آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » بطلة الشطرنج الأكثر تميزاً … فما قصتها؟

بطلة الشطرنج الأكثر تميزاً … فما قصتها؟

بطلة شطرنج ولكنها عمياء، حيث تلعب بسرعة، وتضغط باستمرار على خصومها، إنها تطعن خصومها، وتستفيد من عنصر المفاجأة، وأثبتت كفاءتها وتفوقها في لعبة الشطرنج رغم إصابتها بالعمى.

حيث فاز نجاحها في اللعبة بعشرات الجوائز الكبرى، ومكانًا في فريق البطولة الذي صمد أمام أفضل لاعبي الشطرنج في العالم العام الماضي.

فقد كان الشطرنج بالنسبة الى لوزر، 41 عامًا،هاجسًا وهواية شغوفة منذ الصف الثاني، لقد استندت إليه لمساعدتها على تجاوز طفولتها الصعبة، إنها تحب اللعبة، ولم تدع إعاقتها تقف في طريق هذا الشغف.

قالت  “عندما ألعب الشطرنج يكون الشعور أقرب إلى الشعور بالمساواة في أي وقت مضى، فعندما تبدأ اللعبة، بغض النظر عن هويتك، بغض النظر عن حالتك البدنية أو من أين أتيت أو ما إذا كان لديك المال، يبدأ الطرفان بنفس الشيء.”

كانت لوزر عمياء طوال حياتها تقريبًا، ولدت قبل موعدها بـ 4 أشهر، وكانت بحاجة إلى الأكسجين، مما أدى إلى تلف عينيها، وهي حالة تسمى اعتلال الشبكية، بسبب هذه الحالة، تكون عين واحدة عمياء تمامًا، وهذا يعني أن مجالها البصري محدود للغاية وأن لديها القليل من إدراك العمق.

كما أوضحت لوزر، يمكنها معرفة ما إذا كان هناك مربع على السبورة مشغول، لكنها لا تستطيع دائمًا تحديد القطعة، إذا احتاجت إلى مساعدة في تحديد قطعة ما، فسوف تنقر برفق على الجزء العلوي منها وتقول “تحديد”. لقد تعلمت اللعبة في سن السابعة وبدأت تأخذها على محمل الجد في سنوات المراهقة، في البداية، رأت أنه وسيلة لإسكات المتنمرين.

أكدت لوزر: لقد أصبح أكثر من مجرد وسيلة لإسكات المتنمرين، عندما رأيت أنه يمكن لطفل أن يضرب شخصًا بالغًا في هذه اللعبة، (كنت أعلم) أنه من الواضح أن هناك شيئًا مميزًا ومختلفًا بشأن هذه الشطرنج، كان ذلك يعني أنه لم يكن شيئًا يعتمد على حقيقة أن شخصًا ما كان أقوى من شخص آخر أو أنه كان عليهم رؤيته مثل أي شخص آخر، كان هناك شيء مميز حول (اللعبة) جعلني أرغب في معرفة المزيد “.

وقالت، كشخص بالغ، وجدت الراحة في لعب الشطرنج في شوارع واشنطن العاصمة وسان فرانسيسكو وسان خوسيه، إن مكانها المفضل للعب هو اتحاد الطلاب في جامعة ولاية سان فرانسيسكو، والتي حصلت منها على واحدة من شهادتي الجامعية في سن 36عاما.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هذا ما يحدث لوجهك إذا لم تنم 7 ساعات في الليل

لنتذكر جميعاً بأنه يجب أن ننام سبع ساعات على الأقل كل ليلة، ولكن سواء أكان الأمر يتعلق بالاستيقاظ من التوتر أو مواكبة الأطفال، فإن العديد ...