آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » فايننشال تايمز: تصدع في عائلة أردوغان على خلفية الأزمة الاقتصادية الخانقة

فايننشال تايمز: تصدع في عائلة أردوغان على خلفية الأزمة الاقتصادية الخانقة

2020-11-13

رأت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن الأزمة الاقتصادية الخانقة التي ترزح تحتها تركيا وما رافقها مؤخرا من استقالة صهر رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان ووزير خزانته بيرات البيرق أبرزت حدوث تصدعات في عائلة أردوغان وانهيار الدائرة المقربة منه.

وأوضحت الصحيفة أن مستقبل البيرق في السياسة وصل على ما يبدو إلى طريق مسدود بعد أشهر طويلة من تفاقم الأزمة الاقتصادية وانهيار الليرة التركية على نحو متسارع مشيرة إلى أن شرارة الانهيار السياسي والعائلي في الدائرة المقربة من أردوغان والتي اتضحت باستقالة البيرق المفاجئة جعلت رئيس النظام التركي يدرك حجم المأزق الذي يواجهه.

وأشارت الصحيفة إلى أن أردوغان واجه في الأسابيع الأخيرة ضغوطا كثيرة من داخل حزب العدالة والتنمية الذي عانى في استطلاعات الرأي من تداعيات جائحة كورونا في تركيا وارتفاع تكاليف المعيشة ومعدلات البطالة وتدهور قيمة الليرة التركية بشكل كبير.

وكان وزير الاقتصاد التركي السابق وزعيم حزب الديمقراطية والتقدم علي باباجان أكد قبل أيام أن استقالة البيرق بشكل مفاجئ تعني اعترافه بالفشل بعد أن أوصل تركيا إلى حالة الإفلاس والفلتان المالي.

يذكر أن البيرق الذي يواجه تهما بالفساد تذرع يوم الأحد الماضي بأن سبب استقالته هو “وضعه الصحي ورغبته الاهتمام بعائلته” إلا أن مواقع إخبارية عدة أكدت أن خطوته هذه جاءت إثر خلافات حادة مع أردوغان فيما كشفت العديد من التقارير الصحفية التركية والدولية في وقت سابق تورط صهر أردوغان عندما كان وزيرا للطاقة بصفقات مع تنظيم “داعش” الإرهابي ولا سيما بما يتعلق بالنفط السوري المسروق.

(سيرياهوم نيوز-فاينانشال تايمز-سانا)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إعلام عبري يؤكد اختراق مواقع أمنية وتسريب آلاف الوثائق وتهديد بكشف جرائم إسرائيل وتقديم متواطئين دوليين معها إلى العالم

أكدت صحيفة “هآرتس” العبرية، الثلاثاء، اختراق قراصنة دوليين مواقع إسرائيلية أمنية وتسريب معلومات منها مطلع أبريل/نيسان الجاري نُشرت على منصة تلغرام، هددوا من خلالها بكشف ...