آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار الميدان » مخاوف من مجاعة في غزة وترقب لمصير رفح المجهول ومجازر إسرائيلية متواصلة وحصيلة الشهداء ترتفع.. وأمل بهدنة جديدة

مخاوف من مجاعة في غزة وترقب لمصير رفح المجهول ومجازر إسرائيلية متواصلة وحصيلة الشهداء ترتفع.. وأمل بهدنة جديدة

واصل الجيش الإسرائيلي السبت قصف قطاع غزة حيث تتزايد المخاوف من المجاعة بسبب نقص المساعدات الإنسانية الحيوية بعد أكثر من أربعة أشهر من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وأدت الحرب إلى نزوح مئات آلاف الفلسطينيين ودفعت حوالي 2,2 مليون شخص، هم الغالبية العظمى من سكان قطاع غزة، إلى حافة المجاعة. وكتبت وكالة الأونروا على منصة “إكس”، “لم يعد بإمكاننا أن نغض الطرف عن هذه المأساة الإنسانية”.

يخضع إدخال المساعدات إلى غزة لموافقة إسرائيل، ويصل الدعم الإنساني الشحيح إلى القطاع بشكل رئيسي عبر معبر رفح مع مصر، لكن نقله إلى الشمال أصبح محفوفا بالمخاطر بسبب الدمار والقتال.

ويزداد الغضب في مخيم جباليا للاجئين حيث شارك العشرات الجمعة في تحرك عفوي احتجاجا على ظروفهم المعيشية. وحمل طفل لافتة كُتب عليها “لم نمت من الغارات الجوية ولكننا نموت من الجوع”.

في المخيم، قال أحمد عاطف صافي لوكالة فرانس برس “نحن في حرب مجاعة”.

بدورها، قالت إحدى ساكنات مخيم “لا يوجد طحين ولا زيت ولا ماء شراب، الموت أحسن وأشرف”.

في جباليا أيضا، انتظر أطفال وهم يحملون حاويات بلاستيكية وأواني طهو بالية للحصول على القليل من الطعام إذا توافر. واضطر السكان في شمال قطاع غزة إلى تناول بقايا الذرة الفاسدة وأعلاف الحيوانات غير الصالحة للاستهلاك البشري وحتى أوراق الشجر لسد جوعهم.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن رضيعا عمره شهران يدعى محمود فتوح توفي بسبب “سوء التغذية”.

وحذّرت منظمة إنقاذ الطفولة (سايف ذا تشلدرن) الخيرية من أنه “من المتوقع أن يتزايد خطر المجاعة طالما استمرت حكومة إسرائيل في عرقلة دخول المساعدات إلى غزة” وكذلك الوصول إلى المياه والخدمات الصحية وغيرها.

– قلق في رفح –

من جانبه، ندد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك الجمعة بـ”الحصار المفروض على غزة” من جانب إسرائيل والذي يمكن أن “يمثل استخداما للمجاعة وسيلة في الحرب” وهو ما يشكل “جريمة حرب”.

ويتزايد القلق يوما بعد آخر في رفح حيث يتكدس ما لا يقل عن 1,4 مليون شخص، نزح معظمهم من القتال، في حين يلوح شبح عملية برية واسعة النطاق يعد لها الجيش الإسرائيلي.

قبل الفجر، أودى القصف الإسرائيلي بما لا يقل عن 103 فلسطينيين، حسبما ذكرت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس التي باتت تعلن يوميا عن استشهاد حوالى 100 شخص في غزة جراء أكبر هجوم في تاريخ إسرائيل.

واستشهد حتى الآن 29606 فلسطينيين على الأقل في غزة، غالبيتهم العظمى من المدنيين النساء والقصّر، منذ بدء الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر، وفقا لآخر تقرير صادر عن الوزارة.

في ذلك اليوم، نفذت قوات من كتائب القسام الذراع العسكرية لحركة حماس هجوما من غزة على جنوب إسرائيل أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 1160 شخصا، معظمهم من المدنيين، وفق تعداد أجرته وكالة فرانس برس بناء على بيانات إسرائيلية رسمية.

كما احتجز خلال الهجوم نحو 250 رهينة تقول إسرائيل إن 130 منهم ما زالوا في غزة، ويعتقد أن 30 منهم لقوا حتفهم.

– “لا مكان آمنا” –

تعهدت إسرائيل القضاء على حماس التي تولت السلطة في غزة عام 2007 والتي تعتبرها، مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، “منظمة إرهابية”.

وبعد تنفيذ حملة قصف برية وبحرية وجوية على القطاع الضيق، شنّ الجيش الإسرائيلي هجوما بريا في شمال غزة في 27 تشرين الأول/أكتوبر وسعه جنوبا حتى مدينة خان يونس.

وأعلن الجيش السبت أن جنوده قتلوا “عشرات الإرهابيين” وعثروا على أسلحة ودمروا فتحة نفق في خان يونس التي تحولت إلى ساحة خراب.

وأعلنت المكتب الإعلامي الحكومي في غزة عن وقوع أكثر من 70 غارة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة في دير البلح (شمال) وخان يونس ورفح ومدينة غزة وجباليا.

وقال حسن حمد قشطة بعد قصف دمر مبنى في رفح “كنت في الدار فوق حين سمعت انفجارا قويا، نزلت فوجدت السواد يلف كل ما حولي، لقيت شهداء وإسعاف… لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة كله، نحن مستهدفون في كل مكان”.

– رئيس الموساد في باريس –

يبدي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عزمه على مواصلة الحرب حتى القضاء على حماس، وطرح مساء الخميس على مجلس الوزراء الأمني المصغر خطة تنص خصوصا على الحفاظ على “السيطرة الأمنية” على القطاع الذي حكمته إسرائيل بين عامي 1967 و2005.

كما تنص على أن يتولى إدارة شؤون القطاع المدنية مسؤولون فلسطينيون لا علاقة لهم بحماس.

ولقيت الخطة رفضا من حماس والسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

وأثارت انتقادات أيضا من الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل، التي أكد وزير خارجيتها أنتوني بلينكن مجددا معارضة بلاده لأي “إعادة احتلال إسرائيلي” لغزة.

في محاولة لكسر الجمود الدبلوماسي، تجري مفاوضات جديدة منذ الجمعة في باريس لمحاولة التوصل إلى هدنة يرافقها إطلاق سراح رهائن وأسرى، فيما يواصل أهالي الرهائن مطالبة الحكومة ببذل كل ما في وسعها من أجل إعادة ذويهم.

وقال مصدر غربي مطلع لوكالة فرانس برس إن “المناقشات استمرت” السبت، من دون إعطاء تفاصيل عن فحواها.

ووصل رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع إلى العاصمة الفرنسية الجمعة رفق وفد تفاوض. وسبق أن التقى برنيع نظيريه الأميركي والمصري ورئيس الوزراء القطري في باريس في نهاية شهر كانون الثاني/يناير.

وبحسب مصدر في حماس، تنص الخطة على وقف القتال ستة أسابيع وإطلاق سراح ما بين 200 و300 أسير فلسطيني مقابل 35 إلى 40 رهينة تحتجزهم حماس.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجيش الإسرائيلي يرتكب 4 مجازر جديدة بشعة في قطاع غزة ويُخفي داخل سُجونه 53 صحفيًّا فِلسطينيًّا قسرًا وشهيد فلسطيني بقصفٍ إسرائيليٍّ استهدف تَجَمُّعًا لمدنيين بغزة

أعلنت وزارة الصحة في غزة، الجمعة، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى “34 ألفا و622 شهيدا ...