آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » فوائد الصيام على صحة القلب والدماغ وسائر الجسم

فوائد الصيام على صحة القلب والدماغ وسائر الجسم

تعدّ الأمراض المرتبطة بالسمنة وأمراض تصلّب الشرايين من الأمور الخطرة على صحة الكثيرين حول العالم اليوم، لذلك فإن الصيام قد يكون  إحدى الوسائل التي تساعد على محاربة تلك الأمراض.

ويرى العديد من الأطباء وخبراء الصحة أن الصيام يساعد على التقليل  من مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى حرق الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، ما ينعكس بشكل إيجابي على الأشخاص الذين يعانون من السمنة والأمراض التي قد تنجم عنها كأمراض القلب والشرايين.

ويساعد الصيام أيضاً على التخلّص من الدهون الضارة المتراكمة في العديد من مناطق الجسم، والتي تعدّ مركزاً لتخزين بعض السموم التي تدخل أجسامنا عبر الأطعمة أو الهواء الملوث أو تتنج من التفاعلات الكيميائية الحيوية.

وسيلة فعالة للتقليل من التدخين

ويعدّ الصيام في شهر رمضان وسيلة فعالة للتقليل من التدخين وشرب القهوة والمنبّهات، التي تؤثر بشكلٍ سلبي في الجهاز الهضمي، والعديد من أعضاء الجسم.

ويشير العديد من الدراسات العلمية أيضاً إلى أن الصيام له فوائد في تعزيز جهاز المناعة، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على صحة الجسم بشكلٍ عام.

كما بيّنت بعض الأبحاث والدراسات أن الصيام له دور في التقليل من الالتهاب في الجسم عن طريق تقليل عدد الخلايا الوحيدة من خلايا الدم البيضاء الالتهابية في مجرى الدم، والتقليل من الالتهابات له تأثير إيجابي على الصحة العقلية أيضاً، إذ إن الالتهابات المزمنة يمكن أن تزيد التدهور المعرفي والخرف المحتمل بسبب تراكم الترسبات في الدماغ.

وهناك مجموعة متزايدة من الأبحاث تشير إلى أن الصيام يمكن أن يمنع تطور مرض الزهايمر لدى الحيوانات.

ووجدت دراسة أجريت عام 2019 أن الصيام المتقطع يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي، ويحسن أعراض مرض الزهايمر لدى الفئران.

وينصح خبراء الصحة الأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض القلب أو أمراض السكري بمراجعة أطبائهم قبل البدء بالصيام؛ لتنسيق مواعيد وآلية تناول الأدوية، في حال كانوا بحاجة إلى الدواء.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عصير الكرز يحد من السكتة الدماغية

  أظهرت دراسة حديثة أن شرب كوبين من عصير الكرز يومياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.   وأوضح الباحثون أن ...