الرئيسية » حول العالم » هل ستُشعل الزيارة الحرب؟.. الصين تستعرض قوتها قبل زيارة بيلوسي المحتملة لتايوان وواشنطن تُحمل بكين مسؤولية أي تصعيد

هل ستُشعل الزيارة الحرب؟.. الصين تستعرض قوتها قبل زيارة بيلوسي المحتملة لتايوان وواشنطن تُحمل بكين مسؤولية أي تصعيد

أعلن المتحدّث باسم البيت الأبيض للقضايا الاستراتيجيّة جون كيربي الاثنين أن من “حقّ” رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، التي تقوم بجولة آسيوية، أن تزور تايوان، مرجّحًا أن تكون الصين في حالة “تموضع” لاستعراض قوة عسكري محتمل حول تايوان يتخلله إطلاق صواريخ.

وقال كيربي للصحافيين “لرئيسة مجلس النواب الحقّ في زيارة تايوان. ولا يوجد سبب يجعل بكين تحول زيارة محتملة تتفق مع سياسات الولايات المتحدة طويلة الأمد إلى نوع من الأزمة”.

تزور نانسي بيلوسي سنغافورة في مستهل جولة آسيوية قد تشمل تايوان، ما قد يسمم العلاقات المتوترة أصلا بين بكين وواشنطن.

وقال المتحدّث باسم البيت الأبيض للقضايا الاستراتيجيّة جون كيربي لصحافيين “يبدو أن الصين تتموضع لاتخاذ مزيد من الخطوات المحتملة في الأيام المقبلة”، ما “قد يشمل استفزازات عسكرية مثل إطلاق صواريخ في مضيق تايوان أو حول تايوان”، مشيرًا أيضًا إلى “احتمال دخول جوي على نطاق واسع إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية”.

في سنغافورة دعا رئيس الوزراء لي هسين لونغ رئيسة مجلس النواب الأميركي لدى استقباله لها للسعي إلى إقامة علاقات “مستقرة” مع بكين، قبل أن تجتمع أيضا مع الرئيسة حليمة يعقوب.

بعدما أبقت الغموض لفترة طويلة على برنامجها في آسيا، أعلنت بيلوسي الأحد أنها تقود “وفدا من الكونغرس في منطقة المحيطين الهندي والهادئ لتأكيد التزام الولايات المتحدة الراسخ في المنطقة”.

وأضافت “في سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان سنعقد اجتماعات عالية المستوى لمناقشة الطريقة التي يمكن فيها أن نعزز قيمنا ومصالحنا المشتركة ولاسيما الأمن والسلام والنمو الاقتصادي والتجارة و(مواجهة) جائحة كوفيد-19 وأزمة المناخ وفضلا عن حقوق الإنسان والحوكمة الديموقراطية” من دون أن تأتي على ذكر تايوان.

منذ أسابيع، ارتفع منسوب التوتر بين الولايات المتحدة والصين إثر معلومات مفادها أن بيلوسي قد تتجه إلى تايوان التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها كما تعتبر أي زيارة ولو قصيرة لرئيسة مجلس النواب الأميركي استفزازاً.

وحذّرت الخارجية الصينية الاثنين من أن الزيارة “ستهدد السلم والاستقرار” في مضيق تايوان في حال تمّت.

وقال الناطق باسم الخارجية تشاو ليجيان “إذا زارت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تايوان، فستتخذ الصين إجراءات رد حازمة وقوية للدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها”.

وأضاف “أما بالنسبة لطبيعة الإجراءات، في حال تجرّأت على القيام بالزيارة، فسننتظر ونرى”.

نقلت قناتاْ “سي إن إن” الأميركية و”تي في بي إس” التايوانية الاثنين، عن مصادر لم تسمها، معلومات تفيد بأن بيلوسي تُخطّط بالفعل لزيارة تايوان ضمن جولتها. وافادت صحيفة “فاينانشل تايمز” Financial Times بأن بيلوسي ستلتقي الرئيسة التايوانية تساي إنغ ون الأربعاء في تايبيه بحسب ثلاثة أفراد مطّلعين على تفاصيل الرحلة.

بدوه قال وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، الإثنين، إن الصين ستتحمّل مسؤولية أي تصعيد في حال قررت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي زيارة تايوان.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير الأمريكي للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، على هامش افتتاح “المؤتمر العاشر لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية”.

وأضاف بلينكن: “في حال قررت نانسي بيلوسي الزيارة (لتايوان)، وحاولت الصين خلق نوع من الأزمة أو تصعيد التوتر، فسيقع ذلك كله على عاتق الصين”.

وأضاف: “نريد من الصينيين حال تمت الزيارة أن يتصرفوا بمسؤولية”.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إيران مطمئنة إلى «الانتصار»: إسرائيل تجازف بأمن المنطقة

محمد خواجوئي طهران | سلّطت الأوساط السياسية والإعلامية في إيران، الضوء على التطورات الحاصلة في لبنان، تزامناً مع ازدياد حدّة العدوان على هذا البلد، والذي ...