آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » في أوّل لقاء بينهما.. رئيس الوزراء الهندي يعرض على زيلينسكي المُساعدة في إنهاء الحرب.. والأخير يشكر سوناك لدعمه تشكيل تحالف لتسليم طائرات مُقاتلة لبلاده.. لافروف: قرارات مجموعة السبع تهدف إلى “احتواء” روسيا والصين

في أوّل لقاء بينهما.. رئيس الوزراء الهندي يعرض على زيلينسكي المُساعدة في إنهاء الحرب.. والأخير يشكر سوناك لدعمه تشكيل تحالف لتسليم طائرات مُقاتلة لبلاده.. لافروف: قرارات مجموعة السبع تهدف إلى “احتواء” روسيا والصين

عرض رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مساعدته لإنهاء الحرب الدائرة بين أوكرانيا وروسيا في أول اجتماع على المستوى الشخصى مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال مودي اليوم السبت، على هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان: “سنفعل كل ما في وسعنا لوضع نهاية للحرب”، وفقا لوكالة الأنباء الهندية (إيه إن آي).

وشكر زيلينسكي مودي على دعم الهند لسلامة ووحدة أراضي بلاده وسيادتها.

كما شارك الرئيس الأوكراني منشورا على تليجرام قال فيه إنه وصف لمودي حاجة بلاده لإزالة الألغام والمستشفيات المتنقلة. ودعا زيلينسكي الرئيس الهندي للمشاركة في تنفيذ خطة السلام الأوكرانية.

وتتمتع الهند بعلاقات جيدة مع روسيا، التي تشتري منها معدات الدفاع والطاقة. واتخذت الحكومة الهندية موقفا محايدا من الحرب الروسية ضد أوكرانيا ولا تؤيد العقوبات الغربية.

ومنذ بداية الحرب قبل عام، تحدث مودي عدة مرات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتباحث هاتفيا مع زيلينسكي.

يشار إلى أن الهند ليست عضوا في مجموعة السبع ولكن تمت دعوتها للحضور كدولة ضيف.

من جهته وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم السبت زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى اليابان لحضور قمة مجموعة السبع بأنها “تغير قواعد اللعبة”، وذلك بعد اجتماع الزعيمين لإجراء محادثات على هامش القمة.

وقال ماكرون “أعتقد أن هذه فرصة مميزة لتكون هناك مباحثات مع دول كثيرة من الجنوب والتعبير عن موقفكم وإرسال رسالة ومشاركة وجهة نظر. أعتقد أنها يمكن أن تغير قواعد اللعبة”.

وأضاف ماكرون أن فرنسا ستكون مع أوكرانيا “حتى النهاية”.

من جهته شكر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، في قمة مجموعة السبع لدعمه في تشكيل تحالف لتسليم طائرات مقاتلة غربية.

والتقى زيلينسكي مع سوناك اليوم السبت، على هامش الاجتماع رفيع المستوى للدول الصناعية الديمقراطية الكبرى، في مدينة “هيروشيما” اليابانية.

وكتب زيلينسكي في حسابه على تليجرام لاحقا “لقد شكرته على قيادة المملكة المتحدة، في الائتلاف الدولي لتسليم طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا”.

كانت أمريكا قد أعلنت قبل ذلك بساعات أنها ستسهل تسليم طائرات مقاتلة طراز “إف16-” إلى أوكرانيا. وكانت بريطانيا وهولندا قد أعلنتا عزمهما لإقامة تحالف دولي لتسليم طائرات مقاتلة إلى كييف.

كما التقى زيلينسكي أيضا برئيسة وزراء إيطاليا، جورجا ميلوني في هيروشيما، طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيطالية “أنسا”.

كان الرئيس الأوكراني قد التقى بسوناك وميلوني قبل بضعة أيام، خلال جولته الأوروبية، في عاصمتيهما.

ومن المتوقع أن يعقب ذلك اجتماعات مع زعماء آخرين.

من جهته وصف وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، القرارات التي اتخذتها قمة مجموعة السبع في مدينة هيروشيما اليابانية، اليوم السبت، بأنها تهدف إلى الاحتواء المزدوج لروسيا والصين.

وقال لافروف، في خطاب أثناء اجتماع الجمعية الحادية والثلاثين لمجلس السياسة الخارجية والدفاعية في موسكو: “أنظروا إلى القرارات التي تجري مناقشتها واعتمادها اليوم في هيروشيما في قمة مجموعة السبع والتي تهدف إلى الاحتواء المزدوج لروسيا وجمهورية الصين الشعبية”، وفقا لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية.

وأشار لافروف إلى أن “المسار الغربي” بالشكل الذي عرفته السياسة الخارجية الروسية حتى وقت قريب، “استنفد نفسه تماما”، ودخلت روسيا “مرحلة المواجهة الحادة مع كتلة عدوانية تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي”.

وتابع وزير الخارجية الروسي بالقول : “تم تحديد المهمة بشكل صريح وعلني وهي هزيمة روسيا في ساحة المعركة، ولكن دون التوقف عند هذا الحد، بل المضي قدما للقضاء عليها كمنافس جيوسياسي.. في الواقع، أي دولة أخرى تطالب بمكانة مستقلة في الساحة العالمية، سيتم قمعها أيضا باعتبارها منافسا”.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نعومي كلاين وبيان «الخروج» من الصهيونية: معركة إلمر بيرغر تتجدّد

مازن النجار   عشية عيد الفصح اليهودي، وفي احتفال «سيدِر» الخاص به في شوارع نيويورك، والذي شهده يهود وغير يهود، ألقت نعومي كلاين، الكاتبة والمناضلة ...