آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » وثيقة «غير موظف» لا تخشى كورونا!! … ازدحام شديد في مؤسسة البريد.. والمدير: ألف وثيقة يومياً

وثيقة «غير موظف» لا تخشى كورونا!! … ازدحام شديد في مؤسسة البريد.. والمدير: ألف وثيقة يومياً

| اللاذقية – عبير سمير محمود

الثلاثاء, 18-01-2022

يشكو مواطنون صعوبة الحصول على وثيقة «غير عامل» جراء الازدحام والأعداد الهائلة المتقدمة لطلب الوثيقة في اللاذقية، مشيرين إلى الانتظار لأكثر من يومين حتى استخراج الوثيقة المطلوبة حكماً في أي مسابقة توظيفية.

«الوطن» رصدت الازدحام في فرع مؤسسة البريد باللاذقية والتقت عدداً من المواطنين الذين أكدوا صعوبة التسجيل للحصول على وثيقة غير موظف منذ مطلع الأسبوع الجاري، لافتين إلى وجود عدد محدود من الموظفين مقابل آلاف المواطنين المتقدمين.
بعض المواطنين أشاروا إلى أن الإقبال الكبير على استخراج الوثيقة يعود للأمل المتبقي في حياتهم بالحصول على وظيفة بعد أن انقطعت سبلهم في إيجاد أي عمل محترم في ظل هذه الظروف المعيشية الصعبة، مطالبين بالإسراع في إجراءات منح الوثيقة للمتقدمين قبل أن تنتهي مدة التقدم إلى الوظيفة المركزية.
مدير البريد في اللاذقية محمد غالية أوضح لـ«الوطن»، أن الازدحام يعود لمراجعة المواطنين بهدف الحصول على وثيقة «غير عامل» جراء المسابقة المركزية التي أعلنتها وزارة التنمية الإدارية.
وذكر أنه تم الإعلان عن 30 ألف شاغر في اللاذقية، وهذا العدد يعني أنه سيكون هناك 300 ألف متقدم ما يعني ازدحاماً كبيراً يزداد يوماً بعد يوم منذ الإعلان عن المسابقة حتى تاريخه.
وقال إن لمؤسسة البريد عدة فروع في اللاذقية، منها المركز الرئيسي بالمدينة ومركزا جبلة والحفة، وجميعها في الخدمة، إضافة للانتقال للعمل ضمن مركز بريد اتصالات تشرين بعد نهاية الدوام وانقطاع الكهرباء لمتابعة العمل حتى الساعة 10 مساء، لأن الكهرباء وشبكة الإنترنت متوفرة في المركز المذكور.
واقترح غالية أنه في حال وجود إمكانيات لزيادة ساعات العمل أو الطاقة الاستيعابية في مراكز خدمة المواطن يمكن تخفيف الضغط عن فرع البريد مبيناً أنه حسب المعلومات يتم استخراج 300 وثيقة فقط فيها وفق الطاقة الاستيعابية للمراكز.
وقال إنه في مقر الفرع تم إنجاز ما يقارب 17 ألف وثيقة، تم تسليم 14 ألف وثيقة منها وتراكم 3 آلاف وثيقة، وفي فرع جبلة تم إنجاز ألفي وثيقة، وفي فرع الحفة 1500 وثيقة.
وأشار إلى أن الذروة تكون من الصباح الباكر حتى 12 ظهراً جراء تسليم الإيصالات وليس القطع عليها، مبيناً أن الإنجاز الفعلي ألف وثيقة يومياً، فيتم الإبلاغ للمراجعين عن طريق دائرة الخدمات البريدية بأن وثائق يوم كذا منجزة ويتم تسليمها مباشرة.
ولفت غالية إلى العمل حالياً في الفرع على خط إنترنت الفايبر لتسريع العمل بعد معاناة مع خط الشبكة الداخلية، والعمل بواسطة 3 حواسيب وتم طلب 2 آخرين بعد موافقة إدارة السجل العام على فتح حسابين جديدين ليكونا متاحين ابتداء من الثلاثاء، وسيدخلان الخدمة ويساهمان بإنجاز العمل بوتيرة أسرع.
وبيّن أنه حالياً يتم تسليم وثائق غير موظف للمتقدمين أيام 12-13-14 الشهر ليبقى تراكم يومي الأحد والإثنين الماضيين، ويتم الانتهاء من تسليم جميع التراكمات جراء الضغط والإقبال الكبير للمواطنين على استخراج الوثيقة.
وأشار إلى العمل بصعوبات جراء التقنين الكهربائي الطويل والظروف الصعبة التي نمر بها ونتحملها جميعا، مبيناً أنه في الصباح تم وصل التيار نصف ساعة فقط من 8:30 صباحا حتى 9 صباحاً، وفي فترة الظهيرة من 2:20 ظهراً حتى 2:35 ظهراً ما يعني عمل مجموعة التوليد لساعات طويلة وزيادة مصروف مخصصات المحروقات، رغم الإيرادات إلا أنها قد تقع بإشكالية عدم تغطية مخصصات المحروقات لنهاية الشهر خاصة أنه في هذه الفترة يتم تسليم وثائق غير عامل ومعاشات المتقاعدين المدنيين وذوي الشهداء.
وأشار بأن التقديم المسابقة كما تم الإعلان عنها يبدأ في 23 الشهر الجاري ويستمر حتى 24 شباط، ما يعني وجود وقت كاف أمام المواطنين للتقدم وليس كما يقول البعض إن التأخر بإصدار الأوراق قد يحرمهم من هذه الوظيفة التي نأمل أن تشمل الجميع.
من جهة ثانية، اقترح غالية أن يكون هناك إجراء للتخفيف من الازدحام ومنع تفشي فيروس كورونا خاصة أنه تم تأكيد أخذ اللقاح لهذا الأمر ولكن الازدحام جراء طلبات التوظيف يتطلب أنه يجب أن يتم بإجراءات في حال أمكن أن من يتقدم ويتم قبوله مبدئياً حسب التقييم أن يتعهد خطياً باستكمال أوراقه لاحقا ما يخفف الضغط عن المراكز وبالتالي يمنع تفشي الفيروس.
لافتاً إلى وجود حالات إغماء وهبوط ضغط بين المتقدمين ومنهم كبار في السن يتقدمون بطلبات لأبنائهم بموجب وكالات نيابة عنهم

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعميم حكومي يؤجل تنفيذ قانون … 130 عقاراً حكومياً مستأجراً مطلوب إخلاؤه مع نهاية العام

ربا أحمد     لا يزال العديد من منشآت القطاع العام ومكاتبه في محافظة طرطوس مستأجرة منذ عشرات السنوات، ولم تحل هذه الإشكالية لتعذر غالباً ...