آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » رداً على استفزاز واشنطن.. بكين تغلق القنصلية الأميركية في شينغدو

رداً على استفزاز واشنطن.. بكين تغلق القنصلية الأميركية في شينغدو

أمرت الصين اليوم بإغلاق القنصلية الأميركية في مدينة شينغدو جنوب غرب البلاد رداً على الخطوة الاستفزازية للولايات المتحدة بإغلاق قنصلية بكين في مدينة هيوستن قبل ثلاثة أيام.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن وزارة الخارجية قولها في بيان: قامت الولايات المتحدة في الـ 21 من الشهر الجاري بخطوة استفزازية من جانب واحد من خلال مطالبة الصين فجأة بإغلاق قنصليتها العامة في هيوستن منتهكة بشكل خطير القانون الدولي والمعايير الأساسية للعلاقات الدولية وبنود الاتفاقية القنصلية بين البلدين مضرة بذلك بشدة بالعلاقات الصينية الأميركية.

وجاء في البيان أن الإجراء الذي اتخذته بكين “يشكل رداً مشروعاً وضرورياً على الفعل غير المبرر من قبل الولايات المتحدة وهو يتوافق مع القانون الدولي والمعايير الأساسية للعلاقات الدولية والممارسات والأعراف الدبلوماسية”.

وأكد البيان أن الوضع الحالي في العلاقات الصينية الأميركية ليس هو ما ترغب به بكين وأن الولايات المتحدة مسؤولة عن كل ذلك داعياً واشنطن مجدداً إلى التراجع الفوري عن قرارها الخاطئ وتهيئة الظروف اللازمة لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح.

وأضافت الخارجية الصينية في بيانها إنها أبلغت السفارة الأميركية لديها بقرارها سحب موافقتها على إنشاء وتشغيل القنصلية الأميركية العامة في شينغدو كما وضعت محددات بشأن وقف جميع العمليات والفعاليات المتعلقة بهذه القنصلية.

وأدانت الصين أول أمس الطلب المفاجئ الذي قدمته الولايات المتحدة بإغلاق القنصلية الصينية فى مدينة هيوستن بولاية تكساس الأميركية وقالت إن طلب واشنطن إغلاق القنصلية العامة الصينية في هيوستن سبب ضرراً بالغاً للعلاقات الثنائية واصفة هذه الخطوة بأنها “تهدم جسر الصداقة بين الشعبين الصيني والأميركي”.

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«فيالق أفريقيا» تصل إلى النيجر: أميركا تُلفظ… وروسيا تتمدّد

محمد عبد الكريم أحمد   كما في الستينيات، حين كانت القارة الأفريقية حافلة بالتقلّبات الجيواستراتيجية الحادّة على خلفية انحياز دولها إلى المعسكرَين الشرقي أو الغربي، ...