آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » “ضعيف ولا منفعة منه”.. وثائق بريطانية تكشف لأول مرة: جورج بوش أمر “سي آي إيه” بالبحث عن بديل لياسر عرفات في ذروة انتفاضة الأقصى.. وهذا ما خلصت له عملية البحث

“ضعيف ولا منفعة منه”.. وثائق بريطانية تكشف لأول مرة: جورج بوش أمر “سي آي إيه” بالبحث عن بديل لياسر عرفات في ذروة انتفاضة الأقصى.. وهذا ما خلصت له عملية البحث

كشفت وثائق بريطانية، أفرج عنها أخيرا، أن الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن (2001-2009)، وجّه بالبحث عن خليفة للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات على وقع تصاعد انتفاضة الأقصى عام 2000.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إن المساعي الأمريكية جاءت بعد فشل مفاوضات كامب ديفيد عام 2000، بين عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إيهود باراك، إثر تصاعد المواجهات بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين.

واندلعت الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي تفجرت بعد اقتحام زعيم حزب الليكود المعارض آنذاك آرئيل شارون باحات المسجد الأقصى قبل أشهر من تولي بوش الرئاسة في يناير/كانون الثاني 2001.

وبحسب الوثائق، طالبت إدارة بوش عرفات بالعمل على وقف الانتفاضة لبدء مفاوضات أمنية مع إسرائيل، وهي المساعي التي باءت بالفشل.

ولاحقا، جرت مكالمة هاتفية بين بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير، أعرب خلالها الأخير عن “قلقه” على عرفات، معتبرًا أنه “وصل إلى أقصى حدود ما يمكنه فعله بشكل بناء. وهو يعمل فقط على الاحتفاظ بموقعه، ولم يعد لديه ما يقدمه أكثر مما قدم”.

ووفق محضر المباحثات، الذي كتبه جون سويرز سكرتير بلير الشخصي، وصف بوش خلال المكالمة عرفات بأنه “ضعيف ولا منفعة منه”، مشيرًا إلى أنه طلب من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “سي آي آيه” البحث عن خلفاء محتملين للزعيم الفلسطيني، إلا أنه قال إن الوكالة “بحثت في المشهد الفلسطيني بدقة، وخلصت إلى أنه ليس هناك خليفة متاح”.

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرير يرجح أنه لم يبق سوى 40 من الرهائن الإسرائيليين في غزة على قيد الحياة و”الشاباك” يعلق

ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقرير لها الأحد، أن المخاوف تتزايد في إسرائيل من أن حوالي 40 فقط من الرهائن الـ 133 المتبقين في ...