الرئيسية » مختارات من الصحافة » جيروزاليم بوست: حل الدولتين الغامض

جيروزاليم بوست: حل الدولتين الغامض

نشرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية مقالا للكاتب آلان بيكر، انتقد فيه التركيز من قبل المجتمع الدولي على “حل الدولتين”.

وقال الكاتب إنه رغم توافر “خيارات أخرى لتسوية النزاع ومنح الفلسطينيين الحق في أن يحكموا أنفسهم بأنفسهم، بما في ذلك الحكم الذاتي، أو تشكيل اتحاد فيدرالي، أو كونفدرالي، أو السيادة المشتركة على الأرض، أو الدولة الداخلية”، يصر المجتمع الدولي على التركيز على “حل الدولتين”.

ad

ويرى الكاتب أنه “من الواضح أن قطاع غزة لا يمكن ولن يعود إلى كونه مركزا إرهابيا لحركة حماس المتوحشة بعد انتهاء الصراع الدائر هناك”.

كما استبعد بيكر أن تخضع غزة بعد انتهاء الحرب لحكم السلطة الفلسطينية التي وصفها بأنها “ميؤوس منها، وسيئة الحظ وفاسدة وفاشلة وتفتقر إلى الكفاءة”.

وانتقدت الصحيفة الإسرائيلية تركيز زعماء العالم، بمن في ذلك الرئيس الأمريكي ووزير الخارجية الأمريكي، والأمين العام للأمم المتحدة، وقيادات الاتحاد الأوروبي، والزعماء العالميون، والبرلمانيون حول العالم لتركيزهم على “كليشيه حل الدولتين السخيف كما لو كان كلمة السر السحرية التي إذا كررها الجميع أكثر، سوف تنتقل من عالم التمني إلى عالم الواقع”.

ورجح بيكر أنه من “الحماقة وعدم الإحساس بالمسؤولية أن نتخيل أن يتمخض الواقع السائد في الشرق الأوسط عن كيان فلسطيني سياسي محب للسلام”، ورأى أن من يتبنون هذه الفرضية “إما أن يكونوا جاهلين بالتاريخ والحقائق التي تحيط برؤية حل الدولتين الغامضة الخيالية، أو أنهم يخدعون أنفسهم”.

وأشار إلى بعض الاعتبارات التي تؤيد عدم صلاحية حل الدولتين؛ أولها أن إعلان “خارطة طريق حل الدولتين الدائم” – الذي أعلنه الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون في 2003 وكرر الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش الحديث عنه في خطاب بعث به إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون في 2004 – لم يتفق عليه طرفا الصراع الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضاف أن اتفاقية أوسلو نفسها تركت وضع الأراضي الفلسطينية المحتلة قضية مطروحة على طاولة المفاوضات، متوقعا أن يؤدي تكرار الدعوة إلى “حل الدولتين” إلى اعتباره حكما مسبقا على النتائج المحتملة لعملية التفاوض ويقلل أهمية الحقائق التي يفرضها واقع المنطقة.

وأشار أيضا إلى أنه من نقاط ضعف “حل الدولتين” ضرورة أن يتم التوصل إلى صفقة بين إسرائيل وقيادة فلسطينية موحدة، تمثل جميع الفلسطينيين، مسؤولة، وفاعلة، لا بين إسرائيل و”تحالف من جماعات إرهابية”. (بي بي سي)

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصدر أمني: ضربة إسرائيلية تصيب مبنى أمنيا سوريا خارج دمشق

قال مصدر أمني لرويترز إن ضربة إسرائيلية أصابت مبنى تديره قوات الأمن السورية على أطراف دمشق في وقت متأخر من اليوم الخميس. ولم يكن هناك ...