آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب وآراء » العراق اهم من جبهة مساندة.. تحرير العراق يستعجل تحرير فلسطين وبكلفة منخفضة.

العراق اهم من جبهة مساندة.. تحرير العراق يستعجل تحرير فلسطين وبكلفة منخفضة.

 

ميخائيل عوض

اولى السيد حسن نصرالله لجبهتي البحر الاحمر والعراق اهمية استثنائية في خطبه التي رافقت حرب غزة.
وفي اطلالته الاخيرة خصها بكلام نوعي وذو اهمية ودلالات استراتيجية.
وكان ابو عبيدة وقادة القسام وسرايا القدس اعطوا كلا الجبهتين حقها وافاضوا في شكر المقاومين على ما يقومون به وذلك عن حق.
فأهمية الساحة العراقية في الحرب الجارية نوعية وحاكمة لأهمية موقع العراق ولثرواته وطبيعة شعبه ودوره التاريخي وبصفته جغرافية الاتصال البري والجوي بين سورية وساحل المتوسط وطهران امتدادا لموسكو وبكين ومحور مركزي لطرق الاتصال البري والجوي لتامين الوجود الروسي في سورية، ومنصة محورية في مشروعات الصين للطريق والحزام وللمشروع الاوراسي.
ولان العراق على هذه المنزلة من الاهمية الجيوبوليتيكية والجيوسياسية وتزيد اهميته في الجاري من حالة مخاض لتوليد العالم الجديد في الحرب العالمية العظمى الجارية من بحر الصين وكوريا الى اوكرانيا واوروبا امتدادا الى الشرق الاوسط وافريقيا وتتحفز امريكا اللاتينية والكاريبي لدخولها.
والمؤكد ان محور المقاومة يدرك هذه الاهمية فاعتمد المسرح العراقي الى جانب اليمن كجبهات عمليات عسكرية مساندة لغزة وتشاغل إسرائيل وتستهدف امريكا وحركة التجارة الدولية تمهيدا لفرض الشراكة والسيطرة على البحار والممرات.
المقاومة العراقية تمتلك امكانات وقدرات عظيمة وتتعاظم في الحرب. فالعراق مسرح نزال واشتباك مع الوجود والقواعد الامريكية والاطلسية في سورية والعراق وتركيا والاردن وامتدادا الى الخليج والاشتباك مع القوت الامريكية مطلوب لإسناد غزة ولتكريس حقيقة ان امريكا هي العدو الاول  وصاحبة المشروع الاسرائيلي وتقود حربها وتديرها والاهم ان الحاق الهزيمة بالوجود الامريكي  في العراق وسورية ودفعها للانسحاب مهزومة سيترك اثار استراتيجية في العرب والاقليم والعالم، وبالضرورة سينعكس في تسريع وتيسير انجاز هدف تحرير فلسطين بالسرعة وبالكلفة الاقل مما لو استمر الوجود الامريكي.
ولتحقيق هذه الغاية تتدرج وتتسع عمليات استهداف القواعد العسكرية الامريكية بضربات صاروخية ومسيرة وادخلت قاعدة التنف الاستراتيجية في دائرة الاهداف، ومن المحتمل بل من الضروري استخدام الشارع الى جانب العمليات العسكرية والضغوط السياسية والدبلوماسية ومطالبة الحكومة بوضع قرار مجلس النواب العراقي بتصفية الوجود العسكري الامريكي موضع الانفاذ.
وفي حال ماطلت الحكومة وسوفت فقد تكون وسيلة الشارع مفيدة وضرورية.
فقيادة تظاهرات مليونيه واقتحام المنطقة الخضراء واقتحام السفارة الامريكية ومحاصرة مجلس النواب ومجلس الوزراء والزامهم باتخاذ قرار فرض الانسحاب الامريكي الفوري ما يوفر المزيد من الدماء والمعاناة على العراقيين ومن شانه تحرير العراق من الاحتلال الامريكي ومن ادواته التي نهبت وافقرت واذلت العراقيين ونزعت سيادتهم وتعتدي على كرامتهم وتفقد العراق دوره الرائد والمحوري في العرب والاقليم.
وبكل حال؛ فجرأة المقاومة العراقية وعملياتها النوعية خاصة قصف ميناء ايلات ومواقع عسكرية اسرائيلية في الجولان بالصواريخ والمسيرات وقصف حقل كاريش في المتوسط بالمسيرات واستهداف ساحل حيفا بالصواريخ البالستية تعتبر اعمال نوعية ومؤثرة وزيادة مناسيبها وادخال اسلحة نوعية فيها يترك اثار ملموسة لتحذير إسرائيل ولجمها من توسيع الحرب كما تمثل انذار بالنار لأمريكا والاطلسي، وتعتبر فعل اسناد هائل الاهمية لغزة، تمهيدا لإسناد الضفة الغربية وفلسطين ال٤٨ عندما تنتفض بالسلاح وتعنف المواجهات لتتحول الى مسرح الحرب لتحرير فلسطين.
في تعزيز وزيادة وتطوير اداء المقاومة العراقية على الجبهات  تحرر المقاومة اللبنانية من التسبب او التعرض لحرب طاحنة قد لا يتحملها لبنان، وتؤمن سورية وتشغل جبهة الجولان كجبهة حرب واسناد وتوفر لسورية وجيشها فرصة قتال الارهابين على جبهاتهم المختلفة وتوفر الوقت الكافي لاستكمال الاستعدادات لتكون جبهة الجولان جبهة ملتهبة نوعية التأثير اذا ما عصفت الحرب لأسبابها او بقرار من محور المقاومة.
بعد اليمن الذي بدا يؤسس لنفسه دورا محوريا في العرب والاقليم يتأهب العراق لاستعادة دوره المحوري كفاعل نوعي في تقرير مستقبل الصراع العربي الصهيوني وتاليا مستقبل العرب والمسلمين.
انه زمن المقاومة وخيارها ومحورها ويقترب الحصاد فيعود العراق واليمن احرار واسياد وقوى محورية في اعادة هيكلة العرب والاقليم.

(سيرياهوم نيوز ٢-الكاتب)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد ان استنفذ نتنياهو فرصه وقدرات إسرائيل وحلفها الانجلو ساكسوني…ماذا بقي في جعبته وهل باتت حرب غزة على نهاياتها؟

  ميخائيل عوض   قريبا تنهي حرب غزة شهرها السابع كأطول واوسع واعنف جولات حرب الصراع العربي الصهيوني واكثرها تدميرا وابادة.. استنفذت فيها اسرائيل كل ...