آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » كلية العلوم بجامعة دمشق تكرم الطلبة الفائزين بالمسابقة الخضراء التخصصية

كلية العلوم بجامعة دمشق تكرم الطلبة الفائزين بالمسابقة الخضراء التخصصية

كرمت كلية العلوم بجامعة دمشق اليوم الطلبة الفائزين بالمسابقة الخضراء التخصصية، التي نظمتها مؤخراً بالتعاون مع شركة مصفاة دمشق للبتروكيماويات.

واستهدفت المسابقة طلاب السنة الرابعة باختصاص الكيمياء في كلية العلوم بجامعة دمشق وعدد من كليات العلوم في الجامعات الأخرى لدراسة خصائص ومواصفات زيوت التزليق المعدنية ضمن محركات الاحتراق الداخلي وتسليط الضوء على الأهمية والدور الذي يلعبه تدوير وإعادة استخدام هذه الزيوت المستهلكة من الناحيتين البيئية والاقتصادية.

الدكتور حمود عرابي عميد كلية العلوم بجامعة دمشق لفت إلى أن عدد الفائزين بالمسابقة بلغ 13 طالباً وطالبة من أصل أكثر من 100 طالب شاركوا فيها، مبيناً أنها المسابقة الأولى تستهدف طلاب قسم الكيمياء في كليات العلوم وتضمنت طرح سؤال من اختصاصهم، تم وضعه من قبل اللجنة العلمية المشرفة على اتفاقية التعاون بين جامعة دمشق والشركة، بحيث تتم الإجابة عنه ضمن بحث علمي مختصر يوضح القدرات العلمية التي وصل إليها الطلاب في هذا الاتجاه.

ونوه عرابي بالإقبال الطلابي الكبير على المسابقة وأهميتها في دعم مجالات البحث العلمي والنشاطات العلمية المختلفة ودورها في إكساب الخبرات للطلبة قبل دخولهم إلى سوق العمل، حيث إن هذا الأمر مطلوب جداً في الوقت الحالي ويجب تشجيع الشركات من القطاعين العام والخاص على مساعدة الطلاب في الحصول على خبرات من خارج إطار الجامعة وتوظيفها في إعادة الإعمار وبناء المجتمع.

بدوره أوضح مدير شركة مصفاة دمشق للبتروكيماويات الدكتور سامر أبو عمار أن طرح الشركة للمسابقة جاء انطلاقاً من إيمانها بالبعد العلمي والأكاديمي وتشجيع الطلاب على توسيع آفاقهم العلمية والمعرفية وخطوة أولى لتنفيذ الاتفاق العلمي الموقع مع جامعة دمشق بعد أن تم تجديده خلال العام الماضي.

وبين أبو عمار أن مثل هذه المسابقات والنشاطات البحثية والعلمية هدفها تحفيزي يشجع الطلبة على إنتاج أبحاث علمية ترفد سوق العمل بإبداعات ومنتجات ومواصفات جيدة تؤدي إلى الارتقاء بالمنتج الكيميائي والصناعي، حيث بإمكان الشركات الصناعية الاستفادة من مخرجات الأبحاث وتطبيقها.

وأكد أبو عمار أن المسابقة تعد خطوة أولى وتجريبية للتعاون مع جامعة دمشق سيليها خلال المرحلة المقبلة مسابقات ومشاركات أوسع بعد الانتهاء من المسابقة الحالية وتقييمها والوقوف عند رغبة الجامعة والطلاب بما يخدم العملية التعليمية ويسهم في دفعها إلى مزيد من التقدم والنجاح.

وفي لقاءات مع سانا أعرب عدد من الطلاب الفائزين عن شكرهم للقائمين على هذه المسابقة، حيث أكد كل من الطالبين أحمد الكيال ومهاب التركماني من جامعة دمشق أن المسابقة تجربة علمية مهمة منحتهم فرصة الاطلاع والبحث في مراجع كثيرة عربية وإنكليزية للوصول إلى المعلومة الدقيقة والموثقة والعمل على كتابتها بطريقة منظمة ومبسطة، معتبرين أنها كانت رحلة من التعلم بغض النظر عن التكريم والجائزة.

ومن جامعة حلب لفتت الطالبة رولى أوسو سنة رابعة كيمياء تطبيقية إلى ضرورة تنظيم المزيد من المسابقات العلمية لطلاب الجامعات في مختلف الاختصاصات نظراً لتفاعل الطلاب الكبير معها ودورها في التشجيع على البحث العلمي ومواكبة آخر المستجدات.

الطالبة هبا حسن علي من جامعة دمشق رأت أن المسابقة نشاط يعزز المعلومات العلمية عند الطلاب ويمنحهم الثقة بالنفس للاستمرار في التحصيل العلمي والوصول إلى مراتب متقدمة.

وكانت جامعة دمشق وشركة مصفاة دمشق للبتروكيماويات وقعتا في التاسع والعشرين من شهر حزيران الماضي اتفاقاً للتعاون العلمي والفني بهدف دعم عملية نقل المعارف العلمية والفنية والتطبيقية إلى الوسط الأكاديمي الجامعي وتقديم الاستشارات والخدمات العلمية التخصصية إلى الشركة، إضافة إلى التعاون في مجالات البحوث والنشاطات العلمية المشتركة والتدريب وإقامة المسابقات العلمية وحفظ المقالات الفائزة لجمعها ونشرها في كتاب يوزع مجاناً على مكاتب الكليات.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لعيد الجلاء… الاتحاد الوطني لطلبة سورية ينظم فعالية (علم بلادي)

بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لجلاء المستعمر الفرنسي نظم الاتحاد الوطني لطلبة سورية فعالية بعنوان “علم بلادي”، شارك فيها طلبة الجامعات الحكومية والخاصة بمختلف المحافظات وعبروا فيها ...