آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » فلاحون يشكون من ابتزاز أصحاب الحصادات والجرارات … رئيس الرابطة الفلاحية في الغاب: لم نتلق شكوى!… ومدير التموين: 3 ضبوط حتى تاريخه

فلاحون يشكون من ابتزاز أصحاب الحصادات والجرارات … رئيس الرابطة الفلاحية في الغاب: لم نتلق شكوى!… ومدير التموين: 3 ضبوط حتى تاريخه

محمد أحمد خبازي

 

كما يبدو لم ترق للعديد من أصحاب الحصادات والجرارات الزراعية، أجور الحصاد والنقل التي حددتها اللجنة الزراعية الفرعية بمحافظة حماة لموسم تسويق القمح في هذا العام.

 

وبيَّنَ فلاحون كثر لـ«الوطن» أنهم تعرضوا لابتزاز من بعض أصحاب الحصادات والجرارات، الذين لم يتقيدوا بالأجور المحددة لحصاد دونم القمح أو النقل لمراكز التسويق وخصوصاً في منطقة الغاب وعددها 3 مراكز أولها في شطحة وثانيها في السقيلبية وثالثها في سلحب.

 

وأوضح الفلاحون أنهم دفعوا أجوراً زائدة عن الرسمية ما نسبته 20 بالمئة، رغم تسليمهم المازوت المخصص للحصاد لأصحاب الحصادات. وذكر بعضهم أنهم لم يتقدموا بشكاوى للجهات المعنية، لعدم جدوى الشكوى، ولخشيتهم من امتناع أصحاب الحصادات عن حصاد محاصيلهم بالمواسم المقبلة إذا شكوهم لاتحاد الفلاحين أو التموين!.

 

من جانبه بيَّنَ عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة بمحافظة حماة عبد الحميد العموري لـ«الوطن»، أن اللجنة الزراعية حددت أجور حصاد دونم القمح المروي بنحو 60 ألف ليرة للحصادة التي تنتج التبن مشولاً، ونحو 55 ألف ليرة للحصادة التي تنتج التبن فلتاً، و40 ألف ليرة للحصادة التي تنتج قشاً، ونحو 35 ألف ليرة أجرة حصاد دونم القمح البعل للحصادة التي تنتج التبن مشولاً، و30 ألف ليرة للحصادة التي تنتج التبن فلتاً، و25 ألف ليرة للحصادة التي تنتج قشاً، وأوضح أن أجور النقل 160 ألف ليرة للنقلة الواحدة مسافة 20 كم وما دون لمركز التسويق.

 

ولفت إلى أن كل مخالفة تعرض صاحبها للمساءلة وفق المرسوم رقم 8 لعام 2021.

 

من جهته أكد رئيس الرابطة الفلاحية بالغاب محسن ماجد لـ«الوطن»، أن الرابطة لم تتلق أي شكوى حتى تاريخه حول تقاضي أجور زائدة للحصاد أو النقل، لكنه سمع الكثير من الكلام غير الموثق عن تقاضي نحو 10 آلاف ليرة للدونم زيادة عن الأجرة الرسمية.

 

وأوضح أن الفلاحين لم يشتكوا بشكل رسمي، فالظاهر أنهم مقتنعون ومتفقون مع أصحاب الحصادات. ولفت إلى أن موسم التسويق في هذا العام ممتاز والرابطة تتابعه في المراكز.

 

وأشار إلى أن أبرز معاناة في موسم التسويق هذا هو الازدحام فقط، أما باقي عمليات الاستلام فهي ميسرة ومريحة، وأي سلبية أو ملاحظة تعالج فوراً. وذكر أن تصنيف درجة القمح بالجيد فالنسبة العظمى درجة أولى أو ثانية، وأن كل مركز يستلم نحو 1500 – 1800 طن يومياً.

 

وبيَّنَ رئيس اتحاد الفلاحين حافظ سالم أن الكميات التي سلمها الفلاحون للمراكز بعموم المحافظة تجاوزت حتى صباح أمس 110 آلاف طن.

 

أما مدير التجارة الداخلية بحماة رياض زيود، فبيَّنَ لـ«الوطن» أنه تم تنظيم نحو 3 ضبوط بحق المخالفين في موسم تسويق القمح.

 

وأوضح أن ضبطاً نظم بحق «س. عبد الله» لتقاضيه بدل خدمات زائداً لقاء حصاد القمح، وضبطاً بحق «ص. مسعود» لتقاضيه بدل خدمات زائداً لقاء نقل القمح.

 

كما نظمت الدوريات ضبطاً بحق «أ. الجاموس» لحيازته قمحاً محلياً ضمن منزل من دون شهادة منشأ بقصد الاتجار، وتم تغريمه بنحو 14 مليون ليرة.

 

وذكر زيود أن «التجارة الداخلية» تتعامل مع أي شكوى خطية من الفلاحين بجدية وسرعة، وتتخذ الإجراءات القانونية بحق أصحاب الحصادات والجرارات المخالفة في حال ثبوت الشكوى التي لا تكلف الفلاح جهداً أو وقتاً، بل كل ما عليه أن يتصل لنرسل إليه دورية إلى منزله أو أي مكان يحدده وبعدها نتخذ كل ما يلزم بحق أي مخالف.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أخذ ورد بين المواطنين ومدير المياه … قرى في ريف طرطوس تعاني العطش.. و«المياه» تحمل المسؤولية للكهرباء

هيثم يحيى محمد   يبدو أن سكان ريف محافظة طرطوس سيعانون الكثير خلال الشهور القادمة من هذا العام بسبب قلة المياه والعطش إذا لم تتم ...