آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » مقتطفات من اعلام العدو الاسرائيلي اليوم

مقتطفات من اعلام العدو الاسرائيلي اليوم

 

صحيفة هآرتس:
المحلل تسفي برئيل:
فكرة وجود قوة متعددة الجنسيات في قطاع غزة أقرب إلى الخيال.. وليس لها غرض أو جوهر..
المحلل جاكي خوري:

جاكي خوري
بين الشمال والجنوب تتطور جبهة ثالثة مثيرة للقلق.. منذ بداية الحرب، قُتل العشرات من الأشخاص في الضفة الغربية، ويقال في إسرائيل أن العديد من القتلى هم مطلوبون، لكن في المجتمع الفلسطيني يعتبرون أي وفاة هي بمثابة خطوة أخرى نحو التصعيد في جميع أنحاء الضفة الغربية.

المحلل عاموس هرئيل:
الكابينيت منقسم والوقت ينفذ في موضوع الأسرى.. إنجازات الحرب تعتمد على ثلاثة مجالات: إطلاق سراح الأسرى، وتدمير الأنفاق، واغتيال مسؤولي وقادة حماس..
حماس تطالب بهدنة لخمسة أيام لتنفيذ الصفقة، التي سيتم بموجبها الإفراج عن 70 أسيرا اسرائيليا مقتابل 150 معتقل فلسطيني بينما وافقت إسرائيل على هدنة لثلاثة أيام فقط.
مسؤولون سياسيون إسرائيليون قالوا، إن موقف رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في موضوع الصفقة ينطوي على حسابات سياسية داخلية، ولذلك يماطل في اتخاذ القرار. والاعتبار المركزي هم وزراء اليمين المتطرف، وخاصة رئيس حزب “عوتسما يهوديت” إيتمار بن غفير، الذي يبحث عن طريقة للنأي بنفسه عن الإخفاق الأمني في 7 أكتوبر، وربما ينسحب من الائتلاف الحكومي.
بالنسبة لـ نتنياهو فإنه يتمسك بقوة بشركائه من اليمين المتطرف والفاشي، بن غفير ورئيس حزب الصهيونية الدينية، بتسلئيل سموتريتش. فهو، أي نتنياهو، في ذروة حرب رهيبة، ويبدو أن صراع البقاء السياسي يؤثر على احتمالات بقائه نتنياهو خارج السجن، الذي لا يزال الاعتبار الأهم بالنسبة له.
المصيبة هي أن الوضع ليس جامدا. ففي القطاع تسود فوضى الحرب، وقد تشتد إذا انتشر القتال إلى مناطق أخرى، ولا يوجد أي يقين ببقاء الأسرى على قيد الحياة..

المحللة ايريس لعائيل:
لن نتمكن من البدء بالتعافي من الحرب إذا لم تتم إزالة نتنياهو المسيء من حياتنا. فهم الصدمة التي حلّت بنا يبدأ من إعادة فهم ومعرفة الماضي.

صحيفة معاريف:
على حافة الحرب: حزب الله صعد خطوة جديدة على الحدود الشمالية، ويمكن القول بالفعل إن حزب الله ارتفع إلى مستوى آخر، وهذا يعني استمرار التصعيد الزاحف الذي يقوم به الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله
بعد إطلاق الطائرة بدون طيار الليلة الماضية، وإطلاق الصواريخ الذي بدأ في الساعات الأولى من صباح أمس، يمكن القول بالفعل أن حزب الله قد اتخذ خطوة أخرى على الحدود الشمالية، وأعلن منذ صباح اليوم تبنيه لـ 6 هجمات على مواقع إسرائيلية على الحدود مع لبنان..
من الواضح أنه لن يكون من الممكن في الوضع الحالي العودة إلى الحدود، لكن في إسرائيل يفهمون أن حزب الله يرى تدهور وضع حماس في قطاع غزة، ويحاول زيادة الضغط على اسرائيل من جانبه. الطرفين على شفا الحرب، واحتمال نشوب صراع واسع النطاق يبدو محتملا جدا..

الجنرال احتياط بوعاز جلعاد
لا تزال أمامنا أيام صعبة.. الخطوة الأولى لإعادة بناء البلاد في اليوم التالي للحرب، هي استبدال قيادة البلاد والشركاء السياسيين المتطرفين بقادة جديرين..

صحيفة يديعوت احرونوت:
اعتبر المحلل السياسي في الصحيفة، ناحوم برنياع، أن الصفقة المطروحة على طاولة الكابينيت السياسي – الأمني الإسرائيلي، يصعب تقبلها، لكن احتمال أن نحصل على صفقة أفضل منها ضئيل جدا. لذلك، ينبغي اتخاذ القرار بسرعة، ومن يتهرب من ذلك يراهن على حياة الأسرى الاسرائيليين..
فيما يتعلق بالخلاف داخل الكابينيت الحربي حول الصفقة، يمكن تقسيم الوزراء إلى متفائلين ومتشائمين. مع ذلك، ليس مؤكدا حتى الآن أن الصفقة ستُنفذ. وفي نهاية المطاف سندفع الثمن. والسؤال هو ما إذا كنا سندفع ثمنا أكبر بسبب صعوبة اتخاذ القرار واستعداد الحكومة لدفع الثمن..

ترجمة: غسان محمد

 

 

(سيرياهوم نيوز ٢)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزراء في حكومة الاحتلال: الاحتجاجات الطلابية تهديد وجودي.. لتصعيد الدعاية المضادة

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن “خيبة أمل” يعيشها وزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي من الحالة الدبلوماسية العامة الإسرائيلية، وذلك في أعقاب التظاهرات الضخمة في الجامعات ...