آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » رئيسة الوزراء الفرنسية: نتيجة الانتخابات البرلمانية خطر على البلاد

رئيسة الوزراء الفرنسية: نتيجة الانتخابات البرلمانية خطر على البلاد

قالت رئيسة الوزراء الفرنسية، إليزابيث بورن، إن نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت، أمس الأحد، وفشلت في منح الغالبية لأي حزب تشكل خطراً على البلاد، لكنها تعهدت أن يسعى حزب الرئيس إيمانويل ماكرون لبناء تحالفات على الفور.

وحذّرت بورن من أنّ “هذا الوضع يشكّل خطراً على البلاد، بالنظر إلى التحديات التي علينا مواجهتها”، مضيفةً: “سوف نعمل اعتباراً من الغد على بناء غالبية” قادرة على العمل.

وفي وقتٍ سابق أمس، تعرّض تحالف الفريق الذي يتزعمه ماكرون لانتكاسة كبيرة حيث فشل ائتلافه السياسي في الحصول على أغلبية مطلقة، ما يعرض الأغلبية الرئاسية لخطر تشكيل تحالفات مع أحزاب أخرى.

وتوقعت استطلاعات الرأي لنتائج الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية أنّ تحالف ماكرون (معاً، يضم حزبي “موديم” الوسطي و”أفق” اليميني) قد يحصل على 205 إلى 244 مقعداً، علماً أنّ الغالبية المطلقة تبلغ 289 مقعداً.

ووضعت هذه النتائج ماكرون في موقف حرج حيث سيتعين عليه الآن تجميع الأغلبية من خلال تشكيل تحالف مع الأحزاب الأخرى، للحفاظ على الأغلبية البرلمانية، التي ستكون ضرورية لمواصلة أجندة حكومته في الولاية الثانية.

ومن المتوقع أن يفوز المنافس الرئيسي لتحالف ماكرون، الائتلاف السياسي اليساري الذي تم تشكيله حديثاً بقيادة جان لوك ميلينشون، بما يتراوح بين 149 و190 مقعداً.

والفائز المفاجئ في هذه النتائج هو التجمع الوطني لزعيم اليمين المتطرف مارين لوبان، والذي من المتوقع أن يفوز بما يتراوح بين 75 إلى 95 مقعداً، وهو فوز كبير من المقاعد الثمانية الحالية في الجمعية الوطنية.

ويتنافس المرشحون في هذه الانتخابات بهدف نيل مقاعد الجمعية الوطنية، وعددها 577 مقعداً والتي تمثل الدوائر الانتخابية الفرنسية في فرنسا وأقاليم ما وراء البحار.​​​​​​​

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزيرا الدفاع الروسي والصيني يؤكدان أهمية العلاقة بين البلدين في المجال العسكري

أكد وزيرا الدفاع الروسي والصيني على أهمية العلاقة بين البلدين الجارين في المجال العسكري وضرورة التعاون الاستراتيجي بينهما. وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الذي ...