آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » عاهل المغرب يدعو نتنياهو لزيارة رسمية بعد الاعتراف بسيادة المملكة على الصحراء الغربية ويعتبر القرار “صائباً ومتبصراً “

عاهل المغرب يدعو نتنياهو لزيارة رسمية بعد الاعتراف بسيادة المملكة على الصحراء الغربية ويعتبر القرار “صائباً ومتبصراً “

الرباط ـ “راي اليوم”:

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان اليوم الأربعاء إن العاهل المغربي الملك محمد السادس دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى زيارة رسمية، بعد يومين من اعتراف إسرائيل بسيادة المملكة على منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وفي رسالة شخصية أكدتها وكالة المغرب العربي للأنباء، شكر الملك محمد السادس إسرائيل على موقفها وقال إن زيارة نتنياهو “تفتح إمكانيات جديدة للعلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل”.

وجاء في بيان مكتب نتنياهو أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي ووزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة اتفقا اليوم الأربعاء على تحديد موعد “في المستقبل القريب” لما ستكون أول زيارة لنتنياهو للمملكة.

وتابع العاهل المغربي القول “هو قرار صائب كونه يدعم الأسانيد القانونية الحقة والحقوق التاريخية الراسخة للمغرب في أقاليمه الصحراوية”، مشيرا إلى أن “السيادة الفعلية للدولة المغربية وروابط البيعة القانونية التي ظلت تربط منذ عهود سلاطين وملوك المغرب والسكان المغاربة بهذه الأراضي العزيزة على قلوبهم، هي عناصر ثابتة لا يرقى إليها الشك”.

وأضاف “هو قرار متبصر أيضا كونه ينسجم مع الدينامية الدولية القوية التي اعتمدتها دول عديدة من مختلف جهات العالم في اتجاه دعم حل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده، على أساس المبادرة المغربية القاضية بمنح الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية”، وفق ما جاء في الرسالة التي نشرت وكالة الأنباء المغربية فحواها عشية الأربعاء.

وذكر العاهل محمد السادس بأنه “منذ كانون الأول/ ديسمبر 2020، لم تفتأ العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل تتوطد في جميع المجالات”، وذلك في إشارة الى الإعلان المشترك بين الرباط وتل أبيب تحت رعاية واشنطن.

وقال إن “هذا الزخم الذي تشهده غير مسبوق، سواء على مستوى تبادل زيارات المسؤولين الرسميين ورجال الأعمال، أو على مستوى تطوير الإطار الاتفاقي وتنويع التعاون وتعزيز المبادلات التجارية”، مشيرا إلى أنه “مما يبعث على الارتياح أن للروابط الإنسانية العميقة القائمة بين بلدينا دوراً حاسماً في هذا الشأن، لاسيما من خلال الجالية اليهودية المغربية في إسرائيل”.

وأضاف العاهل المغربي “إني لعلى يقين أن الموقف الواضح الذي اتخذتموه باسم دولة إسرائيل، بخصوص مغربية الصحراء، سيزيد من تعزيز الروابط بين المغرب وإسرائيل أكثر فأكثر. وبوسعكم، في هذا الصدد، أن تعولوا على التزامي الراسخ والثابت”.

وتابع “فكما سبق وأكدت لكم، خلال محادثتنا الهاتفية بتاريخ 25 ديسمبر 2020، فإني أرحب بكم للقيام بزيارة إلى المغرب في موعد يحدَّد عبر القنوات الدبلوماسية، بما يناسبنا معاً”.

وفي هذا الإطار، شدد على أن من شأن هذا اللقاء “أن يفتح إمكانيات جديدة للعلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل، كما سيشكل مناسبة لتعزيز آفاق السلام لفائدة جميع شعوب المنطقة، وذلك باستحضار مضمون الإعلان الثلاثي الموقع في 22 ديسمبر 2020 بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل، بما في ذلك ما يتعلق بالمبادئ التوجيهية التي يجب أن تحكم تسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني”.

ويعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءا لا يتجزأ من أراضيه، لكن جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر تريد إقامة دولة مستقلة هناك. وفي عام 2020، اعترف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بسيادة المغرب على المنطقة مقابل استئناف المغرب العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين إن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية لم يتغير.

وفتحت 28 دولة أخرى، معظمها أفريقية وعربية، قنصليات إما في مدينة الداخلة أو في مدينة العيون بمنطقة الصحراء الغربية، فيما يعتبره المغرب دعما ملموسا لحكمه في الصحراء الغربية.

وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء إن الملك رحب في رسالته بقرار إسرائيل فتح قنصلية في الصحراء الغربية.

وقال مسؤول مغربي بارز لرويترز، بعد إعلان إسرائيل يوم الاثنين، إن جهودا تجري لتحويل مكتب الاتصال المغربي في إسرائيل إلى سفارة لكنه موعد حدوث ذلك لم يحدد بعد.

وأضاف المسؤول أن اعتراف إسرائيل لن يؤثر على “مبادئ” المغرب في الدفاع عن إقامة دولتين كحل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

 

 

سيرياهوم نيوز3 _ رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصدر إسرائيلي لصحيفة أميركية: كنا قربين من الاتفاق.. نتنياهو أفشله لتعنته على عملية رفح

مصدرٌ إسرائيلي لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية يؤكّد أنّ سبب فشل صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزّة هو تعنّت نتنياهو بشأن عملية إسرائيلية ...