آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » الجيش الإسرائيلي يقول إن شيرين أبو عاقلة استشهدت على الأرجح “بنيرانٍ إسرائيلية بدون قصد”.. وعائلة الصحفية ترفض نتائج التحقيق والسلطة الفلسطينية تعتبر موقف إسرائيل محاولة جديدة للتهرب من المسؤولية

الجيش الإسرائيلي يقول إن شيرين أبو عاقلة استشهدت على الأرجح “بنيرانٍ إسرائيلية بدون قصد”.. وعائلة الصحفية ترفض نتائج التحقيق والسلطة الفلسطينية تعتبر موقف إسرائيل محاولة جديدة للتهرب من المسؤولية

 قال الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين إن التحقيقات الإسرائيلية في استشهاد صحفية قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة خلصت إلى أنه من المحتمل أن يكون جندي إسرائيلي قد أطلق عليها الرصاص دون قصد، لكن لم يتم استهدافها عمدا.

استشهدت شيرين، وهي مواطنة فلسطينية تحمل أيضا الجنسية الأمريكية، بالرصاص في 11 مايو أيار أثناء تغطيتها لعملية عسكرية إسرائيلية في مدينة جنين المضطربة بالضفة الغربية المحتلة في ظروف لا تزال محل خلاف شديد.

ويقول الجيش الإسرائيلي إن القوات التي كانت تنفذ عمليات في جنين تعرضت لنيران كثيفة من جميع الجهات وردت بإطلاق النار، بما في ذلك باتجاه المنطقة التي كانت تقف فيها شيرين على بعد 200 متر من موقع القوات، لكنها لم تتمكن من تمييز أنها صحفية.

وجاء في البيان الذي نشر اليوم الاثنين “يوجد احتمال كبير بأن تكون السيدة أبو عاقلة قد أصيبت بطريق الخطأ بنيران جيش الدفاع الإسرائيلي التي أُطلقت باتجاه مسلحين فلسطينيين مشتبه بهم “.

وأضاف البيان أن من المحتمل أيضا أن تكون قد أصيبت برصاص مسلحين فلسطينيين.

ad

وأثارت وفاة شيرين أبو عاقلة، والتي كانت واحدة من أكثر الوجوه المعروفة التي تغطي أحداث الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على مدى عقدين من الزمن، حالة من الغضب على مستوى العالم، لا سيما بعد اعتداء الشرطة بالضرب على مشيعي جنازتها في القدس.

وشكك شهود في أن مواقع الجنود الإسرائيليين تعرضت لإطلاق نار من المنطقة التي كانت تقف فيها شيرين عندما استشهدت.

وقال نبيل أبو ردينة، المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني، لرويترز “هذا التقرير محاولة اسرائيلية جديدة للتهرب من مسؤولية قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة”.

وأضاف “كل الدلائل والوقائع والتحقيقات التي أجريت تثبت أن إسرائيل هي الجاني وهي من قتلت شيرين وعليها أن تتحمل مسؤولية جريمتها”.

وقالت عائلة أبو عاقلة “ما زلنا متألمين ومحبطين وخائبين بعمق” من البيان الإسرائيلي الذي قالت إنه حاول “التعتيم على الحقيقة وتجنب المسؤولية عن مقتل شيرين أبو عاقلة”.

ووجد التحقيق الإسرائيلي، الذي تضمن مقابلات مع جنود من الجيش وتحليلا لموقع الحادث وكذلك تسجيلات صوتية ومرئية، أنه “من غير الممكن تحديد مصدر إطلاق النار بشكل لا لبس فيه”.

ونفت إسرائيل مرارا أن جنودها استهدفوا أبو عاقلة عن قصد وقالت إن التحقيق أظهر أن الجنود تصرفوا بما يتفق مع قواعد الاشتباك المعمول بها.

وقال مسؤول عسكري كبير أطلع الصحفيين على نتائج التحقيقات “يمكننا الجزم بنسبة مئة بالمئة أنه لم يطلق أي جندي في جيش الدفاع الإسرائيلي النار عمدا على مراسل أو شخص غير متورط على الأرض”.

وذكر وليد العمري مدير المكتب المحلي للجزيرة لرويترز أن نتائج التحقيق الإسرائيلي بشأن الحادث ما هي إلا محاولة لتجنب إجراء تحقيق جنائي مستقل.

وتابع قائلا “من الواضح أنهم يحاولون يرسخون حالة الغموض والخداع من جهة، بينما يبرئون أنفسهم من ناحية أخرى من ارتكاب أي مخالفات من خلال زعم حدوث تبادل لإطلاق النار”.

وأضاف “هذه كلها أكاذيب لأن جميع الروايات ومقاطع الفيديو والشهود يدحضون مزاعمهم”.

وقالت لجنة حماية الصحفيين إن البيان الذي أصدره الجيش الإسرائيلي “متأخر وغير مكتمل… ولا يقدم الإجابات التي تستحقها عائلتها وزملاؤها وفقا لأي من معايير الشفافية أو المساءلة”.

وجاء في تقرير لمكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في يونيو حزيران أن شيرين كانت واقفة مع صحفيين آخرين وكان من الممكن تحديد أنها صحفية بوضوح لوضعها خوذة وسترة واقية زرقاء عليها شارة للصحفيين عندما أصيبت برصاصة واحدة أودت بحياتها. وأصيب زميل لها في الحادث برصاصة أخرى.

وقال التقرير إن المعلومات التي جمعها تشير إلى استشهادها برصاص جندي إسرائيلي.

وقال مسؤولون فلسطينيون وعائلة شيرين إنهم يعتقدون أنها قُتلت عمدا، ورفضوا الروايات الإسرائيلية بوجود مسلحين بالقرب من مكان وقوفها وقت الحادث.

ولم يتوصل الفحص الجنائي للرصاصة، والذي أُجري تحت إشراف الولايات المتحدة في يوليو تموز، إلى أي نتيجة نظرا لأن الرصاصة كانت مدَمرة.

وخلص تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية في يوليو تموز إلى أنها استشهدت على الأرجح بنيران أطلقت من موقع إسرائيلي، دون وجود دليل على أن القوات الإسرائيلية استهدفتها عمدا.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أكد أن الصين صادقة بتحسين العلاقات مع أميركا وتدعم مؤتمراً دولياً للسلام بين روسيا وأوكرانيا … وانغ: لابد من إنهاء كارثة غزة ونواصل العمل مع المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار

جدد وزير الخارجية الصيني وانغ يي التأكيد على موقف بلاده الداعي إلى تصحيح الظلم التاريخي الذي لحق بالشعب الفلسطيني عبر نيل حقوقه المشروعة وضرورة إنهاء ...