آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » صعوبات تواجه خطة زراعة القمح والشعير في حمص لموسم 2024-2025 ..فهل تعالجها الجهات المعنية ؟

صعوبات تواجه خطة زراعة القمح والشعير في حمص لموسم 2024-2025 ..فهل تعالجها الجهات المعنية ؟

 

حمص:نور طيبة
بين مدير الزراعة بحمص المهندس عبد الهادي الدرويش أن خطة المديرية للموسم الزراعي القادم( 2024-2025 )تتضمن زراعة حوالي 33450 هكتار من القمح و47332 هكتار من الشعير مبيناً انه سيتم زراعة 15192 هكتاراً بالقمح المروي و 18348 هكتارا بالقمح البعل إضافة لزراعة 476 هكتاراً شعيراً مروياً 46856 هكتارات شعيراً بعلاً .
واضاف :أن موعد زراعة القمح والشعير / البعل والمروي / يبدأ اعتبارا من ١٥ تشرين الثاني ويستمر حتى ١٥ كانون الأول حيث أن موعد بدء الزراعة مرتبط بالهطولات المطرية.
وأشار المهندس درويش بأنه بعد إقرار الخطة الزراعية تم البدء بمنح التنظيم الزراعي من خلال الوحدات الإرشادية للمزارعين في القطاعين الافرادي والتعاوني لتنظيم المساحات الواردة بالخطة وفق النوع المزروع ليحصل من خلالها المزارعون على مستلزمات الإنتاج من بذار واسمدة عن طريق مؤسسة إكثار البذار وفروع المصرف الزراعي التعاوني *صعوبات
وعن الصعوبات التي تعترض تنفيذ الخطة الزراعية بالشكل الأمثل ذكر ان من ابرز الصعوبات تأمين مستلزمات الإنتاج ” محروقات وأسمدة ” وارتفاع أسعارها وارتفاع أجور الفلاحة والنقل .

من جهته بين مدير مؤسسة إكثار البذار في حمص المهندس مهدي المحمود أنه يتوفر لدى مؤسسة إكثار البذار بحمص بذار قمح و شعير معقم و مغربل يلبي حاجة المزارعين و ذو مواصفات جيدة و بأسعار مدعومة حيث حدد سعر مبيع بذار القمح ب ٦٠٠٠ ل س للكيلو غرام
وسعر بذار الشعير ٣٧٠٠ ل س للكيلو غرام
علماً بأن عملية غربلة و تعقيم البذار مستمرة و البذار متوافر بالمؤسسة و المصارف الزراعية و نحن على استعداد لتأمين الكميات المطلوبة للأخوة المزارعين وفق التنظيم الزراعي المخطط من قبل مديرية الزراعة ولدينا أصناف تناسب مختلف المناطق الزراعية في المحافظة.
بالنسبة للأصناف المتوافرة هي الأصناف المعتمدة من قبل وزارة الزراعة والتي درست من قبل مراكز البحوث العلمية الزراعية التي بدورها حددت الأصناف التي تناسب كل منطقة زراعية في المحافظة حيث اعتمد صنف القمح شام٧ محسن للزراعة المروية
واعتمد الصنف دوما١ محسن لمنطقة الاستقرار الأولى
واعتمد الصنف شام٩ محسن لمنطقة الاستقرار الثانية طبعاً هذه أهم الأصناف المعتمدة في محافظة حمص للقمح القاسي ويوجد أصناف قمح طري مثل دوما٦ وكذلك يوجد صنف شعير فرات ٢محسن يناسب محافظة حمص وكل هذه الأصناف ذات إنتاجية عالية في حال حصلت على الخدمة الزراعية اللازمة لكل صنف من حيث الري و مكافحة الأعشاب و إضافة الأسمدة اللازمة وكذلك تنفيذ العمليات الزراعية بالوقت المناسب.

 

 

(موقع سيرياهوم نيوز-٢)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة والجو صحو بشكل عام

    يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 7 درجات مئوية لمثل هذه الفترة من السنة مع تأثر ...