آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » لبنان يحقّق انتصاره الأول واليابان تقترب من الأولمبياد

لبنان يحقّق انتصاره الأول واليابان تقترب من الأولمبياد

حقّق منتخب لبنان فوزه الأول في كأس العالم لكرة السلة المقامة في الفيليبين واليابان وإندونيسيا، بعدما استهلّ مرحلة مباريات تحديد المراكز من 17 إلى 32، بالتغلب على نظيره العاجي (94-84) في جاكرتا ضمن منافسات المجموعة السادسة عشرة.

وأبقى المنتخب اللبناني على آماله في بلوغ نهائيات المسابقة في الألعاب الأولمبية العام المقبل «باريس 2024»، حيث سيتوجب عليه التغلب على نظيره الإيراني أيضاً يوم غد السبت وانتظار تعثّر باقي المنتخبات الآسيوية، حيث إنّ صاحب أفضل مركز عن القارة الصفراء سيتأهل مباشرة إلى أولمبياد باريس 2024، فيما يتأهل صاحب ثاني أفضل مركز إلى تصفيات الملحق العام المقبل.
وقدّم منتخب لبنان أداء قوياً برغم غياب نجمه وائل عرقجي للإصابة، ولا سيما في النصف الأول من اللقاء حيث تفوّق مع انتهاء الربع الثاني بفارق 14 نقطة (55-41)، مع تألق كبير للاعبيه أوماري سبيلمان وأمير سعود وسيرجيو الدرويش. وحقّق المنتخب العاجي عودة قوية في الربع الثالث حيث سجّل لاعبوه 25 نقطة مقابل 18 للبنانيين بينها أربع ثلاثيات.

وفرض اللبنانيون إيقاعهم في الربع الأخير بفضل سلاح الرميات الثلاثية والدفاع القوي، على الرغم من محاولات ساحل العاج العودة في النتيجة، إلا أن سبيلمان سجّل ثلاثية مهمة حسمت الأمور قبل دقيقة على النهائية، منهياً اللقاء برصيد 25 نقطة بينها خمس رميات ثلاثية إلى جانب ست متابعات وخمس تمريرات حاسمة.

وكان سعود أفضل مسجّل في المباراة برصيد 29 نقطة بينها ست رميات من خارج القوس وأضاف خمس متابعات وثماني تمريرات حاسمة.

وعموماً سجّل اللبنانيون 16 رمية ثلاثية مقابل 9 فقط للعاجيين الذين كان أفضلهم جان فيليب دالي برصيد 21 نقطة، وأضاف باتريك تاب 15 نقطة وسليمان ديابيتي 11 نقطة إلى تسع تمريرات حاسمة.
من جهتها حقّقت اليابان التي تخوض مباريات تحديد المراكز كونها المنتخب الآسيوي الوحيد الذي حقّق فوزاً في دور المجموعات، فوزها الثاني على حساب فنزويلا (86-77) فخطت خطوة إضافية نحو أولمبياد باريس.
وعلى غرار منتخب لبنان، أحيت الصين آمالها ببلوغ أولمبياد باريس بتحقيقها فوزها الأول على حساب أنغولا (83-76). وكان المنتخب الصيني ودّع مونديال السلة بثلاث هزائم في دور المجموعات، علماً أنه سيقابل الفيليبين في مباراته الأخيرة السبت.
وطالب الصربي ألكسندر ديوردييفيتش مدرب الصين لاعبيه بضرورة التمسك بفرصة التأهل، قائلاً: «أنا أؤمن بهم أكثر مما يؤمنون بأنفسهم». وتابع: «علينا فقط أن نواصل الإيمان بأنفسنا. أودّ أن يطلق الجميع سراح التنين الموجود في داخلهم، وهذا ما هو المطلوب».
وفازت المكسيك على نيوزيلندا (108-100)، وفنلندا على الرأس الأخضر (100-77)، وجنوب السودان على الفيليبين (87 ـ 68). وخسر الأردن من مصر (85 ـ 69) وإيران من فرنسا (82 ـ 55).

 

 

سيرياهوم نيوز3 – الأخبار

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منتخب سورية للأشبال بكرة المضرب يتوج بلقب بطولة غرب آسيا

توج منتخب سورية للأشبال بكرة المضرب بلقب بطولة غرب آسيا المقامة في العاصمة الأردنية عمان بعد فوزه على نظيره السعودي اليوم بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية. ...