آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » غالون المازوت يصل إلى 100 ألف ليرة في حمص … عضو مكتب تنفيذي لـ«الوطن»: المازوت في «السوداء» غير شرعي ومهرب من الخارج

غالون المازوت يصل إلى 100 ألف ليرة في حمص … عضو مكتب تنفيذي لـ«الوطن»: المازوت في «السوداء» غير شرعي ومهرب من الخارج

تحدث العديد من أهالي حمص (مدينة وريفاً) لـ«الوطن» عن معاناتهم من البرد القارس التي تشهده المحافظة خلال الآونة الأخيرة خاصة مع انعدام كل وسائل التدفئة لديهم، وما زاد معاناتهم عدم حصولهم على مخصصاتهم من مازوت التدفئة من الدفعة الثانية حتى تاريخه.

وأشار المشتكون إلى أن العاصفة المطرية وتدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر وخاصة خلال ساعات الليل والمساء حملاهم أعباء مالية جديدة كبيرة لم تكن بالحسبان، نظراً لاضطرارهم تأمين المازوت بأي طريقة ولو حتى بالدين والتسليف من آخرين لحماية أبنائهم من البرد الشديد الذي نخر عظامهم خاصة مع انعدام كل الحيل لديهم لمواجهة هذه العاصفة، لافتين إلى أن سعر غالون (بيدون) المازوت بسعة 20 ليتراً في السوق السوداء ارتفع بنسبة مضاعفة ليتراوح ثمنه بين 90 ألفاً و100 ألف ليرة سورية بعد أن كان سعره يتراوح بين 45 و50 ألف ليرة خلال الشهرين الماضيين.
من جانبه أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين والتجارة الداخلية في محافظة حمص سمير الدروبي لـ«الوطن» انخفاض عملية توزيع مادة مازوت التدفئة في المحافظة إلى النصف أي بمعدل 50 بالمئة مقارنة بالشهرين الماضيين، وذلك نظراً لانخفاض الكميات اليومية الواردة والمخصصة لمحافظة حمص إلى النصف أيضاً لتصبح حالياً 13 طلباً فقط يومياً بعد أن كانت 26 طلباً خلال الفترة الماضية.
وبيّن أنه يتم حالياً توزيع الكميات المتبقية من مادة المازوت التي كانت مخصصة للتدفئة على المواطنين والموجودة في محطات الوقود بالسابق، كاشفاً عن عدم وجود مخصصات جديدة من المازوت للتدفئة حالياً، لكون الكميات الواردة توزع بالحد الأدنى على مختلف القطاعات الحيوية المهمة بالمحافظة من مشافٍ وأفران ونقل وزراعة وصناعة حيث يتم ضمان سير العملية الإنتاجية لهذه القطاعات، مؤكداً استئناف عملية توزيع مادة مازوت التدفئة على المواطنين بمجرد زيادة الكميات الواردة إلى المحافظة.
وأشار الدروبي إلى أن إجمالي عدد الطلبات المقدمة للحصول على مازوت التدفئة بالدفعتين الأولى والثانية بلغ 840709 طلبات حتى تاريخه ووصل المنفذ منها إلى حوالي 544422 طلباً أي بنسبة تنفيذ بلغت نحو 64 بالمئة، موضحاً أن إجمالي عدد الطلبات المقدمة للحصول على مازوت التدفئة خلال الدفعة الأولى بلغ نحو 430 ألف طلب وعددها خلال الدفعة الثانية حتى الآن وصل لأكثر من 410 آلاف طلب.
وأكد أن نسبة توزيع مازوت التدفئة على المواطنين خلال الدفعة الأولى وصلت إلى نحو 98 بالمئة، فيما لم تتجاوز نسبة التوزيع في الدفعة الثانية أكثر من 30 بالمئة، مشيراً إلى أن عدد الطلبات التي ما زالت حتى تاريخه قيد الانتظار حوالي 291 ألف طلب، فيما يوجد حالياً 301 بطاقة قيد التنفيذ سيتم تعبئة مخصصاتها من المادة خلال هذين اليومين.
ورداً على سؤال «الوطن» حول توافر مادة المازوت بالسوق السوداء، أشار الدروبي إلى أن مصدر هذا المازوت ليس محلياً وليس من مازوت شركة محروقات سادكوب، مؤكداً أنه غير شرعي وعلى الأغلب هو مهرب من خارج الأراضي السورية.

سيرياهوم نيوز3 /نبال إبراهيم – الوطن16-03-2022

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برسم وزارة الزراعة…منتزهات وغابات طبيعية مهملة في طرطوس !!

  رنا الحمدان   مع شح المحروقات وارتفاع أسعارها الجنوني، تغيرت عادات معظم الأسر السورية وباتت النزهات تقتصر على ما هو قريب وبسيط اقتصاداً للتكاليف ...