آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » لواء إسرائيلي: “إسرائيل” فقدت قوتها العسكرية وهي تحت تهديد وجودي

لواء إسرائيلي: “إسرائيل” فقدت قوتها العسكرية وهي تحت تهديد وجودي

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن لواء في الاحتياط الإسرائيلي قوله إنّ “إسرائيل” فقدت قوتها العسكرية خلال السنوات العشرين الماضية.

وقال اللواء في الاحتياط الإسرائيلي، اسحاق بريك، حسب الإذاعة الإسرائيلية، إنّ “من أجل إجراء مفاوضات على المصالح السياسية والاقتصادية، يجب أن يكون لديك أوراق قوية، وفي حالة عدم امتلاكك لها، فأنت تتخلى عن كل شيء أو تقامر به”.

كما أكد بريك أنّ “إسرائيل فقدت خلال السنوات العشرين الماضية قوتها العسكرية، وهي عرضة للابتزاز وعرضةً لتهديد وجودي لا يوجد لديها رد عليه”.

وأشار إلى أنه “نتيجةً لذلك، يواجه مسؤولو الدول قراراً صعباً للغاية إما بفقدان المصالح الاقتصادية مقابل لبنان، أو المخاطرة بحرب تزع دماراً كبيراً. لقد أوجدنا بأيدينا وضعاً نُبتز فيه”.

وفي وقتٍ سابق اليوم، وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر “الكابينت” بالأغلبية على صيغة اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، وذلك وفق ما نقلته هيئة البث الإسرائيلية.

ويأتي هذا بعد إعلان رئيس حكومة الاحتلال، يائير لابيد، أمس الثلاثاء، التوصل إلى اتفاق مع لبنان.

 

وتعليقاً على ذلك، هاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بشدّة لابيد، مؤكداً أنّ توقيعه على اتفاق الحدود البحرية مع لبنان هو “استسلام إسرائيلي لحزب الله”.

وذكر نتنياهو أنّ “نصر الله هدد لابيد بأنه بقوة السلاح سيجبر إسرائيل على الاستسلام في المفاوضات”، مشيراً إلى أنّ “لابيد كان خائفاً واستسلم”.

وفي نفس السياق، قال جنرال إسرائيلي أمس إنّ “ما يحدث يعد سابقة خطرة، فحزب الله يهدد وإسرائيل تجثو على ركبتيها”. كذلك، تحدثت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن الاتفاق البحري مع لبنان، ورأت فيه تغليباً لإرادة حزب الله.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“ماذا تفعل إذا قمعونا؟”.. سؤال الإعتصامات الطلابية في أمريكا

وضعت اللجان المنظمة للاعتصامات في الجامعات الأمريكية ما وصفتهم مصادر “رأي اليوم” في واشنطن بخطة الاتجاه الموازي في حال تمكن سلطات الشرطة وإدارات الجامعات من ...