آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » خشية من “فوضى” في فرنسا قبل يوم التعبئة العاشر ضد إصلاح التقاعد

خشية من “فوضى” في فرنسا قبل يوم التعبئة العاشر ضد إصلاح التقاعد

حذّرت الحكومة والنقابات الفرنسية من خطر حدوث “فوضى” في ظلّ احتقان على خلفية إصلاح نظام التقاعد، فيما يستعد الرئيس إيمانويل ماكرون لاستقبال قادة تحالفه الحاكم الاثنين.

وتواصلت الاحتجاجات ضد إصلاح نظام التقاعد السبت في عدة مدن حيث تظاهر مئات الأشخاص قبل يوم التعبئة الكبيرة العاشر الثلاثاء.

شارك في يوم التعبئة السابق الخميس ما بين مليون (وفق الشرطة) و3,5 ملايين شخص (وفق النقابات) في عدة تظاهرات شابتها حوادث عديدة من أبرزها اعتداء على مركز شرطة في لوريان (غرب) وإحراق شرفة مقر البلدية في بوردو (جنوب غرب) واشتباكات وحرائق في باريس.

إضافة إلى المتظاهرين المتطرفين، تطاول الاتهامات بالعنف قوات الأمن لدرجة أن مجلس أوروبا أعرب عن قلقه من “الاستخدام المفرط للقوة” ضد المحتجّين.

وعلاوة على التعبئة ضد إصلاح نظام التقاعد، تحولت جهود المنظمات البيئية ضد إنشاء خزانات مياه ضخمة في سانت سولين (وسط غرب) إلى كابوس السبت.

فقد اندلعت صدامات عنيفة بين مجموعة من المتظاهرين والشرطة، ما أسفر عن إصابة ثلاثة على الأقل بجروح خطرة، بينهم شخص بين الحياة والموت.

في هذا الجو المشحون، وبعد شهرين من بدء التعبئة ضد إصلاح نظام التقاعد الذي تم اعتماده بدون تصويت في البرلمان، تترقب فرنسا يومها العاشر من التعبئة.

ويستقبل الرئيس إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه الاثنين رئيسة الوزراء إليزابيت بورن ومسؤولي الغالبية البرلمانية الداعمة له من قادة أحزاب ووزراء وبرلمانيين.

وقد أعرب ماكرون عن استعداده للتفاوض مع النقابات بشأن كل الموضوعات باستثناء إصلاح نظام التقاعد.

في ظل هذا التشدد من كل الأطراف، تحمل السلطة بعض خصومها مسؤولية الاحتقان.

وقال المتحدث باسم الحكومة أوليفييه فيران “المحتجون غاضبون وعلينا سماعهم”، لكن لا علاقة لهم “بالمشاغبين الذين يأتون لنشر الفوضى في البلاد”.

لكن الأمين العام للنقابة الإصلاحية “سي إف دي تي” لوران بيرجيه رفض تصريح فيران واعتبر أن “من العبث المخاطرة بإغراق فرنسا في الفوضى”.

وقال رئيس “التجمع الوطني” جوردان بارديلا الأحد إن “إيمانويل ماكرون يسعده هذا الاضطراب وهذه الفوضى”.

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هنية يؤكد أن الاحتلال لن يفرض معادلاته لا بالحرب ولا بالسياسة وأن صورة جيشه تحطمت وظهرت حقيقة المواقف الأمريكية.. ويعبر عن تقديره لمواقف إيران من فلسطين.. والرئيس الايراني يشدد أن الدول التي سعت للتطبيع مع إسرائيل اليوم تخجل أمام شعوبها

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، الأربعاء، أن الاحتلال الإسرائيلي لن يستطيع فرض معادلاته على الشعب الفلسطيني لا بالحرب ولا بالسياسة. جاء ذلك ...