آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » هل تسقط معادلة “درعا مشكلة أردنية”؟ تغيير قواعد الإشتباك على الحدود بين المملكة وسورية ومعامل الحشيش والبنتاجون هي الهدف.. تمشيط أمني بتوقيع المؤسسات السيادية وعمان ودمشق “حبايب أكثر”

هل تسقط معادلة “درعا مشكلة أردنية”؟ تغيير قواعد الإشتباك على الحدود بين المملكة وسورية ومعامل الحشيش والبنتاجون هي الهدف.. تمشيط أمني بتوقيع المؤسسات السيادية وعمان ودمشق “حبايب أكثر”

الاعلان في دمشق عن تدشين وإنطلاق خطة التمشيط الامني جنوبي مناطق درعا وشمالي الاردن مقدمة لتفاعل أمني غير مسبوق على الحدود الاردنية السورية بين اللجان العسكرية المشتركة والأمنية في الوقت الذي عملت فيه المؤسسات السيادية بنشاط وخلال الاسابيع القليلة الماضية على جبهة  تغيير معادلة “درعا مشكلة اردنية”.

نقلت صحيفة “الوطن” السورية عن مصدر عسكري سوري هذه المرة قرب اعلان نتائج تمشيط أمني لأجزاء واسعة من جنوبي درعا  في اطار مخطط شمولي بعنوان القضاء على كل العصابات المسلحة في تلك المنطقة.

المصدر العسكري السوري تحدث عن تمشيط امني انتهى باعتقال نشطاء في مجال تجارة وتعاطي المخدرات وتم خلاله ضبط كميات كبيرة من الحشيش والذخيرة والاسلحة.

هل تغير المعطيات في درعا؟

سؤال يجيب عليه مصدر أمني أردني بـ”نعم” مشيرا أن عمان ودمشق”حبايب أكثر” والى سلسلة تفاهمات وبرتوكولات أمنية تم الاتفاق عليها مؤخرا بين لجنتين عسكريتين حيث وضعت خطة ودخلت حيز التنفيذ وفي اطار دعم دولي واقليمي لمشروع  مشترك بين عمان ودمشق يتبلور حاليا بعنوان “توجيه ضربات ثنائية موجعة لتجارة وصناعة المخدرات في المنطقة”.

كان ذلك طوال الوقت مطلب اردني ملح.

ووزير الخارجية الاردني أيمن الصفدي قال مؤخرا في لقاء غير مخصص للنشر مع اعلاميين بانه ابلغ نظيره السوري فيصل مقداد وبوضوح بان عمان لا تملك ترف الانتظار.

واعتبر الصفدي ان الرسالة قيلت بخصوص الاولوية الامنية الاردنية على الحدود بصفة حاسمة وعنوانها كما سمع الوزير المقداد حسب الصفدي: “اذا لم يتدخل الجيش السوري فحرس الحدود الاردني مضطر للاشتباك مع مهربي المخدرات في العمق السوري”.

ويبدو ان اعتبارات سياسية وأخرى إقليمية دفعت الجانب السوري مؤخرا لإستجابة محددة في مجال المبادرة الاردنية لمكافحة المخدرات التي تتسلل عبر الحدود مع سورية بين الحين والآخر.

لذلك تحدثت صحيفة “الوطن” عن مخطط شمولي أمني سوري في مناطق درعا  ينتهي بتمشيط أجزاء واسعة من تلك المناطق في إستجابة لمطلب اردني ملح ودائم منذ سنوات وقائم على فكرة ان تلك المناطق لا تكتفي بمحاولات التسلل بالمواد المخدرة بل تعتبر بسبب غياب الدولة العميقة السورية نشطة جدا في زراعة مادة الحشيش وصناعة مادة الكريستال الفتاكة والأهم نشطة للغاية في صناعة حبوب الكبتاغون الشهيرة والرخيصة.

وما أعلنته صحيفة “الوطن” السورية في السياق تطور كبير ولافت امنيا لان الحديث ليس عن استجابة سورية لتمشيط المنطقة فقط  بل عن تبادل معلومات استخبارية ايضا وفي بعض التفاصيل لجان تحقيق ثنائية .

Print This Post

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حليمة بولند في قبضة الشرطة الكويتية في “كمين” بتهمة التحريض على الفجور

“القدس العربي”: كشفت وسائل إعلام كويتية أن المباحث الجنائية ألقت القبض على الإعلامية حليمة بولند تنفيذاً لحكم قضائي صدر في حقها، وأودعت السجن المركزي.   ...