آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » البيان الختامي لاجتماع عمان: دعم سوريا ومؤسساتها لبسط سيطرتها على أراضيها ووقف التدخلات الخارجية.. ودمشق توافق على المساعدة في إنهاء تهريب المخدرات عبر حدودها

البيان الختامي لاجتماع عمان: دعم سوريا ومؤسساتها لبسط سيطرتها على أراضيها ووقف التدخلات الخارجية.. ودمشق توافق على المساعدة في إنهاء تهريب المخدرات عبر حدودها

شدد البيان الختامي لاجتماع عمان، الصادر اليوم الاثنين، على ضرورة العمل على دعم سوريا ومؤسساتها في أي جهود مشروعة لبسط سيطرتها على أراضيها ووقف التدخلات الخارجية في شؤونها، كما وافقت سوريا على العمل مع الأردن والعراق الشهر المقبل للمساعدة في تحديد مصادر إنتاج المخدرات وتهريبها عبر حدودها، بحسب بيان ختامي صدر اليوم الاثنين عقب اجتماع وزراء خارجية عرب في العاصمة الأردنية عمَّان.

كما أكد البيان أن وزراء خارجية الأردن ومصر والسعودية والعراق أكدوا على أولولية إنهاء الأزمة بسوريا وخروج جميع القوات الأجنبية غير المشروعة منها.

وشدد البيان على أن العودة الطوعية والآمنة للاجئين إلى سوريا أولوية قصوى وضرورية، مشيرا إلى العمل على استئناف أعمال اللجنة الدستورية في أقرب وقت.

 

والتقي وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، الإثنين، نظيره السوري فيصل المقداد بعد وصوله اليوم الة العاصمة الاردنية.

جاء ذلك قبيل انعقاد اجتماع تشاوري، بين 4 وزراء خارجية عرب مع نظيرهم المقداد بالعاصمة عمان.

وفرضت السلطات الاردنية إجراءات أمنية مشددة، فيما لم تنشر الخارجية الأردنية تفاصيل عن اللقاء.

ووصل المقداد إلى عمان، في وقت سابق الإثنين، في زيارة هي الأولى له منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011.

وشارك في الاجتماع “التشاوري” وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق والسعودية، إلى جانب نظيرهم لدى سوريا.

ويأتي الاجتماع مع تنامي التوجه الرسمي لدى دول عربية، لإعادة سوريا لمحيطها العربي، وذلك بعد زيارتين أجراهما وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، إلى جدة والقاهرة في أبريل/نيسان الجاري، لأول مرة منذ 2011، ووسط بدء إجراءات سعودية لإعادة الخدمات القنصلية مع دمشق.

وتم تجميد عضوية سوريا في منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية عام 2011، على خلفية الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير.

وتأتي تلك التطورات قبل نحو 3 أسابيع من انعقاد القمة العربية في الرياض في 19 مايو/ أيار 2023.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعطي موافقته النهائية على إصلاحات سياسات الهجرة المثيرة للجدل

قبل شهر من الانتخابات الأوروبية التي يُتوقع أن تشهد صعودًا لأحزاب اليمين المتطرّف، سيعطي الاتحاد الأوروبي الثلاثاء الضوء الأخضر النهائي لإصلاح تاريخي لسياساته المتعلقة بالهجرة ...