آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » أطول فترة اعتقال بتاريخ الحركة الأسيرة: غدًا الجمعة يدخل نائل البرغوثي عامه الـ41 في الأسر الإسرائيليّ ليكون الأسير السياسيّ الأقدم في العالم

أطول فترة اعتقال بتاريخ الحركة الأسيرة: غدًا الجمعة يدخل نائل البرغوثي عامه الـ41 في الأسر الإسرائيليّ ليكون الأسير السياسيّ الأقدم في العالم

زهير أندراوس:

يوم غدٍ الجمعة، الذي يُصادِف الـ20 من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، يدخل الأسير الفلسطينيّ نائل البرغوثي المعروف بـ”أبو النور” عامه الـ41 في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، وهي أطول مدة اعتقال في تاريخ الحركة الوطنية الأسيرة، ويُعتبر البرغوثي أقدم أسير سياسيّ في العالم.

وقال نادي الأسير الفلسطينيّ إنّ الأسير البرغوثي البالغ من العمر 63 عامًا من بلدة كوبر في رام الله بالضفّة الغربيّة المُحتلّة، واجه الاعتقال منذ عام 1978، قضى منها 34 عامًا، بشكلٍ متواصلٍ، وتحرر عام 2011، ضمن صفقة “وفاء الأحرار”، والتي تُسّمى إسرائيليًا بـ”صفقة شاليط”، إلّا أن الاحتلال أعاد اعتقاله، وضمن حملة اعتقالات واسعة عام 2014، إلى جانب العشرات من رفاقه المحررين في الصفقة.

يُشار إلى أنّ المُجنّد في جيش الاحتلال، غلعاد شاليط كان قد أُسِر في عمليةٍ نوعيةٍ من قبل حركة حماس في حزيران (يونيو) من العام 2006، ولم تتمكّن إسرائيل من معرفة أيّ شيءٍ عن مصيره وظروف اعتقاله، وألزمتها حركة (حماس) بدفع أثمانٍ غاليةٍ من أجل الحصول على معلومةٍ عنه، وفي نهاية المطاف اضطرت الحكومة الإسرائيليّة بقيادة رئيس الوزراء الحاليّ، بنيامين نتنياهو، لتوقيع صفقة التبادل عبر طرفٍ ثالثٍ، مصر، وأطلقت بموجبها سراح 1027 أسيرًا فلسطينيًا مقابل إفراج حماس عن الجندي شاليط.

وعلى مدار أربعة عقود من الاعتقال، فقدَ البرغوثي والديه، وتوالت أجيال، ومرت العديد من الأحداث التاريخية على الساحة الفلسطينية، وفي العالم. ونقلت زوجته أمان نافع خلال زيارتها الأخيرة له في سجن “بئر السبع –ايشل” رسالة قال فيها: “لو أن هناك عالمًا حرًّا كما يدعون، لما بقيت في الأسر 41 عامًا”.

أبرز محطات الأسير البرغوثي: واستعرض نادي الأسير أبرز المحطات عن حياة الأسير البرغوثي، ورسائله التي وجهها على مدار سنوات اعتقاله الأخيرة حيث ولد الأسير البرغوثي في بلدة كوبر في الـ23 من تشرين الأول (أكتوبر) عام 1957، واعتُقل للمرة الأولى عام 1978، بعد إدانته بقتل سائق حافلةٍ إسرائيليّةٍ يُدعى موردخاي ياكوئيل، وحُكم عليه بالسّجن المؤبد و18 عامًا، وعلى مدار 34 عامًا، قضاها بشكلٍ متواصلٍ، رفضت سلطات الاحتلال الإفراج عنه، رغم عقد العديد من صفقات التبادل، والافراجات التي تمّت في إطار المفاوضات.

وفي الثامن عشر من تشرين الأول (أكتوبر) عام 2011، وضمن صفقة تبادل “وفاء الأحرار” أفرج عنه إلى جانب المئات من الأسرى، وكان من ضمنهم رفيق دربه المحرر فخري البرغوثي، وتزوج بعد الإفراج عنه من المحررة أمان نافع، حيث يصادف اليوم مرور تسعة أعوام على زواجهما.

وفي الثامن عشر من حزيران (يونيو) 2014، أعادت سلطات الاحتلال اعتقاله مجددًا، زاعمة أنّه لم يلتزِم بشروط إطلاق سراحه، وأصدرت بحقه حُكمًا مدته 30 شهرًا، وبعد قضائه مدة محكوميته، أعادت حُكمه السابق، وهو المؤبد و18 عامًا، إلى جانب العشرات من محرري صفقة “وفاء الأحرار”، الذين أُعيدت لهم أحكامهم السابقة، وغالبيتهم يقضون أحكامًا بالسّجن المؤبد.

وفي عام 2018، قتلت قوات الاحتلال ابن أخيه صالح البرغوثي، واعتقلت شقيقه عاصم، ووالديهما، ومجموعة كبيرة من أفراد عائلته. وهدمت منزليْن للعائلة، ضمن سياسة العقاب الجماعي التي تعرضت لها وما تزال، حيث إنّ غالبية أفراد عائلته تعرضوا للاعتقال عشرات المرات، وما يزال شقيقه عمر رهن الاعتقال.

 

سيرياهوم  نيوز 5 – رأي اليوم 20/11/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وكالة تاس نقلًا عن جهاز الأمن الاتحادي الروسي: أمريكا وبريطانيا وأوكرانيا وراء هُجوم موسكو

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن ألكسندر بورتنيكوف مدير جهاز الأمن الاتحادي الروسي (إف.إس.بي) قوله اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة وبريطانيا وأوكرانيا تقف وراء هجوم ...