آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » غزة.. هذا أقصى ما يُمكن أن تفعله مصر إذا احتلّت إسرائيل رفح وما هو الخيار الذي يُمكن للسعوديّة اختياره “بعيدًا عن إسرائيل” ويُعزّز قبضة حُكمها؟.. ما هو “قانون الجزيرة” الإسرائيلي ولماذا رفع إسرائيليّون “علم فلسطين” بتل أبيب؟.. و”مع غزة” حضرت عند الإسبان ونسيها مهرجان العُربان!

غزة.. هذا أقصى ما يُمكن أن تفعله مصر إذا احتلّت إسرائيل رفح وما هو الخيار الذي يُمكن للسعوديّة اختياره “بعيدًا عن إسرائيل” ويُعزّز قبضة حُكمها؟.. ما هو “قانون الجزيرة” الإسرائيلي ولماذا رفع إسرائيليّون “علم فلسطين” بتل أبيب؟.. و”مع غزة” حضرت عند الإسبان ونسيها مهرجان العُربان!

صحيفة “كالكاليست” العبرية المختصة بالاقتصاد تقول إن الحكومة الإسرائيلية ستجلب 35 ألف عامل أجنبي، 20 ألفًا للبناء و15 ألفًا في بقيّة القطاعات الصناعية.

– صوّت وزراء الحكومة الإسرائيلية عبر الهاتف، الإثنين، لصالح ما يُعرف بـ”قانون الجزيرة” الذي “يمنع بث أي جهة أجنبية إذا كان يضر بأمن إسرائيل”، ولكن القرار بمنع قناة “الجزيرة” الفضائية القطرية من البث من إسرائيل ما زال بيد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “الكابينت” الذي لم يحدد موعدا لاجتماعه، وقالت هيئة البث الإسرائيلية: “في استفتاء هاتفي، وافق وزراء الحكومة على قانون الجزيرة، الذي يمنع البث الأجنبي الذي يضر بأمن إسرائيل”، وكانت المطالبة بوقف بث قناة الجزيرة من إسرائيل بدأت بعد الحرب ولكن لم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن.

– قام مُتظاهرون إسرائيليون، بحرق أوامر التجنيد الإجباري في تل أبيب، ورفعوا علم فلسطين، تنديدا بجرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، وحمل المتظاهرون علم فلسطين، ولافتات تندد بالاحتلال، وتؤكد أن الاحتلال يساوي الإرهاب.

– قال برنارد هيكل أستاذ دراسات الشرق الأدنى في جامعة برنستون بالولايات المتحدة إنه بالنسبة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلقت الحرب الإسرائيلية الراهنة على قطاع غزة مأزقًا، فغزة تحكمها “حماس”، وهي حركة إسلامية متحالفة وتنسق بشكل وثيق مع إيران ووكلائها، وتابع هيكل في تحليل بمجلة “فورين أفيرز” الأمريكية (Foreign Affairs): “لكن بالنظر إلى مدى شعبية القضية الفلسطينية بين السعوديين، يجب على بن سلمان الوقوف إلى جانب الفلسطينيين، الذين يُنظر إليهم في العالمين العربي والإسلامي على أنهم ضحايا العدوان والاحتلال الإسرائيلي”.

– أقصى ما يُمكن أن تفعله مصر إذا سيطرت إسرائيل على ممر صلاح الدين (فيلادلفيا) من الجانب الفلسطيني في قطاع غزة هو تجميد التنسيق الأمني الثنائي دون قطع العلاقات الدبلوماسية، وذلك ما خلص إليه هلال خشان، في تحليل بمركز “جيوبوليتيكال فيوتشرز” الأمريكي (Geopolitical Futures)، مضيفا أن “الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لا يشعر بالقلق إزاء مصير حركة حماس، الحليف الوثيق لعدوه اللدود جماعة الإخوان المسلمين”، وتابع: “بل يشعر بالقلق إزاء العواقب البعيدة المدى المترتبة على خلق واقع إقليمي جديد، وخاصة في وقت بدا فيه أن الصراع- الإسرائيلي الفلسطيني ينحسر، ويبدو أن المزيد من الدول العربية تعمل على تسريع محادثات السلام مع إسرائيل”.

– وأضاف التحليل أن السلطات المصرية “طوّرت تصوّرًا للفلسطينيين على أنهم مثيري مشاكل يحتاجون إلى التدقيق المستمر من جانب أجهزة المخابرات المصرية، وهذا الموقف نتيجة لعمليات استهداف بارزة نفذتها جماعات فلسطينية”.

