آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » مسلسل «صبايا» في جزء سادس … سبق كثيراً من المسلسلات الشامية بعدد الأجزاء

مسلسل «صبايا» في جزء سادس … سبق كثيراً من المسلسلات الشامية بعدد الأجزاء

اعتاد الجمهور على سياسة الأجزاء في المسلسلات الشامية التي سبقت زمانها ووصلت إلى سلاسل لا يمكن كسرها، لعل أهمها «باب الحارة» الذي وصل للجزء الثالث عشر ويستعد للحضور عبر جزء رابع عشر.

 

في باقي الأنواع الدرامية، الاجتماعية منها والكوميدية، اقتصرت معظمها على جزء واحد إلا في بعض استثناءات قليلة وصلت إلى أقصاها إلى ثلاثة أجزاء كما في مسلسلي «الولادة من الخاصرة» و«أهل الغرام»، والحديث هنا على المسلسلات السورية حصراً، لأن بعض المسلسلات العربية الاجتماعية سبقتنا بأجزائها المتعددة كما «الهيبة».

 

خلال اليومين الماضيين، أعلن عن التحضير لجزء سادس من مسلسل «صبايا» ليستمر بتصدر قائمة المسلسلات «غير الشامية» بعدد الأجزاء، بل سبق كثيراً من الأعمال الشامية، على أن يكون هذا العمل حاضراً في رمضان المقبل.

 

وتأكد حتى الآن حضور كل من ديمة بياعة وجيني إسبر على أن يتم الكشف عن باقي الأسماء خلال الأيام القليلة القادمة.

 

في الأسطر التالية نتذكر معاً تفاصيل هذا العمل، ويمكن تصنيفه على أنه نوع من أنواع الدراما «اللايت»:

 

الجزء الأول

 

عرض الجزء الأول عام 2009 من تأليف رنا الحريري وإخراج ناجي طعمي وبطولة نسرين طافش وجيني إسبر وكندا حنا وديمة بياعة وديمة الجندي إلى جانب محمد خير الجراح ونبال الجزائري ومهيار خضور ومها المصري وهبة نور وهنوف خربوطلي وطيف إبراهيم.

 

ورصد العمل قصة خمس فتيات يعشن في منزل واحد وما يتخلل ذلك من أحداث ومغامرات متفرقة، تعرفنا فيها على العديد من الشخصيات التي تحتك بالفتيات ضمن إطار اجتماعي كوميدي خفيف ليشكل هذا العمل نموذجاً لعدة شرائح اجتماعية وتفاعلها مع بعضها بعضاً.

 

الجزء الثاني

 

في العام التالي عرض الجزء الثاني من تأليف مازن طه ونور شيشكلي وإخراج فراس دهني، وفيه بقيت الصبايا على حالهن باستثناء غياب نسرين طافش وحضور قمر خلف، إلى جانب أسماء جديدة عدة منها فادي صبيح وأندريه سكاف وجمال العلي وميرنا شلفون وأدهم مرشد ومحمود نصر.

 

الجزء الثالث

 

وخلال عام 2011 عرض الجزء الثالث، وفيه بقيت البطولة لجيني إسبر وكندا حنا من الصبايا السابقات مع دخول ديمة قندلفت ونادين تحسين بيك وميريام عطا الله، وهو من تأليف مازن طه ونور شيشكلي وإخراج ناجي طعمي.

 

في هذا الجزء شاركت عدة وجوه عربية منها الأردنية ميس حمدان إضافة إلى ممثلين من لبنان ومثلهم من سورية منهم شادي مقرش ونجلاء الخمري ومعن عبد الحق ورشا الزغبي وراكان تحسين بيك ورنا الأبيض ورنا شميس.

 

وفي هذا الجزء تتعرض الصبايا للعديد من المشاكل ويحتككن بالمجتمع المحيط بهن وما به من مفارقات تقع لهن إلا أنه جرى تغيير المنزل الذي يسكنونه، وبالتالي تغيير صاحبته.

الجزء الرابع

 

بالانتقال إلى الجزء الرابع الذي عرض موسم 2014 نجد بطولته لإسبر وحنا وبياعة إضافة إلى اللبنانية بريجيت ياغي والإماراتية رؤى الصبان، من تأليف نور شيشكلي وإخراج سيف الشيخ نجيب وبطولة أيضاً كل من أحمد الأحمد ومحمد حداقي ووائل نجم وصفاء سلطان إلى جانب ممثلين آخرين من لبنان والإمارات.

 

الجزء الخامس

 

أما في الجزء الخامس والأخير، فلا يعشن الصبايا في المنزل ذاته، لكن في حارة واحدة، وقصص هذا الجزء مختلفة الطابع نوعاً ما عن الأجزاء السابقة؛ حيث تبدأ الأحداث بوصول «ميديا» إلى لبنان لتقضي فترة نقاهة، فتشعر بالوحدة، فتتصل بإحدى قريباتها في سورية كي تأتي لزيارتها، كما يناقش هذا الجزء مدى معاناة النجمة مع الحمل وتغير جسمها، وكيفية تأقلمها مع الوضع الجديد.

 

هذا الجزء من تأليف نور شيشكلي وإخراج محمود الدوايمة وبطولة إسبر مع ليليا الأطرش وهبة نور واللبنانيتين نادين ويلسون نجيم وستيفاني سالم والمصرية رانيا الملاح والعراقية مريم حسين إلى جانب معتصم النهار ويزن السيد وخلود عيسى وممثلين من لبنان ومصر.

 

سيرياهوم نيوز 1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد غياب طويل.. دمشق تحتضن مهرجان المسرح الجامعي

تنطلق، مساء اليوم، فعاليات الدورة الثامنة والعشرين من مهرجان المسرح الجامعي الذي تستضيفه دمشق على مسرحَي الحمراء والقباني التابعين لمديرية المسارح والموسيقا، حيث تتنافس فرق ...