الرئيسية » كتاب الأسبوع » (كلمات الجمال)للدكتور سعد الدين كليب

(كلمات الجمال)للدكتور سعد الدين كليب

محمد خالد الخضر يخاطب الدكتور سعد الدين كليب في إصداره الجديد “كلمات الجمال” القارئ العام أكثر من المتخصص لذلك لجأ إلى أسلوب مختلف عن كتبه السابقة لجهة اللغة والأسلوب والمنهجية والخطاب.
ويقدم الكتاب الصادر ضمن سلسلة “قضايا لغوية” عن الهيئة العامة السورية للكتاب إضاءة على الحقل الجمالي بمختلف أركانه وزواياه بأسلوب بعيد عن التعقيد والصرامة.
الناقد كليب يستخدم في هذا الكتاب منهجية علمية تربط بين الكلمات ومدلولاتها بالرغم من التعبير الأدبي فيها ويظهر ذلك في التحليل والمقارنة بين ما يذهب إليه وبين ما يستشهد به من أدلة شعرية لعباقرة في التاريخ إضافة إلى الاستقراء والاستنباط باحثا عن الجمال وقضاياه في الأشعار والأقاويل والأساطير والعادات والتقاليد والأذواق الجمالية.
وبالرغم من التعبير الأدبي الذي نجده في الكتاب إلا أن المؤلف يقارب علم الجمال بلغة أدبية ليصل إلى مكامنه وأثره فينا وإلى العلاقة بين الفن والجمال وبين الجمال والمتعة وبين الفن والحرية.
ويسعى الناقد في كتابه إلى شكل تعبيري أدبي احتضن مجمل الكلمات وتطبيقاتها المنهجية ليخفف من خلالها اللغة الاصطلاحية والصرامة العلمية مستشهدا بما هو جميل وقريب إلى المتلقي.
يذكر أن الدكتور سعد الدين كليب أستاذ الأدب العربي الحديث وعلم الجمال بجامعة حلب وهو شاعر وناقد وباحث من مؤلفاته “وعي الحداثة” و”دراسات جمالية في الحداثة الشعرية” و”القيمة والخطاب في الشعر الحديث” و”البنية الجمالية في الفكر الإسلامي” وغيرها.


( سيرياهوم نيوز-سانا 7-1-2022 )

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من اسطنبول إلى حيفا..

إسماعيل مروة   تعدّ مرحلة بناء الدولة العربية المستقلة من نهايات القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين من أهم الحقب وأغناها، وأكثرها جدلاً، إذ ...