آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » معرض فني يحيي تراث أسمهان في المركز الثقافي العربي

معرض فني يحيي تراث أسمهان في المركز الثقافي العربي

| مايا سلامي

افتتح المركز الثقافي العربي بدمشق مساء الإثنين معرضاً فنياً أحيا تراث الفنانة السورية أسمهان.

وتضمن المعرض الذي أقامه الشاب يوسف يوسف بجهوده الشخصية تعبيراً عن حبه الكبير لأسمهان وتأثره بمسيرتها المميزة والصعبة مجموعة من الصور النادرة التي اختزنت أهم محطات حياة الفنانة الراحلة إضافة إلى أوراقها الرسمية والشخصية مثل جواز سفرها الفرنسي ومذكرات خطتها بيدها. وفي تصريح خاص لـ«الوطن» قال الشاب يوسف يوسف: «منذ أربع سنوات بدأت بجمع هذا الأرشيف لأسمهان لأنني أحبها كثيراً، ومن الأسباب التي جعلتني اهتم بأسمهان أنها رمز سوري لم يسلط الضوء عليه كثيراً، كما أنها قدمت الفن بطريقة نخبوية مميزة وظلمت في حياتها كثيراً وتعرضت للعديد من الحروب التي كان هدفها طمس اسمها لذلك تأثرت فيها كثيراً وأحببت تقديم هذا المعرض».

وحول المصادر التي زودته بهذه الوثائق، أوضح: «هناك أشخاص في دول مختلفة مثل مصر ولبنان وفرنسا وبريطانيا والعراق والخليج كنت أتواصل معهم وأرشدهم إلى أماكن وجود الوثائق من خلال اطلاعي على بعض الصحف القديمة وهم بدورهم يرسلونها لي».

وعن سر اهتمامه بإحدى فنانات الزمن الجميل على الرغم من أنه لم يتجاوز الـ25 من عمره، بين أن الفن ليس له عمر محدد والفن الحقيقي عبارة كن كلام ولحن جميلين ولا يوجد فيه فرق بين حقبة وأخرى، لافتاً إلى أن صوت وشخصية اسمهان ليس لهما مثيل كما أنها امرأة مليئة بالتناقضات والحياة كالحب والغضب والحزن والسعادة وفي حياتها مصادفات كثيرة وغريبة مثل ولادتها وموتها في الماء.

 

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عوالم قصيدة النثر

  إبراهيم أبو عواد   قَصيدةُ النثرِ لَيْسَتْ فَوضى لُغويةً بلا وزن ولا قافية ، وإنَّما هي تَكثيفٌ وُجودي للمَعنى الشِّعْرِي على الصعيدَيْن النَّفْسِي والاجتماعي، ...