– حول مسار التفاوض لإطلاق الرهائن.. دانييل ليفي، مُفاوض السلام الإسرائيلي السابق: “هذه سذاجة أمريكية.. فشل أمريكي في تعلم دروس التاريخ لأنني أعتقد أن ‎نتنياهو سيلتف ويقول أستطيع الحصول على صفقة أفضل، مثل الاتفاقات الإبراهيمية بلا ثمن، ربما ليس الآن، ربما ليس مع هذا الرئيس “.

– الطبيب الفرنسي رافييل بيتي العائد من غزة: “غزة أشبه بغيتو وارسو النـازي.. نفس المشاهد التي رأيناها هناك تتكرّر”.

– الكاتب الصحفي الإيطالي ماركو ترافاليو: “نحن ديمقراطيون مزيفون وحمقى.. في ‎مصر فاز الإخوان، فنصّبنا السيسي في انقلاب دعمه الغرب، وفي الضفة الغربية وغزة، فازت حمـاس بالانتخابات ففرضنا حصارًا على ‎غزة”.

– د. جيل ستاين، المرشحة الرئاسية الأمريكية السابقة: “ما يحدث في ‎غزة هو القشّة الأخيرة بالنسبة للكثيرين منا. لقد سئم الناس إساءة معاملة النظام السياسي لهم، لقد حان الوقت لنسأل المزيد من ديمقراطيتنا، حان الوقت لإشعال شرارة التغيير تلك، لنفجر ثورة سياسية”.

– في ظل الصمت والخذلان العربي والإسلامي، عبارة مُتداولة كتبها نشطاء عرب:

أهلنا في غزة قُتلوا بالنفط الخليجي

أهلنا في غزة قُتلوا بالخضار الاردني

أهلنا في غزة قُتلوا بحصار مصري

أهلنا في غزة قُتلوا بسلاح أمريكي

أهلنا في غزة قُتلوا بصمت عربي اسلامي

– أكثر من 3 آلاف مُتظاهر إسباني في بلدة غيرنيكا، يشكلون فسيفساء بشرية تمثل العلم الفلسطيني، تضامنا مع غزة.

– جمعت ولاية قونيا تبرعات بلغت قيمتها نحو 1,5 مليون دولار لصالح سكان قطاع غــزة، وقدم التبرّعات جمع رجال أعمال وتجار من الولاية، وذلك تزامناً مع أسبوع القـدس العالمي، وفي كلمة له خلال ختام فعالية بمناسبة أسبوع القدس العالمي بنسخته الرابعة، أعلن الداعية التركي، إحسان شان أوجاك، عن التبرعات التي جمعت في إطار أطلق عليها اسم “يوم الإنفاق”، ولفت شان أوجاك أن هذه الأموال جُمعت من خلال تخصيص سكان المدينة لأرباح يوم واحد لصالح أهل غـزة، وأشار إلى استمرار الحملة لمدة أسبوع إضافي بهدف تعزيز الدعم المقدم.

– أمرت محكمة استئناف هولندية، الإثنين 12 فبراير/شباط 2024، الحكومة بحظر جميع صادرات قطع غيار المقاتلات من طراز إف-35 إلى إسرائيل في غضون سبعة أيام، بسبب “انتهاكها القانون الإنساني الدولي”.

– بعد أن غاب انتقادها في مهرجانات عربية.. انتقد فنّانون إسبان وإيطاليّون إسرائيل بسبب هجماتها المستمرّة على قطاع غزّة الفلسطينيّ، والّتي تحاكم إسرائيل على إثرها بارتكاب جرائم إبادة أمام محكمة العدل الدوليّة، وجاء ذلك خلال حفل توزيع جوائز “غويا للسينما” في إسبانيا و”مهرجان سانريمو للموسيقى” في إيطاليا، وهما حدثان فنّيّان مهمّان في أوروبا ويتابعهما الملايين، ووضع الفنانون شارة تضامن حمراء على شكل بطيخ على ملابسهم، كتب عليها “غزة” و”أوقفوا إطلاق النار” باللغة الإسبانية.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سوليفان إلى الرياض: لا مقايضة بين الصفقة الدفاعية.. والتطبيع!

ترجمة منى فرح   هل تحظى السعودية بصفقتها الدفاعية التاريخية المرتقبة قريباً مع الولايات المتحدة من دون تطبيع مع إسرائيل؟ هذا ما يجيب عنه ستيفن ...