آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » أول تعامد للشمس على الكعبة المشرفة في 2023

أول تعامد للشمس على الكعبة المشرفة في 2023

شهدت سماء مدينة مكة المكرمة، الأحد، ظاهرة فلكية فريدة، وذلك من خلال أول تعامد للشمس على الكعبة المشرفة وقت أذان الظهر، ويعد هذا التعامد الأول للشمس خلال عام 2023م.

حيث أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، أن تلك الظاهرة حدثت عند الساعة 12:18 ظهرا (9:18 ص بتوقيت غرينتش)، وسيكون ذلك هو “التعامد الأول للشمس هذا العام”.

وبينت الجمعية، أن الشمس ستكون عند لحظة التعامد بأقصى ارتفاع لها 90 درجة تقريبا وسيختفي ظل الكعبة وظلال جميع الأجسام في مكة تماما ويصبح ظل الزوال صفرا، فيما ستكون الشمس مائلة في سماء المناطق البعيدة في هذا التوقيت.

حيث تحدث ظاهرة تعامد الشمس نتيجة لموقع الكعبة بين خط الاستواء ومدار السرطان، وأثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة خلال انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان، في شهر ايار.

ويحدث ذلك أيضاً لدى عودة الشمس جنوبًا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر تموز.

وتحدث هذه الظاهرة مرتين كل عام، وتشهدها كل المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالا وجنوبا، ولكن بأوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان، وتتميز به أماكن قليلة محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

وتعد ظاهرة تعامد الشمس من الطرق التي استخدمها القدماء لتحديد اتجاه القبلة بطريقة في غاية الدقة، وذلك من خلال استخدام قطعة من “الخشب” منتصبة بشكل عمودي على سطح الأرض.

وعند وقت التعامد فإن الاتجاه المعاكس للظل يشير نحو الكعبة لكافة القاطنين في المناطق البعيدة عن مكة المكرمة في الدول العربية والمناطق المجاورة للقطب الشمالي وأفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا.

كما تستخدم ظاهرة تعامد الشمس أيضاً في حساب “محيط الكرة الأرضية” دون الحاجة للتقنيات الحديثة المتطورة، وذلك من خلال استخدام بعض القواعد البسيطة في علم الهندسة وهي طريقة قديمة تعود إلى أكثر من ألفي سنة، وتدل على “كروية الأرض”.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مواد في متناول اليد تهدد حياتنا بسموم قاتلة!

وجد فريق من العلماء أن المواد البلاستيكية المستخدمة في صناعة الأثاث والإلكترونيات والمواد العازلة المنزلية تحتوي على مواد كيميائية سامة يمتصها جلد الإنسان بسهولة. وحسب ...