آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » من اعلام العدو: بعض ردود الفعل الاسرائيلية على عملية طوفان القدس

من اعلام العدو: بعض ردود الفعل الاسرائيلية على عملية طوفان القدس

القناة 12

معلق الشؤون العربية ايهود يعاري:
هجوم مفاجيء من ايران.. حماس من الداخل وحزب الله ينتظر.. يجب أن نأخذ في الاعتبار أن الحملة لن تقتصر على غزة فقط.. للمرة الأولى، ركزت حماس على هجوم بري بالاعتماد على وحدات النخبة التابعة لها وهي نسخة من النسخة التي يعمل عليها حزب الله منذ سنوات.. الإيرانيون ينسحبون الخيوط من الخلف..
يقود الإيرانيون تحركا شاملا وطموحا لتشكيل واقع جديد حول إسرائيل، على افتراض أن السعوديين قد يقررون التراجع خطوة أو خطوتين إلى الوراء، أو تأخير خطواتهم وربما إعادة النظر فيها. لقد أدركوا الضعف في إسرائيل، والارتباك والانقسامات الداخلية، بما في ذلك داخل الجيش، فقرروا المقامرة..

الخبير العسكري ألون بن دافيد
حماس نجحت في تخدير المخابرات الإسرائيلية.. بعد يوم واحد من احتفال إسرائيل بالذكرى الخمسين لحرب يوم الغفران، الفشل الأمني يتكرر.. تمكنت حماس من “تخدير المخابرات الإسرائيلية، وفاجأ الهجوم المؤسسة الأمنية بالكامل.. كيف حدث ذلك وما هي التوقعات للمستقبل..؟

صحيفة يديعوت أحرونوت:
المحللة أتيلا شومفلبي
لقد تم تدمير شعور الإسرائيليين بالأمن ودوس التفوق العسكري والأمني والأخلاقي تحت أحذية “القتلة” الذين جابوا شوارع مستوطنات الجنوب.. لم يدمر نتنياهو وشركاؤه السياسيون التماسك فحسب، بل دمروا أيضا الشعور بوجود شخص يستحق الثقة.. الصدمة سترافق الإسرائيليين لفترة طويلة والترميم سيكون باهظ الثمن..

موقع “زمن اسرائيل”
المحلل امير بارشالوم:
مشاهد القتال تخدم إيران وتتحدى السعودية.. هذا الصباح، انتصر محور طهران- بيروت في معركة، وليس في حرب. لقد نجح في فعل حدث ينطوي على إمكانية إحداث تغيير استراتيجي. والسؤال هو ما الذي ستفعله مصر والمملكة العربية السعودية وقطر والأمريكيون أيضا..؟
سيناريو الذعر الذي أصاب الجيش الإسرائيلي أصبح حقيقة.. الجدار الذي بنته إسرائيل منذ سنوات لمنع إمكانية الاختراق عبر الأنفاق، تم اختراقه فوق الأرض..

المحلل يوني بن مناحيم:
مفاجأة 7 أكتوبر
حماس شنت هجوما مفاجئا على إسرائيل على حدود قطاع غزة ونجحت للمرة الأولى في تسلل عشرات “الإرهابيين” إلى المستوطنات الإسرائيلية في قطاع غزة وأسر عدد من المستوطنين.. هذا إعلان حرب على إسرائيل ومفاجأة استراتيجية.. لقد فشل جهاز الاستخبارات الإسرائيلي فشلا ذريعا، ولم يقدم التحذير للاستعداد للحرب.
مرت خمسون سنة بالضبط على مفاجأة إسرائيل في 6 تشرين الأول 1973 بهجوم مباغت من مصر وسورية على إسرائيل، ويبدو أن التاريخ يعيد نفسه من جديد..

المحللة إيتاي لاندسبيرغ
الاخفاق في هذه الحرب أسوأ من فشل حرب يوم الغفران..
وتم نشر شبكة من الكاميرات وأجهزة التنصت والمراقبة، وحاجز تحت الأرض بعمق 30 مترا، وسياج أرضي مزدوج مزود بأجهزة استشعار إلكترونية ومواقع لإطلاق النار، على طول حدود غزة.

البروفيسور يارون فريدمان
نسخة يوم الغفران من حماس.. غطاء إيراني.. “طوفان القدس” الذي قامت به حماس يفاجئ إسرائيل بعد 50 عاما من حرب يوم الغفران..

صحيفة “يسرائيل هيوم”
المحللة تاليا لانكري
العنوان كان مكتوبا على الحائط: حماس استلهمت من حزب الله وأثبتت أنه لا يوجد رادع..
الجيش الإسرائيلي تفاجأ مرة أخرى. هجوم من هذا النوع يحتاج لجمع معلومات استخباراتية، وإعدادا وتدريبا مكثفين من أجل الوصول إلى هذا المستوى من العمل، كما يتطلب تفكيرا استراتيجيا كبيرا يتم تطبيقه بمرور الوقت، ولكنه يتطلب قبل كل شيء قدرا هائلا من الجرأة التي تُظهر عدم وجود الردع..

صحيفة معاريف:
المحلل تال ليف رام
بين غزة وبيروت: على الجيش الإسرائيلي أن يهزم حماس ويبقي عينه مفتوحة على الشمال..
بدون عنصر المفاجأة، فإن تحقيق تأثير عملي ضد حماس يعد مهمة معقدة بشكل خاص.. يجب أن تتم إدارة الحملة في الجنوب على أساس أنه في أي لحظة يمكن أن تبدأ حملة من الشمال..

المحلل بن كسبيت
لقد فوجئنا مرة أخرى: سيتعين علينا أن نجعل حماس تدفع ثمناً باهظاً أكبر من أي وقت مضى..
حقيقة أن الحركة تمكن من مفاجأة أفضل المخابرات وأكثرها خبرة في العالم، وحقيقة أنها تمكنت من السيطرة على الحدث لساعات طويلة، لن تمحى قريبا من أذهان اللاعبين في المنطقة..
ترجمة ومتابعة: غسان محمد
(سيرياهوم نيوز ٤)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صحيفة عبرية: استهداف حزب الله لمنطاد مراقبة “إنجاز استراتيجي”

وصف محلل أمني إسرائيلي استهداف “حزب الله”، الأربعاء، لمنطاد مراقبة عسكري في عمق إسرائيل، عبر هجوم بطائرة مسيّرة، بأنه “إنجاز استراتيجي”. وقال المحلل الأمني بصحيفة ...