاً على ملعبه مقابل تعادل وهزيمتين على حين اكتفى ضيفه بأربعة انتصارات و5 تعادلات و6 هزائم خارج أرضه، ذهاباً فاز فرانكفورت بنتيجة كاسحة 5/1 علماً أنه فاز في 7 من 7 مواجهات أخيرة على مضيفه ومنها الفوز بنتيجة 2/1 في ملعب أليانز عام 2021.

 

استقبال لائق

 

في إسبانيا يحل ريال مدريد البطل المنتظر ضيفاً على ريال سوسيداد في لقاء ملكي يطمح من خلاله أزرق الباسك لإيقاف زعيم الليغا الذي بلغ مباراته السادسة والعشرين دون هزيمة، ولم يخسر سوسيداد في 5 جولات أخيرة إلا أنه تعادل مرتين فأهدر فرصة الاقتراب من أتلتيكو بالمركز الرابع، ويسعى الملكي لحسم مبكر للقب الليغا للتفرغ لنصف نهائي دوري الأبطال وقد سجل 11 انتصاراً و4 تعادلات وهزيمة واحدة خارج برنابيه على حين سجل مضيفه 6 انتصارات ومثلها تعادلات و3 هزائم على أرضه، ذهاباً فاز الميرينغي 2/1 وخسر في الموسم الماضي على ملعب أنويتا صفر/2 وهي واحدة من هزائمه الست هناك خلال الألفية الثالثة مقابل 11 فوزاً.

 

وفي مدريد يحمل لقاء الأتلتي مع بلباو نقاطاً مضاعفة في معركة المركز الرابع الذي يحتله الأول بفارق 3 نقاط عن ضيفه الذي أهدر بدوره 7 نقاط في آخر 3 جولات على حين الأتلتي عاد بهزيمة من الباسك في الجولة الفائتة أمام ألافيس، ولم يخسر الروخي بلانكوس على أرضه سوى مرة واحدة هذا الموسم مقابل تعادل و14 انتصاراً على حين سجل بلباو 5 انتصارات ومثلها تعادلات ومثلها هزائم خارج ملعبه، ذهاباً فاز بلباو 2/صفر قبل أن يفوز مرتين بهدف وبثلاثة أهداف دون مقابل في نصف نهائي كأس الملك وكان الأتلتي فاز مرتين في الموسم الماضي بالليغا.

 

لحظات عصيبة

 

تلك التي يمر بها ليفربول هذه الأيام عقب خسارته فرصة اعتلاء الصدارة وخروجه من ربع نهائي الدوري الأوروبي وبغض النظر عما فعله أمس في الديربي أمام جاره إيفرتون فإنه مطالب بالفوز على ويستهام في لندن ضمن افتتاح الجولة الخامسة والثلاثين وخاصة بعد فوز الآرسنال الكاسح على جاره تشيلسي بخماسية في المباراة المؤجلة فأمسى الفارق بينهما 3 نقاط قبل ديربي غوديسون بارك أمس، وكان ويستهام خسر في الجولتين الأخيرتين وهو الذي لم يسجل سوى فوز يتيم خلال 7 جولات فائتة، وتلقى ليفربول 3 هزائم هذا الموسم منها اثنتان في لندن بالذات (أمام توتنهام والآرسنال) وذلك مقابل 9 انتصارات و5 تعادلات خارج أنفيلد، على حين ويستهام الذي يأمل بمشاركة قارية عقب خروجه من اليوروباليغ فقد خاض 17 مباراة على ملعبه (6 انتصارات و7 تعادلات و4 هزائم)، ذهاباً فاز الريدز 3/1 ثم فاز في ربع نهائي كأس المحترفين بنتيجة ثقيلة بلغت 5/1 ليصل إلى الفوز الخامس على التوالي على فريق المطارق الذي سجل فوزه الأخير عام 2021 على أرضه بنتيجة 3/2.

 

كلاسيكو الوصافة

 

إذا كانت مواجهة يوفنتوس وإنتر تسمى ديربي إيطاليا الكبير فإن لقاء اليوفي مع القطب الآخر في مدينة ميلانو هو الكلاسيكو الأكبر الذي يجمع زعيم المسابقات المحلية (59 لقباً) مع خير ممثل للبلاد خارجياً (18 لقباً)، وتأتي زيارة ميلان إلى تورينو في توقيت مهم من الموسم بعدما ذهب السكوديتو إلى الجار إنتر مبكراً إثر فوزه بالديربي ولم يتبق أمام الروزنييري سوى الحفاظ على مركز الوصافة، وبالمقابل تأتي وسط إخفاقات فريق السيدة العجوز بالدوري، بينما نجح ببلوغ نهائي الكأس على حساب لازيو، ومع فارق النقاط الخمس التي يتقدم بها ميلان على البيانكونييري فإنها الفرصة الأخيرة لصاحب الضيافة للإبقاء على حظوظه بالوصول إلى المركز الثاني.

