آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » مذنب.. سيمر بالأرض

مذنب.. سيمر بالأرض

يتوقع أن يمر مذنب ضخم “يحتمل أن يكون خطراً بعرض مماثل لارتفاع مبنى إمباير ستيت بالقرب من الأرض يوم الجمعة.
ويقدر عرض هذا الكويكب، المسمى 2008 OS7، بين 690 و1570 قدماً، وفقاً لبيانات من مركز ناسا لدراسات الأجسام القريبة من الأرض (CNEOS)، وسيمر هذا الكويكب بالقرب من الأرض على مسافة حوالي 0.01908 وحدة فلكية، أي حوالي 1.77 مليون ميل.
وللإشارة فإن القمر يدور على مسافة 240 ألف ميل، بينما يبعد جارنا كوكب الزهرة 38 مليون ميل عند أقرب نقطة له.
يقوم الكويكب 2008 OS7 بأقرب رحلة له بعد ظهر يوم 2 شباط وسيمر بالأرض بسرعة حوالي 18.2 كم/ثانية، أو 40700 ميل في الساعة، وبالمقارنة، يمكن للرصاصة المسرعة أن تنتقل بسرعة تتراوح بين 600 و2000 ميل في الساعة.
الكويكبات هي قطع من الصخور التي خلفتها عملية تكوين النظام الشمسي، ويوجد معظمها في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري.
معظم هذه الكويكبات صغيرة إلى حد ما، ولكن بعضها هائل: أكبرها يسمى سيريس ويبلغ عرضه حوالي 600 ميل.
في بعض الأحيان، تؤدي جاذبية المشتري أو اصطداماته إلى دفع أحد هذه الكويكبات إلى النظام الشمسي الداخلي، ما يؤدي إلى مرورها عبر الأرض.
تم تصنيف الكويكب 2008 OS7 على أنه “جسم قريب من الأرض” (NEO) و “كويكب يحتمل أن يكون خطيراً ” (PHA) نظراً لحجمه ومدى قربه من الأرض.
يتم تعريف الأجسام القريبة من الأرض على أنها تقع ضمن مسافة 30 مليون ميل من الأرض، حيث يقع 31000 جسم في النظام الشمسي ضمن هذه الفئة.
ومن ناحية أخرى، فإن المناطق PHAs أقرب إلى أكثر من 4.6 مليون ميل، كما أن قطرها أكبر من 460 قدماً، يتم تتبع حوالي 2350 PHAs بواسطة وكالة ناسا.
“الكويكب الذي يحتمل أن يكون خطراً (PHA) هو الذي له مدار يتقاطع مع مدار الأرض حول الشمس بأقل من 0.05 وحدة فلكية (1 AU هي المسافة إلى الشمس)، أي ما يزيد قليلاً عن 4.5 مليون ميل.
كما يجب أن يكون لديه سطوع مطلق يبلغ 22.0 أو أقل (القيم الأقل للحجم أكثر سطوعاً = الأجسام الأكبر)، أي كويكب (أو مذنب) من شأنه أن يسبب ضرراُ إقليمياً كبيراً إذا ضرب الأرض،”
مارتن بارستو، أستاذ الفيزياء الفلكية والفضاء العلوم في جامعة ليستر في المملكة المتحدة، قال حسبما صرحت مجلة نيوزويك: “ليست كل الأجسام القريبة من الأرض قد تكون خطرة، ولكن كل الأجسام الخطرة هي أجسام قريبة من الأرض.” ومع ذلك، ستظل الأرض آمنة من 2008 OS7، لأنها لن تقترب من الاصطدام بعالمنا الأصلي.
“2008 OS7 وهو، كويكب صغير جداً في مداره مع مدار الأرض، تم تصنيفه على أنه “كويكب يحتمل أن يكون خطرا (PHA)”، كما قال مينجاي
“لا داعي للقلق بشأن ذلك كثيراً لأن هذا الكويكب لن يدخل الغلاف الجوي للأرض، بينما سيظل قريباً من الأرض.
هناك أكثر من ملايين الكويكبات في نظامنا الشمسي، منها حوالي 2350 كويكباً تم اكتشافها”، “تصنف على أنها PHAs. والاقتراب المهم التالي للأرض من قبل PHA سيكون 99942 أبوفيس في 14 نيسان 2029.”

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نادين الراسي تتعرض للضرب والكدمات

  كشفت الفنانة اللبنانية نادين الراسي، كواليس تحضيراتها لشخصية «رزان» التي تلعبها في مسلسلها الجديد «قلب أسود»، مشيرة إلى كثرة الضربات والتفاصيل المؤلمة التي تتعرض ...