آخر الأخبار
الرئيسية » شخصية الأسبوع » الأستاذ محمد أنيس المحمد ( أبو أنيس).

الأستاذ محمد أنيس المحمد ( أبو أنيس).

 

من مواليد طرطوس – القمصية عام ١٩٣١.

من عائلة عريقة لها حضورها الأجتماعي والفكري والسياسي.

درس المرحلة الأبتدائية في معهد اللاييك في اللاذقية وحصل على الشهادة المتوسطة عام ١٩٤١ ثم نال الشهادة الثانوية عام ١٩٥١ أيام وزارة المعارف وبعدها نال شهادة الحقوق من جامعة دمشق عام ١٩٥٥.

عُيّن مديراً لناحية الصفصافة عام ١٩٥٦ وخلال عام نُقل إلى ( شين)مديراً لناحيتها وألتحق عام ١٩٥٨ في كلية الشرطة في جمهورية مصر العربية لكنه عاد لسوريا وتسلّم من جديد

ناحية شين مديراً لها.

ثم نُقل إلى ( ملح) قضاء صلخد في محافظة السويداء مديراً لناحيتها ثم نُقل في نفس العام إلى الحسكة مأموراً للنفوس.

ثم آمانة سر محافظة درعا عام ١٩٥٩ وبقي في هذا المنصب ستة أعوام ،في غضون ذلك بعثته الحكومة إلى ألمانيا لإتباع دورة في الإدارة المحلية لمدة ستة أشهر ثم نُقل عام ١٩٦٥ إلى حماة أميناً لسر محافظتها .

وفي عام ١٩٧٠ قدّم طلب أستيداع ليتعاقد مع شركة الحديد والصلب في الجزائر مديراً مالياً وإدارياً لها لمدة سنة.وعاد عام ١٩٧١ إلى مدينة الرقة أمين سر محافظتها وعُين عام ١٩٧٢ معاوناً للمدير العام لمشروع حوض الفرات ( إداري – مالي).

عام ١٩٨٠ عيّن بمرسوم جمهوري مديراً لفرع الجهاز المركزي للرقابة المالية في طرطوس ثم كُلّف عام ١٩٨٥ بمهام أمين عام مجلس الشعب وهو على رأس عمله الرقابي.

عُين عام ١٩٨٦ مديراً لمكتب رئيس رئيس مجلس الوزراء وأستمر في منصبه هذا حتى عام ٢٠٠٣.وكان في الثالثة والسبعين وقد تجاوز سن التقاعد .وأثناء فترة عمله كُلف عضو مجلس إدارة في شركة الفرات للنفط.

أنتهت فترة عمله بتكريم أقامه له رئيس مجلس الوزراء والعاملون بالمجلس شاكرين تفانيه وإخلاصه خلال السنوات السابقة.

ولايزال حتى الآن بكامل صحته وعافيته ويعيش في مدينة طرطوس مع عائلته وأولاده وأحفاده.

نتمنى له وافر الصحة والعافية

وطول العمر .

حفظكم الله أستاذنا الغالي.

(سيرياهوم نيوز1-عيون السكر)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الروائي السوري الكبير حيدر حيدر 

        ولد الأديب حيدر حيدر في العام 1936 في قرية حصين البحر طرطوس، وفي قريته تلقى دراسته الابتدائية. وبعد اتمام دراسته الإعدادية ...