آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب وآراء » بقية الله على الارض……

بقية الله على الارض……

 

باسل علي الخطيب

 

 

إن شانئكم هو الأبتر…..

ذات يوم من صيف 2012 مساءً، وكنت أتابع الأخبار عبر التلفاز، يظهر ذاك الشريط الاحمر على الشاشة، خبر عاجل، الإرهابيون يفجرون سيارة مفخخة عند الكازية في منطقة……تسارعت ضربات قلبي، هناك يقيم الجيش حاجزاً يقوده أخي ابراهيم علي الخطيب…. اتصلت به مباشرة، لم يرد عاودت الاتصال بعد دقيقة، اتاني صوته و كأنه يلهث، كان يحاول إسعاف ومساعدة عناصره…

نعم، رد علي أخي في تلك المكالمة، في ذات اللحظة هناك الكثير من الإخوة والابناء لم يردوا على اخوتهم أو آبائهم أو أمهاتهم عندنا اتصلوا….

وحتى تاريخه لم يردوا……

وكان أن عاد بعض بعض ذاك النور إلى النور كله…..

 

ها هو جيشنا على أعتاب ادلب، و سيطرق تلك الأبواب، ومن لن يفتح بيته، سيفتحه الجيش عنوة، وسيصل جيشنا حتما عند قرية ترنبة، هناك حيث استشهد اخي بعد تلك الحادثة أعلاه بعدة أشهر في مواجهه مباشرة مع ارهابي جبهة النصرة، وصلت حدود الاشتباك بالسلاح الابيض….

نعم، قدر الله وماشاء فعل، أنه اكرم اخي بميتة افضل……..

سيصل جيشنا ترنبة حتماً، و سأذهب يوما ما إلى هناك، ساطوف حول تلك البقعة التي باركها اخي و رفاقة بدمائهم، سالتقط حصاها وأرجم بها كل ابالسة العالم، سأجثو هناك واصلي، و سياتم بي اخي ،وبعد السلام سأقبل يده…

حجاً مبرورا وسعياً مشكوراً…….

وكان أن عاد بعض بعض ذاك النور إلى النور كله…..

 

ألتقيته في طريق الذهاب الى دمشق، ألتقيته في الاستراحة، كان هو عائد من دمشق، اسمه محمد برهوم وهو من قريتي، ذاك المحيا كان يخبرك أن كل طيبة هذه الجبال تختصرها ملامح ذاك الوجه الجميل، أخبرني أنه كان في دمشق يتقدم لمسابقة توظيف، ولكنه لم ينجح….

عندما كان يذهب كل منا إلى باصه، قال لي وهو يشد على يدي: يبدو أنه لا نصيب لنا في هذا الوطن….

التحق محمد بالخدمة العسكرية، وظل لسنوات يقاتل داعش في دير الزور ….

كان قد مضى عليه عدة أشهر لم يأتي لزيارة أهله، قالت لي أمه عندما كان يودعهم عائداً لرفاقه بعد انتهاء إجازته وكأنه يودعهم الوداع الاخير……..

استشهد محمد بعد ذلك بأيام قليلة……

محمد لم ينل وظيفة في بلده، محمد حصل على رتبة، ولكن هناك في السماء، هذا كل شيء، عفواً، لقد نسيت، محمد حصل على موقع لاسمه على النصب التذكاري عند مدخل القرية….

كان محمد يحبني كثيراً، وكان يعتبرني قدوة، ويشاء الله أن يبدل الأماكن، أن محمد بالنسبة لي الآن هو القدوة….

وكان أن عاد بعض بعض ذاك النور إلى النور كله….

 

كان قد مضى على المعارك في مدينة حلب عدة أشهر، أخيراً حصلت على إجازة لبضعة أيام، ذهبت عند صديقي الشيخ علي الصاروخي(علي قاسم)، قلت له لقد مضى عليك فترة طويلة لم تزر اهلك، دعنا نذهب في إجازة لمدة يومين…

نظر إلي و قال لا أستطيع قد يحتاجوني في أي لحظة، صمت قليلا كانت عيناه وكأنهما تدمعان، أستسمح لي من أبي وأمي، لقد تعبت يا اخي، ادعي الله لي في صلاتك…..

لم أكن أعرف أن ذاك الدعاء بعد الصلاة، أنا وبعض الإخوة ستنقله من مكانة البطل إلى رتبة القديس….

علي استشهد عندما كنت اقضي تلك الإجازة، وفي ذات المكان الذي كان يجهزه والده ليبني له بيتا ليسكن فيه مع زوجته المستقبلية، هناك دفنوه…

من قال أن البيوت لا تتحول الى مقامات يذكر فيها اسم الله؟؟……..

وكان أن عاد بعض بعض ذاك النور إلى النور كله….

 

كنا على ذات المقعد الدراسي طوال المرحلة الثانوية، لم يكن صديقا فحسب، كان أخاً، أنه العميد جهاد عساف، من القوات الخاصة فرقة 17، جهاد رغم قوته البدنية كان طيباًً، كان يقول لي دائما نحن نشكل ثنائية نموذجية، أنت العقل وانا العضلات…. لطالما درسنا سوية عنده في البيت، وكان دائماً يدافع عن أي شخص يتعرض للتنمر، لم اعرف شخصا بتلك القوة، ويمتلك في ذات الوقت اضعافها من الطيبة مثل جهاد….

قاتل جهاد داعش في دير الزور لعدة السنوات بجانب اللواء الشهيد جامع جامع، لو حكيت لكم بعض تلك القصص التي رواها لي عن معجزاتهم هناك على قلة إمكاناتهم و عديدهم، لظننتموني اهلوس…….

جهاد استشهد بعد تحرير دير الزور في الحسكة في المواجهات مع رهط قسد، كان قد اشتد القتال مع أولئك العملاء في حي غويران، وحتى يؤمن انسحاب عناصره، قام بتغطيتهم واستشهد….

جهاد كان شهماً منذ تلك اللحظة التي أسماه فيها والده جهاداً، إلى تلك اللحظة التي نطق فيها الشهادتين اخر مرة……

من قال أن اسماءنا هي من تختارنا أحياناً وليس العكس؟….

وكان أن عاد بعض بعض ذاك النور إلى النور كله…..

 

آآآاااخ كم هو هذا القلب مثقل بالأوجاع والذكريات والأحبة…..

 

كل عام وانتم بخير،رجال جبال التين و الزيتون…

كل عام وانتم بقية الله على الارض…

السلام عليكم يوم ولدتم ويوم تموتون ويوم تبعثون احياء، السلام على بنادقكم تلقف ما يفتؤون…

كل عام وانتم بقية الخير فينا، كل عام وانتم بقية الامل فينا، كل عام وانتم بقية النور فينا…

حجا مبروراً وسعياً مشكوراً……

(سيرياهوم نيوز1-صفحة الكاتب)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الثورة الطلابية الثانية…..(الجزء الاول)…..

  باسل الخطيب المظاهرات الطلابية في الجامعات الأمريكية ليست حدثاً عادياً البتة…. هذه المظاهرات سببها الاحتجاج على السياسة الأمريكية الداعمة للعدوان الصهيوني على غزة، و ...