آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » كيف أتعامل مع نوبات الغضب عند طفلي؟؟

كيف أتعامل مع نوبات الغضب عند طفلي؟؟

 

 

 

مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، تتمثل نوبات الغضب في الصراخ والنحيب والبكاء وأحيانا مع رمي الطفل نفسه على الأرض وضرب رأسه أو رمي الأشياء وهي شائعة عند الاطفال من عمر 1-3 سنوات تقريبا، وطريقة تعاملنا مع الطفل أثناء نوبات الغضب هي التي تحدد استمرار هذه النوبات عنده مستقبلا واتخاذها طريقة للحصول على ما يريد.

 

 

 

 

 

ماذا يعني الغضب؟؟

كثير من الأمهات تشتكي أن ابنها يصرخ ويرمي نفسه على الأرض ويرمي أشياءه على الأرض، هذه كلها ظواهرغالبا في سن 3-5 سنوات لكن بعدها تأخذ صورة لفظيه أكثر من كونها أفعال تصدر عن الطفل.

 

فماهي أسباب هذا الغضب:

-غالبا تكون نوبات الغضب عند الطفل عندما تنقده الأم وتلومه خاصة أمام أحد أقاربه أو أصحابه أو الناس المقربه له.

 

– أو عندما يتعرض الطفل لحرمان من العاطفه فيستغل الغضب في التعبير عن نفسه.

 

 

– أو أن الام تستخدم أوامر كثيرة وتكون غير مناسبة لسنه فيشعر من خلالها أنهو محروم فيلجأ للغضب وفي كثير من الأحيان تكون بسبب قسوه الأب والأم، ومن الممكن جدا أنه يقلد شخصا ما سواء معلمه أو أحد الأشخاص سواء في الواقع أو الشاشة.

 

كيف نعالج هذا الإشكال؟؟

– أول شيء يجب أن تقومي به كأم هو أن تحتفظي بهدوئك حتى لو كان طفلك غاضبا جدا ويجب أن تشعريه أنك متفهمة لشعوره ومتفهمه جدا لكن ليس من المفترض أن يعبر هو عن غضبه بهذا الأسلوب، يجب عليك ياماما أن تشبعي احتياجاته النفسيه ويجب أن يشعر باهتمامك وبمكانتك عندك.

 

– ابتعدي تماما على أن أن تحتقري من شأنه أمام أحد أو تسيري غضبه أو أن تناقشي مشكلة مع أحد أمامه.

 

 

– حاولي ألا تكلفيه باعمال فوق طاقته أيضا من الممكن أن تنبهيه أن يغير من أوضاعه عند الغضب مثلا كأن تطلبي منه أن يجلس وهو واقف.

 

القواعد الأساسية للعملية التربوية:

علينا أولا كأولياء أمور تذكر القواعد الأساسية للعملية التربوية. وهي قواعد عامة في أي عملية لتعديل أي سلوك، وعلينا وضعها نصب أعيننا عندما نتعامل مع أطفالنا دوما:

 

القانون واحد ولا يتجزأ:

ما أرفضه من سلوك سلبي لطفلي لا أقوم به فلا أستطيع أن أطالب غيري بالتخلي عن فعل معين في حين أني اقوم به بكل وضوح فما بال إذا كان هذا الشخص هو طفلي الذي يتخذني قدوة له في كل شيء خاصة في الأفعال فالطفل يتعلم بالنمذجة والتقليد. مثال: أم تضرب ابنها لأنه ضرب أخاه، كيف ستمنع طفلها عن هذا السلوك وهي تقوم به ؟؟

 

 

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز٣_عالم طفلي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف اجعل زوجي يترك مراسلة البنات..؟؟؟

        1 الخيانة الزوجية أمر مؤلم، ولكن طالما تتمسكين بهذا الزوج فعليك التحلي بالعقل، فحاولي ألا تواجهيه بقسوة أو انفعال، بل تحدثي ...