آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » م.باسم محمد نال عليه درجة الماجستير بدرجة ممتازة .. مشروع عملي ناجح حول تطوير وتنفيذ آلة زراعية خدمية لفرش الملش البلاستيكي.

م.باسم محمد نال عليه درجة الماجستير بدرجة ممتازة .. مشروع عملي ناجح حول تطوير وتنفيذ آلة زراعية خدمية لفرش الملش البلاستيكي.

|متابعة:هيثم يحيى محمد

نال المهندس باسم كمال محمد احد خريجي كلية الهندسة التقنية بطرطوس -مكننة زراعية-درجة الماجستير في مشروع عملي ناجح حول تطوير وتنفيذ آلة زراعية خدمية لمزارعي المحاصيل المحلية تقوم بفرش الملش البلاستيكي.

عن هذا المشروع الذي يأتي ضمن مشاريع طلبة العلم في بلدنا بهدف توظيف مبادئ وأسس الزراعه الأكاديمية في تطوير  قطاعنا الزراعي المهم التقى موقع (سيرياهوم نيوز)مع المهندس محمد بعد حصوله على درجة الماجستير بدرجة 93 من أصل 95

*الانطلاقه والاسباب والاهميه

يقول محمد في جوابه حول انطلاقته في هذا المشروع والاسباب التي دفعته اليه:الانطلاقة لانجاز هذه الآلة جاء من خلال اطلاعي على معاناة المزارعين بعد عمليه الزراعه نتيجة نمو الاعشاب الضارة وصعوبة إزالتها بالطرق اليدوية او الآلية التي تؤدي الى الاضرار بالمحصول وبسبب المزايا والأهمية الكبيرة التي تكمن في استخدام الملش البلاستيكي في العمليات الزراعيه من خلال التوفير الكبير في مياه الري واتاحة المجال للزراعة المبكرة و الاستفادة المثلى من الأسمدة العضويه ومنع نمو الاعشاب الضارة.. وبالتالي تكمن أهمية استخدام هذه الآله في زيادة الانتاجية وتحسين نوعية الإنتاج.

ويضيف بخصوص مبدأ العمل و ظروف الاستخدام والميزات :لقد تم تصميم الآلة كنموذج تجريبي لعملية فرش الملش البلاستيكي ضمن عملية تكنولوجيه متكاملة تخدم محاصيل الشتول والبذار، بشكل يلائم جميع المحاصيل المزروعه على خطوط كالفريز والجبس والبطيخ، كما ان استخدامه في محاصيل البندورة والخيار والفاصولياء وغيرها من المحاصيل ذات القيمه الانتاجية العاليه يعتبر ذات أهمية كبيرة.

*التطوير مستقبلا

وعن امكانية تطويرها مستقبلاً اكد محمد ان تطوير هذه الآلة يعتبر من أهم أولوياته ليساهم في الحصول على آلة ثنائية الوظيفة من خلال تنفيذ عملية الفرش للملش البلاستيكي وتنفيذ عملية الزراعة بمرور واحد لوحدة العمل في الحقل.. مما يساهم ويساعد في تقليل الحاجة لليد العامله وزيادة انتاجية المحاصيل وتحسين نوعية الإنتاج.

وتمنى محمد ألا يكون الخيار الوحيد امام الشباب المتميز هو السفر الى الخارج بحثاً عن بيئة افضل لبحوثهم العلمية انما يجب ان تكون هناك جهات داعمة وجامعات تتولى تبني هذه الكفاءات ودعمها والأخذ بيدها لتحقيق الأهداف المرجوة

(سيرياهوم نيوز3-13-4-2022)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إدراك البشر للوقت يتأثر بخصائص الصورة

تؤثر خصائص معينة للصورة على إدراك الوقت لدى البشر الذين ينظرون إليها، وفقا لدراسة علمية نشرت الاثنين في مجلة “نيتشر”، تشير أيضا إلى وجود صلة ...