 

اليوفي خاض 16 مباراة بأرضه ففاز بعشر منها مقابل 5 تعادلات وهزيمة واحدة على حين خاض ميلان العدد ذاته خارج ملعبه وسجل النتائج ذاتها (10 انتصارات و4 تعادلات وهزيمة واحدة)، ذهاباً فاز يوفنتوس بهدف قاطعاً سلسلة ست مباريات دون هزيمة لميلان فاز بثلاث منها ومنها مرتان في ملعب اليوفي الجديد (أليانز ستاديوم)، تاريخياً تقابل الفريقان 240 مرة في كل المسابقات والغلبة لليوفي بواقع 93 فوزاً مقابل 70 لميلان وتعادلا 71 مرة والأهداف 337/307، ومنها 209 مرات بعموم الدوري ومازال التفوق لفريق السيدة العجوز بواقع 81 انتصاراً مقابل 63 لميلان وساد التعادل 65 مرة، أما في عهد السييرا A فقد تواجها 177 مرة ففاز يوفنتوس بـ68 منها مقابل 53 لميلان وتعادلا 56 مرة والأهداف على هذا الصعيد 244/227 لمصلحة الأول بالطبع.

 

نحو اللقب

 

في فرنسا وفي حال فوز الباريسي أمس على لوريان فيدخل مباراة السبت على ملعبه البارك دوبرنس لمواجهة لوهافر واللقب على بعد ثلاث نقاط، هذا في حال عدم تعثر موناكو ذلك أن فريق العاصمة ربما يكون قد أنهى حكاية اللقب الثاني عشر في حال فوزه أمس وهزيمة موناكو، المهم أن الباريسي يبحث عن حسم مبكر للتفرغ لمواجهة دورتموند بدوري الأبطال، أما لوهافر سادس عشر الترتيب فيسعى للروب من خطر الهبوط ولا يبعد عن ثنائي الهبوط سوى نقطتين، علماً أن لوريان تاليه في الجدول لعب أمس مباراته المؤجلة، ذهاباً فاز الباريسي 2/صفر، وهو الذي خسر مرة واحدة هذا الموسم كانت على أرضه أمام نيس.

 

برنامج المباريات

 

الإنكليزي- الأسبوع 35

 

– السبت: ويستهام × ليفربول (2,30)، نيوكاسل × شيفيلد، مان يونايتد × بيرنلي، فولهام × كريستال بالاس، وولفرهامبتون × لوتون (5,00)، إيفرتون × برينتفورد (7,30)، أستون فيلا × تشيلسي (10,00).

 

– الأحد: توتنهام × الآرسنال، بورنموث × برايتون (4,00)، نوتنغهام × مان سيتي (6,30).

 

الإسباني – الأسبوع 33

 

– الجمعة: سوسيداد × ريال مدريد (10,00).

 

– السبت: لاس بالماس × جيرونا (3,00)، ألميريا × خيتافي (5,15)، ألافيس × سلتا فيغو (7,30)، أتلتيكو مدريد × بلباو (10,00).

 

– الأحد: قادش × مايوركا (3,00)، غرناطة × أوساسونا (5,15)، فياريال × رايو فاليكانو (7,30)، بيتيس × إشبيلية (10,00)

 

– الإثنين: برشلونة × فالنسيا (10,00).

 

الألماني – الأسبوع 31

 

– الجمعة: بوخوم × هوفنهايم (10,30).

 

– السبت: بايرن ميونيخ × فرانكفورت، لايبزيغ × دورتموند، فرايبورغ × فولفسبورغ، أوغسبورغ × بريمن (4,30)، ليفركوزن × شتوتغارت (7,30).

 

– الأحد: مونشن غلادباخ × (4,30)، ماينز × كولن (6,30) دارمشتات × هايدنهايم (8,30).

 

الإيطالي – الأسبوع 31

 

– السبت: ليتشي × مونزا (4,00)، يوفنتوس × ميلان، فرزينوني × ساليرنتانا (7,00)، لازيو × هيلاس فيرونا (9,30).

 

– الأحد: إنتر × تورينو (1,30)، بولونيا × أودينيزي (4,00)، نابولي × روما، أتلانتا × إيمبولي (7,00)، فيورنتينا × ساسولو (9,30).

 

– الإثنين: جنوى × كالياري (9,45).

 

الفرنسي – الأسبوع 31

 

– الجمعة: مونبيلييه × نانت (10,00).

 

– السبت: سان جيرمان × لوهافر (10,00).

 

– الأحد: ميتز × ليل (2,00)، ستراسبورغ × نيس، كليرمون ؛× ريمس، لوريان × تولوز (4,00)، رين × بريست (6,05)، ليون × موناكو (8,00)، مرسيليا × لنس (10,00).

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قمة بين البارسا وجيرونا في الدوري الإسباني اليوم

  تشهد الجولة الـ34 من منافسات الدوري الإسباني الإسبانية، قمة مُنتظرة بين الوصيف، برشلونة (73نقطة)، وصاحب المركز الثالث جيرونا، برصيد 71 نقطة، ولهذه المواجهة أهمية ...