آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار الميدان » طائرة “سوخوي 35” الروسية ستصل إلى إيران شهر آذار/مارس المقبل

طائرة “سوخوي 35” الروسية ستصل إلى إيران شهر آذار/مارس المقبل

أعلن عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية في إيران شهريار حيدري، اليوم الأحد، أنّ مقاتلات “سوخوي 35” التي طلبتها إيران من روسيا ستصل شهر آذار/مارس المقبل.

وفي تصريح لوكالة “تسنيم” الإيرانية، قال حيدري إنّ “طهران طلبت من موسكو أسلحة مثل أنظمة الدفاع الجوي، والصواريخ، والمروحيات، والطائرات الحربية، والمنظومات الصاروخية والمدفعية، والدبابات”، مشيراً إلى أنّ ” هذه الأسلحة بمعظمها ستصل إلى البلاد قريباً”.

كما رأى حيدري أن المفاوضات بين “إيران و⁧السعودية⁩ تقدمت بشكل جيد، وكذلك بين إيران ومصر⁩”، مضيفاً: “لعبت دول مثل العراق وعمان دور الوسيط بصورة جيدة”.

وأعلن حيدري عن قرب “افتتاح سفارات مع السعودية⁩ ومصر⁩”، خاتماً تصريحه بالقول: “القاهرة والرياض مستعدتان لإقامة علاقات مع إيران”.

وكان المتحدث باسم القوات المسلّحة الإيرانية، العميد أبو الفضل شكارتشي، قد أشار سابقاً إلى أنّ “العلاقات الدفاعية بين إيران وروسيا تعود إلى سنوات قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية“.

في المقابل، أبدى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ويليام بيرنز، سابقاً قلق واشنطن من  التعاون المتزايد بين روسيا وإيران، وأكد أنها تخشى أن يتطور ذلك في النهاية إلى شراكةٍ دفاعية كاملة.

وقال بيرنز، في حديث لقناة “PBS” التلفزيونية إنّ بلاده قلقة جداً، واعتبر ما بدأ يظهر بينهما هو على الأقل “المرحلة الأولى من شراكة دفاعية واسعة النطاق بين روسيا وإيران”.

وكان البيت الأبيض قد أعلن، يوم الأربعاء الماضي، أنّ الولايات المتحدة تتابع تطوّر العلاقات الدفاعية بين إيران وروسيا، واصفةً الأمر بأنّه “مُقلق”.

وقال: “ما زلنا نرى في تزايد العلاقة الدفاعية العميقة بين إيران وروسيا مثار قلق، ليس فقط بسبب الحرب في أوكرانيا، ولكن ما يمكن أن يعنيه ذلك في ما يتعلق بمصالح أمننا القومي في الشرق الأوسط ومصالح شركائنا هناك”.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دخول غزة ليس كتركها | إسرائيل تنازع نفسها: ماذا نفعل الآن؟

حسين الأمين       خرج إلى العلن، خلال الأيام الأخيرة، الخلاف الآخذ في التعمّق، بين «تحالف الجنرالات» الذي يضم الوزيرين في «كابينت الحرب»، بني ...