آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » نتنياهو: قرارات الجنائية الدولية لن تؤثر على تصرفاتنا لكنها ستشكل سابقة خطيرة تهدد الجنود والشخصيات العامة

نتنياهو: قرارات الجنائية الدولية لن تؤثر على تصرفاتنا لكنها ستشكل سابقة خطيرة تهدد الجنود والشخصيات العامة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة إن أي أحكام تصدرها المحكمة الجنائية الدولية لن يكون لها تأثير على تصرفات إسرائيل لكنها “ستشكل سابقة خطيرة”.

وذكر نتنياهو في بيان نُشر على تطبيق تيليجرام “تحت قيادتي، لن تقبل إسرائيل أبدا بأي محاولة من جانب المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لتقويض حقها الأساسي في الدفاع عن نفسها”.

وأضاف “ورغم أن القرارات التي تتخذها المحكمة في لاهاي لن تؤثر على تصرفات إسرائيل، فإنها ستشكل سابقة خطيرة تهدد الجنود والشخصيات العامة”.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية الأسبوع الماضي إن إسرائيل تشعر بقلق متزايد من احتمال أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد نتنياهو وغيره من كبار المسؤولين بسبب ما يعتقد أنها انتهاكات للقانون الدولي في غزة.

وجاء في تقرير القناة أن مكتب رئيس الوزراء أجرى “مناقشة طارئة” حول هذه القضية. ولم يرد متحدث باسم الحكومة على الفور على الأسئلة المتعلقة بتقرير القناة أو تفاصيله.

وإسرائيل ليست عضوا في المحكمة التي مقرها لاهاي، ولا تعترف بولايتها القضائية لكن جرى قبول الأراضي الفلسطينية عضوا في عام 2015.

وقال كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، في أكتوبر تشرين الأول إن المحكمة لها ولاية قضائية للتحقيق في أي مزاعم جرائم حرب بحق مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية حماس في إسرائيل والإسرائيليين في قطاع غزة.

وقال خان إن فريقه يعكف على التحقيق في أي جرائم قد تكون قد ارتكبت في غزة، وإن من ينتهك القانون سيخضع للمحاسبة.

وبوسع المحكمة التي تضم 124 عضوا دائما مقاضاة أفراد في اتهامهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية والعدوان.

والقضية الماثلة أمام المحكمة الجنائية الدولية منفصلة عن قضية الإبادة الجماعية المقامة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية ومقرها لاهاي أيضا.

ومحكمة العدل الدولية تابعة للأمم المتحدة وتعالج النزاعات بين الدول بينما تركز الجنائية الدولية على المسؤولية الجنائية الفردية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قاتل عمه في قرية الحداديات سلّم نفسه للشرطة والتحقيقات مستمرة لكشف اسباب وملابسات الجريمة 

    متابعة للجريمة التي حصلت في قرية الحداديات بريف صافيتا مساء امس علمنا من مصدر رسمي ان الشاب(ع ح)الذي قتل عمه (م ح)سلّم نفسه ...