آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » “الناتو” يناقش التقارب المتزايد بين الصين وروسيا

“الناتو” يناقش التقارب المتزايد بين الصين وروسيا

قال الأمين العام لحلف “الناتو” ينس ستولتنبرغ إنّ الحلفاء سيناقشون، في أعقاب زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لموسكو، تقارب الصين المتزايد مع روسيا.

وفي وقت سابق، أبدت واشنطن قلقها من تعاون روسيا والصين، علماً أنّ الصين أكّدت غير مرة أنّ علاقاتها بروسيا لا تتأثر بأي طرف ثالث، وتقوم على الثقة المتبادلة والتعاون المثمر بين البلدين.

كذلك، أشار ستولتنبرغ إلى أنّ “حلفاء الناتو سيناقشون تأثير حرب أوكرانيا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

ورأى أن “ما يحدث في أوروبا مهم لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ ولآسيا. وما يحدث في آسيا مهم لأوروبا”.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم الأربعاء، في اليوم الثاني من المحادثات، بحضور فنلندا؛ العضو المنضم حديثاً إلى الحلف.

وكان ستولتنبرغ أكّد أمس أنّ فنلندا ستبدأ مشاركتها في جميع مهام الحلف بعد انضمامها إليه رسمياً، مشيراً إلى أنّ الحلف سيضمن أمنها.

وأصبحت فنلندا الثلاثاء “دولة كاملة العضوية في الناتو”، وستشارك في اجتماعاته كافة.

وأقر البرلمان التركي، الخميس الماضي، البروتوكول الخاص بعضوية فنلندا في حلف “الناتو”، مُفسحاً الطريق أمام هلسنكي للانضمام إلى التحالف الدفاعي الغربي، في الوقت الذي تحتدم الحرب في أوكرانيا.

والبرلمان التركي هو آخر من صدّق على عضوية فنلندا من بين 30 دولة عضواً في التحالف، بعدما  وافق المجلس التشريعي الهنغاري على مشروع قانون مماثل في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وبعد انضمام فنلندا رسمياً، توعدت موسكو بـ”إجراءات مضادة”، معتبرةً أنّ انضمام فنلندا إلى الحلف “يفاقم الوضع، إذ إنّ توسيع الحلف يعد تعدياً على أمن روسيا”.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إيران ترحب بالبيان الختامي للقمة العربية: لإدانة الجرائم التي يرتكبها الاحتلال

إيران ترحب بالبيان الختامي للقمة العربية في البحرين وتؤكد على ضرورة وحدة المزيد من الدول الإسلامية لوقف جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي.   رحبت ...