آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار الميدان » البنتاغون ينفي تقارير عن تحرّكاتٍ عسكريّةٍ أمريكيّةٍ بمُساعدة مليشيات محلية للسيطرة على خط الحدود العراقية السورية ويؤكد أن وجودها لهزيمة “داعش”.. حقائق الميدان تنفي النفي الأمريكي.. هل جمّدت واشنطن خططها في سورية بعد الاتّفاق الأخير مع طهران؟

البنتاغون ينفي تقارير عن تحرّكاتٍ عسكريّةٍ أمريكيّةٍ بمُساعدة مليشيات محلية للسيطرة على خط الحدود العراقية السورية ويؤكد أن وجودها لهزيمة “داعش”.. حقائق الميدان تنفي النفي الأمريكي.. هل جمّدت واشنطن خططها في سورية بعد الاتّفاق الأخير مع طهران؟

نفى البنتاغون التقارير التي تحدّثت عن تحرّكات أمريكية تستهدف تغيير الوضع القائم على الحدود السورية العراقية عبر تجنيد مليشيات تابعة لها في تلك المنطقة، ومحاولتها ربط مناطق التنف حيث القاعدة الامريكية على مثلث الحدود الأردنية السورية العراقية بمناطق تواجد القواعد الامريكية شرق الفرات حيث نفوذ قوات ” قسد ” القابعة تحت حماية القوات الامريكية في تلك المنطقة.

وقال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية ” البنتاغون” العميد بالقوات الجوية الأمريكية بات رايدر، إن حماية الحدود السورية- العراقية ليس من ضمن مهام القوات الأمريكية الموجودة في سوريا.وجاء حديث رايدر في إجابة على أسئلة الصحفيين، الخميس الماضي حول بعض التقارير المتداولة في وسائل الإعلام العربية التي تتحدث عن تحرك محتمل لقوات أمريكية من قاعدة “التنف” شرقي سوريا.

وقال السكرتير الصحفي إن الوجود الأمريكي في سوريا يتعلق بمهمة هزيمة تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، وشدد على أن هذه المهمة هي محط تركيز القوات الأمريكية هناك.

وأضاف أن بعض التقارير “غير الدقيقة” خرجت من تلك المنطقة في وقت سابق، في محاولة للإشارة إلى أن القوات الأمريكية، بطريقة ما، كانت منخرطة في أمن الحدود بين العراق وسوريا.

العميد بات رايدر وصف التقارير بـ”الخاطئة” إذ لا توجد مهام أمن حدودي ضمن مهمة التحالف، مشيرًا إلى أن توفير أمن الحدود من واجب الحكومة العراقية.

وكانت “رأي اليوم” قد نشرت تقرير لها بداية الشهر الحالي كشفت فيه عن التحركات الامريكية بالاعتماد على مصادرها في سورية. وقال تقرير” رأي اليوم” قيادات فصائل في الشمال السوري سجلت أسماء مقاتلين لنقلهم إلى قاعدة “التنف” لقتال القوات الإيرانية والسورية شرقي سورية، بهدف السيطرة على الحدود البرية بين العراق وسورية من قاعدة التنف شمالا الى مدينة البو كمال وقطع طريق التواصل البري بين طهران وسورية عبر العراق والى بيروت. وأضاف التقرير”اثارت المناورات الامريكية مع مليشيات تابعة لها في مناطق شرق سورية قلق روسيا وايران وسورية، مع ورود تقارير عن اهداف جيوسياسية أمريكية جديدة في سورية. وتسعى الولايات المتحدة وفق تقارير ومعلومات من الشرق السوري الى ربط مناطق نفوذها في الجنوب الشرقي، بمنطقة شرق الفرات حيث القواعد الامريكية والمليشيات الكردية التابعة لها مع احداث تواجد جديد لها في الشمال و الشمال الشرقي حول مدينة الرقة السورية عبر القيام بتشكيل مجموعات تابعة لها في تلك المناطق.

وفي تقرير لاحق أشارت “رأي اليوم”  إلى أن الإدارة الأمريكية أعادت صياغة استراتيجيتها في سورية، وبدأت بمشروع كبير وخطير يشمل الجغرافيا السورية من الجنوب الى اقصى الشمال، ومحاولة إقامة كيان مستقل عن الدولة السورية وتجميع مقاتلين تابعين للولايات المتحدة في الجنوب وتحديدا في منطقة السويداء، و ربط هذه التجمعات مع أخرى اكبر منها حول قاعدة التنف في المنطقة المعروفة باسم ” ٥٥” على مثلث الحدود السورية الأردنية العراقية، حيث اجرت القوات الامريكية قبا أيام مناورات مشتركة مع مليشيات ” مغاوير الثورة ” التابعة لها، وعززت إمكانات هذه المليشيات بالسلاح والعتاد الحربي، وربط هذه المنطقة بمناطق نفوذ قوات ” قسد ” والفصائل الكردية المسيطرة على منطقة شرق الفرات حيث تتواجد القواعد الامريكية حول حقول للنفط والغاز السوري، ثم ربط الشرق بالشمال السوري، حيث شكل الأمريكيون مجموعات مسلحة تابعة لهم في مناطق حول الرقة وصولا للشمال اطلقت عليها اسم ”جيش سورية الحرة“.

وأتى النفي الأمريكي لنوايا وخطط تحركات قواتها في الشرق السوري بعد الاتفاق المبرم مع إيران قبل أيام والذي تم بموجبه اطلاق سراح خمسة أمريكيين معتقلين في إيران مقابل رفع التجميد عن أموال إيرانية في كوريا الجنوبية والعراق من عائدات النفط.

واذا كان النفي الأمريكي للتحرّكات العسكرية الأخيرة لقواته، وإرسال تعزيزات بشكل مستمر، وتجنيد مليشيات يُخالف الوقائع وحقائق الميدان المثبتة، فإن احتمال تجميد الولايات المتحدة لخططها في سورية يبقى احتمالًا واردًا في ضوء الاتفاق الأخير بينها وبين طهران.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المقاومة اللبنانية تنفذ 12 عملية استهداف لمواقع وتجمعات العدو الإسرائيلي

نفذت المقاومة اللبنانية اليوم 12 عملية استهداف لمواقع وتجمعات العدو الإسرائيلي في الأراضي اللبنانية المحتلة وشمال فلسطين المحتلة. وقالت المقاومة في بيانات منفصلة: “دعماً لشعبنا الفلسطيني ...